البروفيسور شعوب الجبوري

اشد الاحزان، الطوفان شقاء سومري مطر يتذكر صعوده ايام السرور والهناء، النخيل عندما كان في اشد حالات التعاسة والسقاء يتسلق كرب النخيل اشد الشقاء والريح، انليل؛ الجمال هو ما يشعل الروح الصادقة ويحثها في دجلة على العمل، طين ارض السواد خصب، يحرث النخيل معارفه، بين ضفة وضفة والفقر الابي اختار قلبه طعم...
حفريات٬ كشاف اللوح الطيني سومري اللوح٬ الحفر المعرفي للإنسان٬ أناشيد الصراع المستمر بين الخير والشر. غرق المطر الضجيج الجهنمي للسواد٬ غرق الغناء في حفرة القاع لها٬ أناشيد أرتباك المطر المهيب من الصباح حتي الليل من الجرف للجرف٬ صيحات النهر٬ صيحات النصر بالمعرفة٬ من الغزاة و فرارالجهلاء صيحات نحيب...
ما عسانا لنريده هو تمنحنا تأملات الجمال ولا تنشر الماء بشفتين مصطكتين وتضم عسل النخيل على جبهتي وبقلبي. عشتار طرف نظرك على اصابع النخيل مع العذق الكحلي٬ لفتتك أخذته٬ وفي دجلة هواء فسيح٬ أعطيتنا آياه في لوح عتيق. من وسادة أرض السواد٬ الخصب٬ و وادي الغناء. وحميمية عينيك مدهش ونور ماء النهر غبطة...
مدهش الجمال ـ أناشيد المطر سومرية. يصعب التنصل من روحه العظيمة٬ العقل الشفيف عظيم لا يمكن الهروب منه عبثا. أو انتظار الافراج عمله في نبض النحل أو الأزهار و علة عدم الهروب منه جزافا. حتي الذين لديهم أعمالهم العظيمة٬ لا يمكن أن هناك من يتجوزه إلى حد ما الذين يسقون الأزهار وينظفون الأهازيج من لائحة...
نعم٬ الكتابة المسمارية تجتمع عند النهر٬ النهر والنخيل والحرف الجميل. يؤرخون العشبة٬ إنها عرش الخلود العظيم. هذا هو الطين؛ الذي أخترعت فيه الخلود الأناشيد٬ والعشبة والسمك. لتحل الكلمات أينما كانت٬ ولكن بعد ذلك٬ يكون الخلود٬ ينتزع فيه عرش العشبة بهذا الأتساع مثل مجرى النهر. يديرها الكون طعم الرحمة...
لقد تفرست المدى الجسد والمطر أستأنفت سعيك للحصول على إجابات من أي نوع تشجعت فتق الظلام وسط الظلام٬ تألقت الشجاعة في الفكرة اللامعة ضوء الإرادة المنير تتضاعف في الخطى والسواحل سنوات لكن أين هذا الفكر النشيد من ضوء المطر الأكثر إشراقا من معاشرتنا ضرب من ضوء الشمس وآلاف النجوم٬ لإنهاء يأسنا من كل...
تكسوك الحكمة بعد يوم واحد لا نهاية له. هذا ينتمي إلى الأبد للعشبة. وأنت خارج نفسك٬ خوف منبوذ من الضعف ومن النفوس الضالة. وهذا الشجار يحدق إلى الخير٬ كما تعتقد.! الاسباب غير ذلك.. أنهم من العبيد الجدد. من الخوف العظيم. ... ... ... أنت تحلم من دون الأناشيد٬ المطر٬ العشبة. من يدري ما حلم به جلجامش٬...
لا أعرف أين تذهب العشبة بالروح٬ أو ماذا يطمحون إليها. هل تخلد الأرواح وهي تنام نصف عين في الشمس؟ هل يخلد الطين وهو يستقبل المطر؟ النخيل؟ هل القمح الأسمر القديم ينمو كل عام؟ هل الأناشيد عطية أم عرضية أم ضرورة؟ زهرة النخيل٬ ربما هذا طريقها في نمنمة عشبة الخلود.! ربما تبدو الأرواح نائمة. ربما لا...
السومري كلي السومري الكلي لا يتجزأ. عليك أن تكابد عن سومريتك. أن تبحث عن مصادر الفسائل للنخيل والعثور على ما تحتها عن مصادر الألواح. أن تنبش كل طينة بتأن تحفر وتفكك كل قصبة خطوة خطوة عن نفاش البردي وبعد حين تتبع الأرشادات خطوة خطوة عنهم. عليك أن تكابد عن كل المراجع والمصادر السومري لا يغفر...
هناك الواح معرفية مختلفة عن غيرها ثمة إرادة متميزة عن مثيلاتها الواح معرفية التي لا تثمر الا ارادة لا يمكن وصفها تجعل كل شيء مستحيلا يصبح ممكنا وكل ما كان غير محتملا تصبح مرجحة نحن نسمي هذه الالواح عزاءات المعرفة …شقاء شجرة الإرادة الخصبة … من المفارقات ان هذه الألواح كتبت بوعي على الطين… هو...
عندما أنتقلت من خطوة إلى خطوة كان هناك العديد من الملاحظات التي لم تذكر من قبل عنها. ألواح سومرية خالدة. ماذا يفعل المشاء حينها ... لقد دونت بها حمولاتي.. أضفت مزيدا من خطى ملء الفراغ. وتدوينها. على ما مرت من حفريات. كنت أبحث٬ من حين لآخر٬ كنت أتنقل إلى هناك بين المراجع وهناك بحثت٬ لكن لم يتحدث...
أنا من هؤلاء الأشجار.. الأخر٬ أنا متجهة إلى النهر٬ ملهمة مبثوثة من كياني الخارج إلى سفر العالم الحقيقي٬ أستريح تكوينه؛ تهديد وتحدي٬ تكوين لما معه٬ أتشجع مفعمة ممسوسة أحلام أسافرها الليل٬ لوح الطين٬ سفر التكوين والإرادة من النهر إلى النهر٬ من النور إلى النور؛ على جوانب سياج قصب البيوت المسطحة...
بعد أجتياز الحدود٬ يا الهي٬ وقت الظهيرة لندع خيالاتنا٬ يطول ظلها على التوقيت الشتائي وفي حقول ورد عباد الشمس تحلق العصافير الملونة. أما بالنسبة للقروي المسن٬ نهض صوب الجداول بالنظر. بالحال حمل شقتين من السلال الأشد متانة لحصاد الحقول المذهبة نحو قرابة الطاحونة٬ ولجلبهم آخر دلو خشبي من اللبن...
لقد وجدت حروف مسامير من الطين٬ شكل ثمر نخيل لزج متوازية ألواح أضلاع قصب٬ على البردي طين أحمر ذهبي وجدت حروف مسامير من الطين٬ ملقاة في العراء المستنقعات فسيحة فارغة٬ لملاحظات حياة خلت٬ في أنتظار ملؤها لقد وجدت أمتدادها حصيرة صفراء ذهبية منسوجة بإحكام٬ مثل شبكة صيد الأسماك والطيور ذهبية وبعد حين٬...
(4 ـ 4) ... تابع في أغلب الأحكام الأستراتيجية التي تفعل العمل النقدي الادبي الأحترافي فيها علاقة قيمة بمضاف٬ والمعنى هنا٬ صياغة منظومة ممارسة الأحكام الاستراتيجية النافعة فقط٬ حين يكون الأيسر التطبيق لها بالنظر إلى الأحكام القبلية المتهافته. بمعنى أن تكون هذه العلاقة مراد إمكانها النظر من...

هذا الملف

نصوص
35
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى