د. الأمير صحصاح

المفهوم اللغوي للقصة : القصة لغة تعني الشأن والأمر وجاء في مختار الصحاح (قص) أثره وتتبعه من باب رد و(قصصا) وأيضاً ومنه قوله تعالي : {فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا} [الكهف : 64] , وكذا (اقتص) أثره و(تقصص) أثره . و(القصة) الأمر والحديث وقد (اقتص) الحديث رواه علي وجهه . و(قص) عليه الخبر...
شهد تاريخ الآداب الغربية قبل القرن التاسع عشر عدة محاولات لكتابة القصص القصيرة , لكنها كانت قصصاً قصيرة من ناحية الحجم فقط لا من ناحية الشكل, ومن هذه المحاولات قصص "الفاشتيا" وقصص "الديكامرون" التي نشأت في إيطاليا في القرن الرابع عشر. وظلت القصة القصيرة علي هذه الشاكلة , مجرد إرهاصات ومحاولات...
حين نبحث عن جذور القصة الأدبية الحديثة نجد أن النقاد يرون أن هذا الشكل الحديث , ترجع جذوره الأولي إلي نوع أدبي قديم هو "الملحمة" EPIC التي ترتبط بالنظرة المقدسة أو البطولية للبشر . واستجابة لطبيعة الموقف الملحمي رأينا الإنسان منذ عرف التعبير – بالكلمة" منطوقة أو مكتوبة – شرع يبدع أشكالاً مختلفة...
شئ خطير ان تتجدد القبلية في مصر لان ذلك يهدد كيان الدولة بشكل كامل واستخدام الاعلام لمفردات مثل كلمة عرب وهوارة نوع من تأجيج الصراع القبلي بقصد او بدون قصد ولكي نتعرف علي طبيعة الصراع القبلي وخطورتة يجب ان نشير الي ان المسلمين في مصر اربعة فرق اولا:العرب وهم امتداد للقبائل العربية التي دخلت...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى