د. عبد الفتاح العربي

أن يلفك رداء الحزن و يأخذك إلى مكان بعيد أن تكون على مسافة من الهاوية أن تنزلق إلى ما لانهاية الى الممر الأخير الى زقاق مسدود الى نفق بلا نهاية الى المجهول لا تعرف من انت تجهل كل شيء تنظر إلى الأشياء بلا عقل بعينين ثاقبتين بشعر منفوش بلباس الدراويش بعصا ملتوية على نفسها حافي القدمين داميتان...
دع عنك هذه الدنيا فدوام العيش طمع و لا تكتنز من المال فلمن تجمع و لم تجمع ما أدراك بأي أرض تحط و بها تصرع إن الرزق معلوم و اللهفة لا تنفع لا تكن كالغني يطمع و كن كالفقير يقنع فالناس أمارة بالسوء و الروح لربها ترجع فالموت أقرب للوريد و العيش ضنك و مرتع ما الحياة سوى لحظة و إنك إلى ربك سترفع...
منذ تولي فلاديمير بوتين رئاسة روسيا الإتحادية بعد الإنتخابات الرئاسية في 26 مارس 2000 وهو يعمل على تحويل روسيا من دولة مهددة في كيانها و من الدرجة الثانية في العالم بحسب تعبير بوتين نفسه فدأب على أن تكون قوة عظمى و كان قد عبر عنها في رسالة في أواخر عام 1999 و حملت عنوان '' روسيا على العتبة...
حاصرتني الأيام الخوالي من كل الزوايا ووخزت كل عرق من عروق الخبايا نزفت عروقي بقطرات من دمي على كل الحنايا ابتلت كل الضمادات بدم خاثر و سكنت السرايا ★★★ كلمتني الحمى بكلام غير مفهوم بين نوم و هموم سكبت فيها عرقي و جسمي اعتل و قلب ارتج و سعالي تعالى و صدري اهتز ما بالي لا أبالي بحالي ★★★ زوايا لا...
يا روح خلقت أبية سكنت جسدي و سريت بين عروقي تسبح في داخلي و في دمي ترويني و تسقي أنفاسي و تعطي حياتي رونقا و تزهر في أنحائي بين حب و تيه و سؤال و ألف سؤال بين خواطر عقلي و شوارد فكري و جواب و ألف جواب و تيه و سراب و عباب كدخان و سحاب تراك يا روحي أعين و حساد و لا نراك و بدون حراك لكنك تسري في...
لست أنا من كان و لا انت من كانت كانت شجرة بضلالها و أوراقها و عتقها و جذعها و كنت أمر من الديار و أراك تحت الأشجار تنادي و تمرح مع الطاووس و تصدح و لكنني لا أراك الآن بل لعلك هجرت الديار و لا تلعبين مع الصغار و تركبين الخيل مع الكبار لعلك ذهبت الى بعيد و تلبسين فستانا جديد و عندك في القصر عبيد و...
يا واقفا في بهو الزمان دلنا اين المكان أنين أمي في صدرها و أنين صمتي جبان متى تنفجر يا بركان و تدمر الحصن و الحصان و نرى النور يضوي من كان بالأمس مهان أنا لست سوى بشر ذاق حلاوة الإنسان أنا سوى الذي يجري ليوصل الكلمة للعنوان أترى يهوى جدار حصني و تموت أفكاري سيان أنا أدعو في صلاتي و أعلم أنني...
اتفقنا على لقاء و على البقاء مشيت طويلا نهارا ليلا أمتار و أمتار وصلت للنهاية وجدتك في منطقة أخرى في مكان آخر بعيدة قريبة لقلبي لكن وجدتك بعيدة قربك قرب الزمن أراك و لا أراك ما بك اخترت هذا المكان وصلنا في نفس الزمان و لكنك اخترت هذا المكان البعد جفاء و حرمان أختبرك!! هأنا أناديك بصوت جهوري آتي...
أحن اليك كمولود جديد كعصفور بعيد كناي يغرد تغريد سمفونية الحنين غادرت بطن أمي أبكي أنت و أنا ولدنا على ضفاف الحنين و جدنا لاجل الحياة تبكي و أمسح دموعك و أبكي و تمسح وجنتاي بالحنين أحن اليك كلما جاء الليل و غاب القمر و كلما طلع الشمس في الصباح و كلما نزل المطر في السحر أحن الى دفيء حضنك و حضن...
أراك بأعين كبيرة و أنا لي عينان أراك بين لحظة و أخرى و أنا يقضان أراك و تغيبين عني في عتمتي بين دهاليز الزمن بل في كل المحن عيناك أراها زرقاء تحوق بها هالة من الرهبة و سياج حديدي من جفون سوداء أرى فيها الخوف و الجزع و أرى فيها قطرات الندى أرى فيها زرقة البحر و احمرار الدم في منامي رأيتك بعين...
يا خائن إلى اين تسير فمصيرك هو المسير إلى خندق السواد و ماتبقى من الرماد خنت و انت تدرك أن الخيانة لا يحبها الغراب الخيانة عذاب و سباب و ردم لانسانيتك و موت لعنفوانك و شبابك و عمرك الخيانة موت الشرفاء و انت عديم الشرف و لقيط الصدف و قانون العرف يا من تخون يموت فيك الحنان و تبقى جبان من يحب وردة...
ككل صباح لشدة وجعي خلعت أفكاري من رأسي و كل ذكرياتي ورحت أفركها على مذبح القربان و أحضرت الكاهن و عمل الطقوس و جاء لا أعلم من هو بين سحابة من البخور و الدخان تهت طرق الباب دخل هو في هيئة ذئب و في فمه جثتي عبد الفتاح العربي
تبكي الحنفية البيضاء من أسف كما بكى لفراقها إلفان أناخت بجانبي حمامة زاجلة و في منقارها رسالة حب و حنان قالت و أنا على سرير الموت يا حبيبي سنلتقي في نفس المكان فدمعي ينهمر على وجنتاي و دمعك يحرق القلب و الوجدان ****** ألا أنت أيها الزمان الظالم تأتي تحرك ماتبقى من الآلام خلت أنك بعثت لي معها...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى