عمر محمد الشريف

في شمال لبنان وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط، تقع مدينة طرابلس الشام أو أطرابلس ، العاصمة الثانية للبنان، أسسها الفينيقيون، وميناؤها يعد من أقدم مواني العالم. كانت مدينة طرابلس الفينيقية القديمة، مدينة صغيرة، تتألف من ثلاثة أحياء تقع بين شمال وغربي الميناء، وهي: "حي مخلات" و"حي مايزا" و"حي...
تعد صقلية أكبر جزيرة أوروبية في البحر الأبيض المتوسط، ورغم تبعيتها لإيطاليا حالياً، إلا أنها تتمتع بالحكم الذاتي، وتمتلك علمها الخاص. عُرفت بموقها الاستراتيجي عبر تاريخها الطويل حيث تقع على الطريق التجاري لحوض المتوسط. صقلية بالإيطالية تلفظ سيتشيليا ،Sicilia، وهي تعني باللسان القديم التين...
هل نشهد في الفترة القادمة ميلاد حلف جديد يكون منافساً لحلف الناتو؟!. لا يبدو الأمر بهذه السهولة، إلا إذا أتحدت روسيا والصين من أجل هذا الهدف، وحتى في ظل اتحادهم لن يكون سهلاً بالمرة، فالناتو يضم الدول الأقوى عسكرياً واقتصادياً في العالم. منظمة حلف شمال الأطلسي أو الناتو هو تحالف دولي يتكون من...
أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية "إيغور كوناشينكوف" مؤخرًا أن الولايات المتحدة قد مولت أبحاثًا حول تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، وإنشاء آلية سرية لنشر مسببات الأمراض الفتاكة، وفقًا للوثائق التي حصل عليها الجيش الروسي. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" أن...
انتخابات رئاسية كورية جنوبية انتهت بفوز الرئيس "يون سيوك يول" مرشح حزب سلطة الشعب المعارض على منافسه "لي جاي ميونج" مرشح الحزب الديمقراطي الحاكم، بأصغر فارق على الإطلاق يبلغ 0.73 نقطة مئوية. وتلقي الأزمة الأوكرانية بظلالها على نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت في ٩ مارس، حيث صنفت روسيا...
منذ سنوات فتنت بجمال سانت بطرسبرغ، أقنعت نفسي أن علي أن أكمل دراستي بإحدى مدن روسيا الاتحادية، أظن أني أردت أن أقترب من مفاتنها، عزمت على شد الرحال، لكن لم يشأ القدير وقتها أن تطأها قدمي، ربما تطأها يوماً ما لسبب ما، وربما لن تطأها أبدًا. سانت بطرسبرغ، فينيسيا الشمال، مدينة الثقافة والفن،...
بعد استقلال أوكرانيا على إثر إنهيار الإتحاد السوفيتي، مرت العلاقة بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا المستقلة بفترات من العلاقات الودية، والتوترات وعدم الاستقرار ، وأحيانا الصراع نظراً لأن القوى الحاكمة في روسيا تعتبر أوكرانيا أرض روسية قديمة ،وأن روسيا الشيوعية هي من أسست أوكرانيا الحديثة، مؤكدين أن...
في هذه اللحظات التي تكتب فيها هذه السطور، تطوق مجنزرات الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية "كييف"، وسط إستنكار من دول حلف الناتو لهجوم روسيا على جارتها أوكرانيا. وبين عقوبات الغرب، ومساعداته وتصريحاته وبياناته، تركت أوكرانيا لمواجهة مصيرها بمفردها. يقترب بوتين من حسم الأمور في أوكرانيا التي تعد...
من حنابلة مصر في القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين، غفلت عنهم كتب التراجم، وحفظت لنا بطون الوثائق والمخطوطات أسمائهم. يبدو أنهم ينحدرون من قرية "الحواوشة"، التي تتبع مركز المنصورة، بمحافظة الدقهلية، وهي من البلاد القديمة وردت باسم "منية الحواوشة" في كتاب قوانين الدواوين للأسعد بن مماتي من...
من غرائب التأليف وفرائده في التراث العربي كتاب "سكردان السلطان" لمؤلفه ابن أبي حجلة التلمساني، والذي يتناول في معظمه الحديث عن خصوصية العدد "سبعة" ، وأهميته في تاريخ مصر وأحداثها. وابن أبي حجلة هو الأديب المؤرخ شهاب الدين أحمد بن يحيى بن أبي بكر بن عبد الواحد، الشهير بابن أبي حجلة، التلمساني...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى