جمال طاهر حسب الله سعد

فلا قوْلٌ يداني الوصفَ منه* ولا أحدٌ يُدانيه الخِصَالا فما زادَ المقالُ عليك شيئًا* ولكنْ زادَ في قولي الجمالا صديقُ الوحي موصولُ المعالي* فما أسمى الصداقةَ والوصالا جميلُ الوجه فاقَ البدرَ حُسنًا* وقد أربى على الحسنِ الكمالا كريمُ النفسِ لا تعلوه نفسٌ* وإنْ فاقتْ سخاياها الرمالا ولو قطع الهوى...
رمضانُ أقبلَ أسرعي يا ساقي* نحوَ العُلا في لهفةِ المشتاقِ المؤمنونَ لربهم قد أخبتوا* والنفسُ ترجوا رحمةَ الخلاقِ قد كنتِ في شهرِ الفضائل والتُّقَى* ومحاسنٍ فاقتْ على الآفاقِ وترى المساجدَ بالسعادةِ أشرقتْ* أنوارُها في غاية الإشراقِ مشتاقةُ يسعى المُحِبُ لنيلها* منْ راكعٍ أو ساجدٍ سبّاقِ وترى...
يا أيُّها الفتيان هيّا للعمل* يا أيُّها الفتيان قد طال الكسلْ هل يرتضيكمْ أنْ تكونوا أمةً* خلْفَ الأمم ونُساقُ من بعضٍ وكلْ هل يرتضيكمْ أن ْ نُقادَ ونرتدي* ثوبَ التخلّفَ والمهانةَ أو نُذلْ يا أيَّها الفتيانُ طالَ ثباتكمْ* هيَّا أفيقوا وانهضوا حتى نُجلْ هيّا انظروا للغربِ كيفَ تقدموا* هيّا انظروا...
لِذي الأفْهامِ أُسْدِي كلَّ نُصْحي = ويقْبلُ نُصْحُك الرجلُ الأريبُ وإنْ تهدي إلى الجُهلاءِ نُصْحًا = فنصْحُ أخو الجَهالةِ لا يُصيبُ وإنْ صاحبتَ ذا خُلُقٍ تسامتْ = نفوسُكُما وسعيُكُما يطيبُ وإنْ صاحبتَ في الدُّنيا لئيمًا = فأنتَ ومَنْ تُصاحِبَه تخيبُ صديقُكَ في الوَرَى يبْغيكَ نفْعًا = ولا...
سارتْ بحُسْنِ شراعها الأعلامُ = للبرِّ تسعى والأمانُ يُرامُ وكذاكَ فُلْكُ العلمِ تمخُرُ في الدًُجى = وشِراعُها الأوراقُ والأقلامُ فالعلمُ فلْكُ السالكينَ وغوْثُهم = والجهلُ موجٌ هائجٌ وظلامُ والعلمُ دربٌ للجنانِ ومسلكٌ = للمكرُماتِ رقى لها المِقْدامُ والعلمُ تيجانُ العقولِ وزينةٌ = للمرءِ...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى