جعفر الديري

كتب – جعفر الديري: دعا الكاتب اللبناني هاني فحص إلى الارتقاء بالتعدد إلى أعلى مستويات التعبير عن الوحدة، كمعادل تاريخي وموضوعي للتوحيد تحت سقف الشريعة الذي يكتمل تحديداً بالحق، وبهذا يمكن أن نكون بمنجى من إغراءات الفصل بين الخالق والمخلوق - بين الله والإنسان. جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها...
كتب – جعفر الديري: قالت الباحثة والكاتبة البحرينية د.أنيسة فخرو، إن من أبرز الفرسان الذين قاموا بتوظيف الأدب الشعبي في أدب الطفل في مملكة البحرين، الشاعر علي الشرقاوي والكاتب إبراهيم بشمي والكاتب إبراهيم سند. وأضافت د.فخرو -خلال محاضرتها "توظيف الأدب الشعبي في أدب الطفل" ألقتها فبراير 2019 في...
حوار – جعفر الديري: يقول الناقد الراحل محمد البنكي إن الكلمة (التي كانت صورة في بدايات مرحلة الكتابة) تعتبر خديناً أبدياً لمختلف صنوف الإبداع البصري، وقد ارتبطت الكلمة بالصورة على امتداد تاريخ الفنون. والحركة بينهما سلكت طريقاً مزدوجاً طالما ذرعته الآثار الفنية جيئة وذهاباً». فماذا عن الثقاقة...
عبر جلسة حوارية حول كتابه «على أعتاب دلمون» بأسرة الأدباء والكتاب جعفر الديري يُثير موضوع النشر الرقمي ويلفت لأهمية إحياء الأرشيف الصحفي قدّم الشاعر والكاتب جعفر الديري، أمسية حوارية حول كتابه «على أعتاب دلمون؛ ألوان من الثقافة والتراث البحريني»، مساء الأحد 25 أغسطس، في «أسرة الأدباء والكتاب»،...
لا مناصَ من الاعتراف بالحقيقة؛ ثَقُلَ الجفنان حتَّى عجزا عن مقاومة سلطان النوم، وتهدلَّ الجلد حتَّى مسخ صورة الوجه، وصَار كلُّ شيء فيك، ينبيء عن ذهاب أيَّام كنت فيها المشرف الكفؤ الذي لا يجرؤ أحدٌ على مراجعته، بل ولا حتَّى النظر في عينيه ... - قضيَ الأمر إذاً، ولم أعد أُشكِّل شيئا بالنسبة لك،...
حوار – جعفر الديري: الأمسية الشعرية الخليجية الخامسة التي أقامتها جمعية الشعر الشعبي شهدت أصواتا شعرية مهمة في الساحتين الشعريتين البحرينية والخليجية. ولعل أجمل ما كان في الأمسية الأخيرة أن الأسماء المشاركة كانت أسماء شبابية تتحرك بقوة على الساحة البحرينية الخليجية. وكانت هناك مشاركة متميزة...
كتب - جعفر الديري: افتتح مؤخرا في مقر الجامعية الأهلية بمجمع التأمينات، ملتقى الجامعة الأهلية الأول للخط العربي تحت شعار (تراث يتجدّد)، بالتعاون مع نخبة من الخطاطين. ويضم تجارب في كتابة الخط العربي، متعددة، وتنتمي لمنابع ثقافية مختلفة. وتكشف الأعمال المشاركة عن تنوع ثري غلف أعمال عدد من خطاطي...
في كل أعماله الإبداعية التي جاءت بين الصحافة والشعر والقصة اختار الكاتب البحريني جعفر الديري الوقوف على الهامش الذي يحرّضه على الكتابة والانتصار له في الزمن الرأسمالي المحتفي بالمتن وحده، حيث لا أحد يشير بإصبعه إلى الأقلية المستضعفة أو الأكثرية القليلة، “العرب” توقفت معه في حوار حول تجربته...
كتب – جعفر الديري: سطرت المرأة البحرينية أسطراً من نور في جميع المجالات، كانت مثقفة وشاعرة وفنانة وأديبة وأستاذة جامعية، وإلى اليوم مازالت المرأة البحرينية تكد وتكدح وتساهم بكل طاقاتها في رعاية بيتها وأفراد أسرتها، وخدمة وطنها، فهي الأم التي تقع على عاتقها مسؤولية تربية الأجيال القادمة، وهي...
كتب – جعفر الديري: دعا ناشطون بحرينيون في مجال الثقافة والإبداع؛ الدولة إلى تبني استراتيجية واضحة لصناعة الكتاب؛ أسوة بما يحدث في الدول الغربية والمتقدمة. كما دعوا القطاع الخاص للتشجيع على الفعل الثقافي، لافتين إلى أهمية الثقافة باعتبارها حالة إنسانية تقفز بالوعي، وفعلاً اقتصادياً؛ يمكّن من...
أجرى الحوار – جعفر الديري: مع شاعر من عيار اياد المريسي لا يمكنك الخروج بسهولة من منطقة التساؤل عن التحصيل الشعري والثقافي. اذ مع كل اجابة من جواباته تميز وقدرة نافذة على الوصول الى ما يخفيه السؤال وان كان حادا وصريحا. والحقيقة أن الشاعر اياد المريسي يفتح الأذهان على نقطة طالما ابتعد عن ضوئها...
أجرى الحوار جعفر الديري: في ليلة مقمرة جميلة، اجتمع نفر من محبي الأدب والثقافة، في بيت الدكتور محمد جابر الأنصاري، وتباحثوا حول تأسيس كيان ثقافي يجمع أدباء وكتاب البحرين. وقد أيد المشروع ودفع به سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، فظهر في سبتمبر 1968 باسم أسرة الأدباء والكتاب. ذلك ما يتذكره أحد...
كتب – جعفر الديري: أكد أستاذ الأدب والنقد الحديث المساعد د.عبدالقادر المرزوقي، أهمية الكتب كمحرِّك للحضارات الإنسانية، وكمـرجع ينقـل تفاصيل الحياة، وكميـزان ثـبات يضـبط ايقـاعها، مشيرا إلى ان معـظم الكتب التي تعرضت للحرق من قبل السـلطات، كانت تلك التي بنيت علـى العقـل أو الإبـداع أو كانت...
كتب – جعفر الديري: قال رسام الكاريكاتير الفنان البحريني خالد الهاشمي: ان الكاريكاتير الخالي من الكلمات هو الأكثر بلاغة، لكنه ليس بالضرورة الأكثر شعبية، فرسام الكاريكاتير يتعامل مع شرائح عدة من المجتمع التي تحتاج الى بعض الكلمات للتوضيح. وأضاف الهاشمي خلال احتفال أسرة الأدباء والكتاب، بحصوله...
كتب ـ جعفر الديري: غزت المسلسلات المدبلجة شاشات الفضائيات العربية وباتت جزءاً من حياة الناس، ووصل الهوس بها حد مشاهدتها عبر الآيفون والجالكسي قبل يوم من عرضها. فاطمة عباس ترى أن المسلسلات المدبلجة خاصة المكسيكية "هدامة للقيم الإنسانية، والمنتجين همهم الأول والأخير الربح، والتسبب بخراب البيوت"...

هذا الملف

نصوص
457
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى