ابراهيم عبد القيوم جيب الله

العلاقة بين الدلالة و " الرمز أو العلامة " علاقة تكاملية، الدلالة هي المعني الذي نستشفة من الرمز أو العلامة. علم الدلالة علم حيوي تناوله العديد من الكتاب و الأساتذة الكبار منهم: د. احمد مختار عمر في كتابه "علم الدلالة" و د. كنال بشر في كتابه " دور الكلمة في اللغة " و د. إبراهيم أنيس في كتابه "...
القصة القصيرة جدا تشغل حيزا صغيرا بالمقارنة مع القصة القصيرة و الرواية و هذا الحيز يستلزم مهارة من القاص لتوظيف فنياته ليخرج العمل بصورة تقنية متناسقة تتحقق بها رسالة الفكرة. و هنا ننبه لضرورة تكنيك الغموض و ان يكون علي وجه مقبول يجذب القارئ و يحفز همته علي فتح مغاليق النص، و من المهم أن لا...
حققت هذه الرواية الفوز بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دورتها التاسعة عام 2011. ................. جاء إستهلال الرواية بجملة لها ما لها من دلالة بمحتوي العنوان و محتوي فكرة الرواية:( الشجاعة شعور بدائي يمكن لأي شخص أن يمتلكها. الجسارة هي ما يليق بالعارفين). تقومت فكرة الرواية علي هاتين...
العنوان: "خيانتئذ"كعتبة أولى تشير دلالته إلى خيانة حدثت في فترة زمنية ماضية ولهذه الدلالة درجة شيقة عالية تحفز شهية المتلقي للإقبال على الرواية، متى حدثت وتفاصيل الآثار التي ترتبت عليها. جاء الإهداء كتأكيد لدور البطولة المسند لسماح في الرواية وبالفعل جميع خطوط السرد المتداخلة كانت تلتقي عندها...
بوابة بوهين الضائعة. الكاتب ممدوح ابارو صدرت له ثلاث روايات وله إسهامات مقدرة في مجال النقد. عنوان الرواية يشير إلي الملكة "اماني شاخيتو"آخر ملوك المملكة الكوشية في بوهين"حلفا" وهي منطقة اثرية غمرتها مياه بحيرة النوبة. استهل الكاتب روايته بإستهلالين الأول بمقولة: إلي كل الباحثين عن الحقيقة ثقوا...
العنوان "دائرة الأبالسة": يمثل عتبة رئيسة، وهو أحد أهم مفاتيح الرواية. جاء العنوان على درجة عالية من الإثارة والتشويق مساهمًا في توجيه توقعات المتلقي ومحفزًا له لاقتحام محيط تلك الدائرة، ومعرفة ما يدور بداخلها. الاستهلال جاء كعتبة ثانية بعد العنوان باقتباس مقطع شعري للشاعر الكبير محمد مفتاح...
فصول الرواية:1- اغنيات الحنين 2- اغنيات البشارة 3-اغنيات الرحيل 4- اغنيات الجسارة. * الأصدارة في طبعتها الاولي من دار اوراق للطباعة و النشر-القاهرة. *اهدي المؤلف الرواية لوالده و والدته. قدم المؤلف روايته بقصيدة نضالية للشاعر الكبير محمد مفتاح الفيتوري يقول مطلعها: لا تحفروا لي قبرا سارقد في كل...
أعلى