د. حسام الدين فياض

” عندما يقوم علماء الاجتماع بإجراء بحوثهم ومؤلفاتهم السوسيولوجية فإنهم لا ينهضون إلى موضوعاتهم البحثية بفتور ولا تكون عقولهم جوفاء. وسواء كانت موضوعاتهم تتعلق بطريقة تعامل الناس مع الموت، أو التطور الكلي والمستقبل المحتمل للمجتمع الحديث، فإنهم يركزون على جوانب معينة لما يجري ويقاربون موضوعاتهم...
تمهيد: يعد المنهج التجريبي أقرب مناهج البحوث لحل المشاكل بالطريقة العلمية، حيث يتضمن المنهج التجريبي كل خطوات المنهج العلمي منهج الاستقراء، الذي يتمثل في عدة خطوات تبدأ بملاحظة الظواهر وإجراء التجارب، وضع الفروض العلمية، واختبار مدى صحة الفروض، وأخيراً الوصول إلى القوانين العلمية. يعني ذلك أن...
” اللغة أقدم تجليات الهوية، أو هي التي صاغت أول هوية لجماعة في تاريخ الإنسان، إن اللسان الواحد هو الذي جعل من كل فئة من الناس " جماعة " واحدة، ذات هوية مستقلة “. ” تعد اللغة، فضلاً عن دورها المهم كأداة تحاور ونقل المعلومات من الأوعية المهمة في تكوين الهوية، فهي مخزون الحضارة والأفكار للأمة، لما...
” اللغة بمثابة مرآة للثقافة، تعكس معتقدات المجتمع وأعرافه وتقاليده. وغالباً ما توفر المفردات والتعبيرات المستخدمة في لغة ما رؤى فريدة حول قيم وأولويات ثقافة معينة “. من خلال التجربة الشخصية، يعلم الجميع أن اللغة جزء أساسي من الثقافة. ومن خلالها يعبّر الإنسان عن طريقته الخاصة في إدراك العالم من...
إن المواقف التي يتخذها الأفراد من أفكار ومعاني ومعتقدات وقيم يتعلمونها كأعضاء في المجتمع تحدد طبيعة الإنسان وجميع انتماءاته. فالأفراد هم ما يتعلمونه ويؤمنون به، حيث لا يضع أصحاب النظرة المتفائلة من الحتمية الثقافية أي حدود لقدرات البشر على القيام بأي شيء يريدونه أو أن يكونوا عليه. ويقترح بعض...
البحث الاجتماعي هو جهد منظم خلاق ورؤية واضحة لما وراء التفكير العادي هدفها إحكام العلاقة بين النظرية Theory والواقع المجتمعي Societal Reality. أي إنه التفكير المنظم أو المعرفة المنظمة التي تتطلب من الباحث استخدام المنهج العلمي عند إجراء بحثه ([1]). كما أن البحث الاجتماعي: هو دراسة المجتمع...
- تمهيد: يسعى هذا المقال إلى توضيح كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبل البشرية من خلال التعرّف على الدور الهام الذي يلعبه في حياتنا اليومية وعلاقاتنا الاجتماعية بعد أن نجح العلماء في تطوير ذكاء اصطناعي يحاكي الذكاء البشري من حيث المبدأ. في حقيقة الأمر، يعتبر هذا التطور أكبر حدث في تاريخ البشرية...
تشكل الاتجاهات الإيجابية عاملاً مؤثراً في بناء العلاقات العملية والاجتماعية، والمشاركة الفعالة في الحوارات وترك انطباع إيجابي عن شخصية الإنسان. لذا تسعى برامج التعليم والتدريب الحديثة إلى تقديم المعارف والمهارات العملية وإلى تعزيز الاتجاهات الإيجابية، التي تساعد الإنسان على احترام الآخرين، وحب...
تمهيد: ” التاريخ هو مقبرة من الطبقات الأرستقراطية “ (باريتو). يعتبر الصراع من أخطر العمليات الاجتماعية نظراً لنتائجه السلبية الناجمة عنه لكونه تصادماً بين القوى الاجتماعية حينما تتحول المنافسة من إنسانية إيجابية إلى شكل هدام، ومن هنا يحاول المنافسون القضاء على الخصم ومن ثم الانقياد للأهواء...
” من أقوال " شلايرماخر " المبكرة التي تلقي الضوء على طبيعة التأويل قوله (إن الهرمينوطيقا هي بالضبط طريقة الطفل في فهم معنى كلمة جديدة): إنه يسترشد ببنية الجملة وبسياق المعنى، وكذلك تفعل الهرمينوطيقا العامة. تبدأ الهرمينوطيقا في نظر شلايرماخر من أحكام الحوار، فهي " حوارية " Dialogical في طبيعتها،...
يذهب ڨيبر إلى أن دراسة معاني الأفعال الاجتماعية تتطلب وجود أداة منهجية أطلق عليها النموذج المثالي أو الخالص وهو عبارة عن بناء عقلي يتشكل من خلال ظهور أو وضوح سمة أو أكثر يمكن ملاحظتها في الواقع الاجتماعي، وهذا يعني أن رؤية ڨيبر المنهجية تتكون من النموذج المثالي، ونسق المعاني من خلال فهم الفعل...
يندرج تحت مفهوم علم الاجتماع التأويلي مجموعة متنوعة من المناهج التي ترى أنه على علم الاجتماع أن يبدأ من العمل الإنساني، وليس من البناءات الاجتماعية، وأن هذه الأعمال يجب أن تدرس من خلال تفسير معناها الموضوعي للفاعل الفردي (سكوت، 2009: 421). يهتم علم الاجتماع التأويلي بالدرجة الأولى بكيفية قيام...
”المواطنة يوتوبيا خلاقة تحاول جاهدة تجاوز الإثنية والعرقية، وهي بهذا ترمي عن طريق القانون حل الخلافات القائمة بين المجموعات الاجتماعية التي تتعارض مصالحها، وهي رغم ذلك تستدعي مفهوم اللغة والتاريخ المشتركين، ولا يمكنها أن تكون عقلانية خالصة تحاول جاهدة الحفاظ على تنظيم سياسي مؤسس على الحق وفكرة...
” يعتبر الغربيون أن أول إثنوغرافي عرفه العالم هو هيرودوت الذي ساح في أقطار العالم القديم ودوّن ملاحظاته والخلاصات التي توصل إليها بالمشاركة والاستجواب. ويمكن لنا أيضاً أن نعتبر ابن بطوطة أو ابن جبير من أعظم إثنوغرافيي القرون الوسطى “ (من كتاب الأجساد الثقافية، الإثنوغرافيا والنظرية، ص 12). يُنظر...
تشكل الاتجاهات الإيجابية عاملاً مؤثراً في بناء العلاقات العملية والاجتماعية، والمشاركة الفعالة في الحوارات وترك انطباع إيجابي عن شخصية الإنسان. لذا تسعى برامج التعليم والتدريب الحديثة إلى تقديم المعارف والمهارات العملية وإلى تعزيز الاتجاهات الإيجابية، التي تساعد الإنسان على احترام الآخرين، وحب...

هذا الملف

نصوص
73
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى