د. أحمد الحطاب

الآية كاملة هي كالتالي : "فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (الحجر، 29). نفس الآية وردَت، كذلك، في سورة ص برقم 72. فعل "سَوَّيْتُهُ" فعل ماضي، فاعِلُه هو الله، سبحانه وتعالى، ومصدره هو "التَّسوية". أما فعل "وَنَفَخْتُ"، ففاعِلُه هو، كذلك، الله، عزَّ وجلَّ،...
كثيرٌ من الناس يخلطون، من حيث المعنى، بين "النبي" و"الرسول"، علما أن الرسولَ نبيٌّ والنَّبي يبقى نبيّاً، إن لم يكلَّف بتبليغ رسالة سماوية. والقرآن الكريم واضح في هذا الشأن. والأمثلة كثيرة في هذا القرآن. فعندما يتعلَّق الأمرُ بتبليغ رسالة الإسلام، فاللهُ، سبحانه وتعالى، يخاطب محمدا (ص) كرسولٍ...
لا أبدا، ليس الأساتذة مَن هم سبب فشل المنظومة التربوية في أداء مهامها. سبب الفشل هو عدم الاهتمام والعناية بهؤلاء الأساتذة مِهنيا، معنويا ومادِّيا. "الاعتناء بالأساتذة مهنيا" يعني أن يخضع المدرسون لتكوينٍ رفيعِ المستوى علميا وتربويا ومسايرٍ للتطورات الحاصلة في عالم علوم التربية والنظريات...
عنوان هذه المقالة، هو، في الحقيقة، الآية رقم 30 من سورة الفرقان. في هذه الآية، اشتكى الرسول (ص)، إلى الله، هجرانَ قومِه للقرآن الكريم. وقومُه هم قبيلة قريش. وقبيلة قريشُ، في زمن الرسول، كانت لها بُطونٌ (فروع) وأفخاذٌ كثيرةٌ. ولهذا، فاشتكاء الرسول (ص) إلى الله، هِجرانَ قومه للقرآن، يعني أن قومَه...
في الحقيقة، لم أكن أفكِّر في تحرير مثل هذه المقالة، لولا تعليقٌ قام به أحد الأصدقاء (الشماعيين) الذين يتابعون صفحتي، وتحدَّث فيه عن "التَّديُّن عن جهل". إنه السي نور الدين الزاهر المُداوِم على قراءة مقالاتي بانتظام. أشكره على مواظبتِه وأشكر، كذلك، كل الأصدقاء الآخرين المواظبين. حينها، فكَّرت...
ما يفرضه عليَّ عنوانُ هذه المقالة، هو طرحٌ عدَّة أسئلة كان على المسؤولين عن تدبير الشأن العام أن يطرحوها على أنفسهم قبل الخوض في إعداد أيَّة سياسة تربوية أو قبل الإقبال على أيِّ إصلاحٍ للمنظومة التَّربوية. من بين هذه الأسئلة، أخصُّ بالذكر سؤالين، أعتبرهما أنا شخصياً، من الأهمية بمكان. والسؤال...
كثيرا ما نسمع في الأحاديث المتداولة بين الناس أن الفقرَ والغنى قدرٌ محتوم. بمعنى أنه إذا كان هناك، من بين الناس، فقراء وأغنياء، فلأن اللهَ، سبحانه وتعالى، هو الذي أراد أن يكونوا فقراء وأغنياء. والآن، دعونا نُفكِّر بالعقل والمنطق بطرحِ السؤال التالي : "هل يُعقَلُ أن اللهَ، سبحانه وتعالى، عندما...
حسب ما أعرفه واطلاعي على ما يروج من أخبار في العالم بانتظامٍ، لا توجد دولةٌ مثل الجارة الشرقية يقودها حكَّامٌ عسكريون، على الخصوص، ومدَنيون تافهون médiocres، صبيانيون enfantins، خسِّيسون ignobles، مُنحطُّون dépravés، سخيفون stupides… أشبه ما يكونون بالعرابِدة voyous. هناك دولٌ كثيرة تحكمها طغمة...
عندما نسمع عبارة "تعديل حكومي"، بصفةٍ عامة، تتبادر للأذهان، أشياءُ كثيرة يمكن تلخيصُها في كون حكومة من الحكومات : -سقطت بموجب ملتمس الرقابة une motion de censure تقدَّمت به المعارضة وسانده جزءٌ من الأغلبية البرلمانية، -رئيس الحكومة قدَّم استقالته أو أحزابٌ سياسية انسحبت من الأغلبية الحكومية،...
زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب، بدعوةٍ كريمة من جلالة الملك محمد السادس، لمدَّة ثلاثة أيام من 28 إلى 30 أكتوبر 2024، كلُّها رسائل مشفرة بُعِثَت للجارة الشرقية، عبر وسائل الإعلام المُختلفة. ولماذا أقول "رسائل مُشفَّرة"؟ "رسائل مُشفَّرة" لأنه لم تكن، على الإطلاق، نية مُسبقة للبلدين،...
نسيان هو مصدر فعل "نَسِيَ". وعندما نقول : "فلانٌ نسِيَ الشيءَ"، فالمقصود هو أن هذا الفلانَ لم يعُدْ يتذكَّر هذا الشيءَ. أو بعبارةٍ أخرى، هذا الشيءُ زال من ذاكرة الفلان. والنسيان يكون إما مؤقَّاً وإما دائما. فإذا كان مؤقَّتاً، فهذا معناه أن الشيءَ المنسِيَ قد يعود إلى الذاكرة بعد حين. وإذا كان...
الناطق الرسمي هو الشخص الذي ينطق أو يتحدَّث باسم جهةٍ معيَّنة وبتكليفٍ مُقرَّرٍ من هذه الجهة. فإذا كان الناطق يتحدَّث باسم مؤسسة عمومية، أي تُشرف عليها الدولة، كاالحكومة، فهو ناطقٌ رسمي باسم هذه الحكومة. وإذا كان الناطق يتحدَّث باسم مؤسسة خاصة، فهو ناطقٌ رسمي باسم هذه المؤسسة الخاصة. إذن،...
الببغاء يقلِّد الأصوات، الصادرة عن كائنات حية أو جامدة لكنه لا يفهم ما تعنيه هذه الأصوات. وبعبارة أخرى، الببغاء يقلِّد ما يسمعه من أصواتٍ وكلامٍ دون أن يفهمَ ما يُردِّده. من هذا المنطلق، أتت مةُ ببغائية psittacisme أي ترديد الأصوات والكلام من غير إدراك معاني هذه الأصوات وهذا الكلام. الببغائية...
عنوان هذه المقالة، عبارة عن حديث نبوي. ما يُستنتَج من هذا الحديث، هو أن الشخصَ الذي يشرب جرعةً من هذا الماء، وكانت له امنيةٌ يريد أن تتحقَّقَ، فما عليه إلا أن يُفكِّرَ في هذه الأمنية أثناءَ شُربه لهذا الماء، فأمنيتُه ستتحقَّق، شريطةَ أن يكونَ صادقََ النية، وهو يشرب ماء زمزم. والأمنيةُ قد تكون...
العقول النَّيِّرة والمُستنيرة لا تحتاج إلى ذكاءٍ خارقٍ للعادة لتُلاحِظَ أن ظروفَ الحياة، بمعناها الواسع، أي الحياة بجميع تجلِّياتِها، بمعنى الحياة الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية، الحضارية، المعرفية، العلمية، الزراعية، الصناعية، الإنتاجية…، في عهد الرسول (ص) وفي عهد الخلفاء الراشدين وفي عهد...

هذا الملف

نصوص
356
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى