د. أحمد الحطاب

  • مثبت
39- المعرفة : من المنبع إلى المدرسة هذه المقالة طويلة شيئا ما حيث تتألَّف من أربعة أجزاء. في الجزء الأول، سأبيِّن من أين تأتي المعرفة المدرسية وكيف تصل إلى هذه المدرسة. في الجزء الثاني، سأركِّز على الوضع الذي تتخذه المعرفة بعد وصولها إلى المدرسة. في الجزء الثالث، سأتحدث عن المُتعلِّمِ عندما...
  • مثبت
ج -3- 27- المعلم، الطباشير، السبورة، القلم، المِحبرة والدفتر قبل أن يمتطي طريقَه لأول مرة نحو المدرسة، يمتلك الطفلُ نوعا من الثقافة التِّلقائمة une culture spontanée (مجموعة معارف un savoir، أفكار idées، صور images، تمثلات représentations، اعتقادات croyances) خاصة به. وهذه الثقافة التِّلقائية...
  • مثبت
تابع[2] 12- إضراب نساء ورجال التَّربية والتَّعليم، إضرابٌ له مُبرِّراتُه أولا، ما يجب التَّذكيرُ به هو أن الاعتناءَ بوضعِ هيئةَ التَّدريس اجتماعيا وماديا هو الشرطُ الأساسي لنجاح المنظومة التَّعليمية والتَّربوية في أداء مهامهما. ثانيا، ما يجب أن أستهلَّ به هذه المقالة، هو لماذا نقول...
  • مثبت
1- المنظومة التَّربوية، بنيةٌ معقَّدةٌ قبل الدخول في صُلب الموضوع، لا بدَّ من الانكباب على توضيح مفهوم "المنظومة التَّربوية" وتشريح محتواه. وفي هذا الصدد، كم هي كثيرة المفاهيم التي نستعملها في مختلف أوجُه الحياة اليومية من حدبثٍ متداول ونقاشات وقراءات وتواصل وتعليم وبحث ولقاءات علمية وإعلام…...
بالطبع، الأخلاق الحميدة، الراقية والمتماشِية مع حُسن وطِيبِ تساكن وتعايش الناس في المجتمعات. وبالطبع، كذلك، الأخلاق التي ليس وراءها التَّفاخر والتَّباهي بالثروة والمال والجاه والحسب والنَّسب. هذه ليست أخلاقا، بالمفهوم الإنساني. إنها كبرياءٌ واستعلاءٌ على الناس. والأخلاق التي لا تساوي بين الناس،...
كثيرا ما نقرأ في بعض وسائل الإعلام، وبالأخص، في مواقع التواصل الاجتماعي، أن فشلَ المنظومة التربوية وراءه المخزن أو أيادي تعمل في الخفاء، أي لجهة كثيرا ما يُعبَّر عنها بصيغة الغائب أو المجهول. فإذا كان مثل هذا الكلام نابعا، فعلا، من الغيرة على الوطن، ومن إرادةِ إيجاد حلولٍ لهذا الفشل، فكان على...
ما أستغرب له هو أن شريحةً عريضةً من المسلمين يتهافتون على قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان ثم ينسونه إلى غاية شهر رمضان الموالي. أقول قراءة وليس تدبُّر الآيات. بل إن البعضَ منهم يتفاخر بخَتمِ هذا القرآن قراءَةً مع انتهاء الشهر الفضيل. دعونا نكون عقلاء ومنطقيين! وكي نكونَ عقلاء ومنطقيين، علينا...
عندما نقرأُ القرآن الكريمَ من أول سورة منه إلى آخر سورة، أي من سورة الفاتحة إلى سورة الناس، لكن قراءة مُتأَنِّية، مُتريِّثة ومتروِّية، لا يمكن أن لا يطرحَ القارئ على نفسِه عدَّة أسئلة. بل، لا يمكن أن لا يروج بذهنِه كثيرٌ من الاستنتاجات. ولعلَّ أهمَّ استنتاج يخرج به القارئ، هي أن هذا القرآن...
ما أبدأ به هذه المقالة، هو توضيح كلمة "عنعنة". هذه الكلمةٌ تُستعمل في مجال نقلِ أو انتقال الأحاديث النبوية، الصادرة عن الرسول محمد (ص)، من راوٍ إلى آخر. فنقول مثلا روى فلانٌ عن فلانٍ، وروى فلانٌ آخر عن فلانٍ إلى أن تصلَ سلسلة الرُّواة إلى صحابي عايش الرسول (ص) وسمع ما قاله أو نطق به من أحاديث...
وطِبقا لعنوان هذه المقالة، اخترتُ آيتين كريمتين اللتان يُشير فيهما، سبحانه وتعالى، لأفعال الناس واللتان وردت فيهما عبارة "السماوات والأرض" : 1."يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي...
هذه المقالة سبق أن نشرتُها على صفحتي. واليوم، أُعيد نشرَها، لأني أدخلتُ عليها بعض التَّعديلات ولأنها تبيِّن، بوضوحٍ ما بعده وضوحٌ، الفرقَ الشاسعَ بين مسئولين سياسيين يابانيين يقدِّرون المسئولية ويشعرون بثِقَلها ومسئولين مغاربة لا يُعطون أية قيمة لا للسياسة ولا للمسئولية ولا للمواطنة ولا...
ما أقوله لهذه الأحزاب السياسية التي تعاقبت على تدبير الشأن العام، ماضياً وحالياً، اتَّقوا اللهَ في وطَنكم، وكفى من اللَّغط واللغو السياسيين، وانظروا إلى الواقع بأعيّنٍ وطنية ومواطنة. الوقت لا يرحم، والتَّقدُّم والتَّطوُّر اللذان يعرفهما العالم اليوم، لن ينتظرا أحداً للانخراط فيهما. يا أحزابَنا...
ما أقوله لهذه الأحزاب السياسية التي تعاقبت على تدبير الشأن العام، ماضياً وحالياً، اتَّقوا اللهَ في وطَنكم، وكفى من اللَّغط واللغو السياسيين، وانظروا إلى الواقع بأعيّنٍ وطنية ومواطنة. الوقت لا يرحم، والتَّقدُّم والتَّطوُّر اللذان يعرفهما العالم اليوم، لن ينتظرا أحداً للانخراط فيهما. يا أحزابَنا...
إن أخطر آفة في مجتمعنا هذا هو الاستلاب. والاستلاب هو أن يُصبحَ الشخص خاضعا لوضع يجعل منه شخصا مُستَعْبداً تحت ضغط ظروف اجتماعية، اقتصادية، فكرية أو سياسية، الخ. وهذا الاستلاب إما أن يكون مفروضا على الشخص وإما أن يسعى له هذا الشخصُ بمحض إرادته، أي أن الشخصَ المستلبَ تستهويه أشياءٌ مختلفة...
وأنا أبحث في الشبكة العنكبوتية عن موضوع له علاقة بالسياسة، عثرتُ على فيديو يحكي كيف يقضي بعض الوزراء النروجيين ministres norvégiens يومَهم في العمل. ما شدَّ انتباهي في هذا الفيديو هو التَّواضع الذي يتميَّز به هؤلاء الوزراء، سواء على مستوى أثاث مكاتبهم أو على مستوى نشاطهم اليومي. حينها، أحسستُ...
فيزيائياً، المِغناطيس له قُطبان deux pôles. قّطبٌ شمالي وقُطبٌ جنوبي. ومن أهمِّ خصائصه ses propriétés أنه يُحدث حولَه حقلا مغناطيسياً un champ magnétique. وإذا التقى، في نطاق هذا الحقل، قطبٌ شمالي بقطبٍ جنوبي، يحدث بينهما تجاذبٌ، بمعنى أن القُطبين يتجاذبان. وإذا التقى قطبٌ شمالي بقُطبٍ آخر...
القرآن الكريم فيه ما هو مرتبطٌ بالدين، أي بما يُصطلحُ عليه بالعِبادات. وفيه كذلك ما هو مرتبط بما يجب أن تكونَ عليه العلاقات بين الناس، أي ما يُصطلحٌ عليه بالمعاملات. والمعاملات، كما أرادها اللهُ، سبحانه وتعالى، في قرآنه الكريم، لها علاقة ب"العمل الصالح". و"العمل الصالح" يمكن أن نُلخِّصَه في كل...
فما معنى أن نُشبِّهَ المواطنةَ بأحوال الطقس وبأسهم البرصة؟ لأنه لا يوجد يوم واحد طقسُه يشبه طقس الأيام الأخرى. كما أن قيماتِ الأسهم les actions تتغيَّر يوما بعد يوم في البرصة la ɓourse. إما أن ترتفعَ وإما أن تنخفضَ حسب الوضع الاقتصادي للبلاد. فالمواطنة، التي، من المفروض، أن ينطلقَ منها فكرُ...
فما هو تشكيل العقول؟ أولا، سأبدأ بكلمة "تشكيل" التي هي مصدر فعل "شكَّلَ" الذي معناه، بالنسبة لهذه المقالة، هو "كَوَّنَ". إذن، التَّشكيلُ هو التَّكوين، أي جعلُ شيءٍ من الأشياء "يُكَوَّنُ" من طرف جهة معيَّنة أو "يَتَكَوَّنُ" بكيفية ذاتية. إذن، تشكيل العقول هو تكوينُها تحت تأثير عواملٍ خارجية أو...

هذا الملف

نصوص
318
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى