د. أحمد الحطاب

  • مثبت
39- المعرفة : من المنبع إلى المدرسة هذه المقالة طويلة شيئا ما حيث تتألَّف من أربعة أجزاء. في الجزء الأول، سأبيِّن من أين تأتي المعرفة المدرسية وكيف تصل إلى هذه المدرسة. في الجزء الثاني، سأركِّز على الوضع الذي تتخذه المعرفة بعد وصولها إلى المدرسة. في الجزء الثالث، سأتحدث عن المُتعلِّمِ عندما...
  • مثبت
ج -3- 27- المعلم، الطباشير، السبورة، القلم، المِحبرة والدفتر قبل أن يمتطي طريقَه لأول مرة نحو المدرسة، يمتلك الطفلُ نوعا من الثقافة التِّلقائمة une culture spontanée (مجموعة معارف un savoir، أفكار idées، صور images، تمثلات représentations، اعتقادات croyances) خاصة به. وهذه الثقافة التِّلقائية...
  • مثبت
تابع[2] 12- إضراب نساء ورجال التَّربية والتَّعليم، إضرابٌ له مُبرِّراتُه أولا، ما يجب التَّذكيرُ به هو أن الاعتناءَ بوضعِ هيئةَ التَّدريس اجتماعيا وماديا هو الشرطُ الأساسي لنجاح المنظومة التَّعليمية والتَّربوية في أداء مهامهما. ثانيا، ما يجب أن أستهلَّ به هذه المقالة، هو لماذا نقول...
  • مثبت
1- المنظومة التَّربوية، بنيةٌ معقَّدةٌ قبل الدخول في صُلب الموضوع، لا بدَّ من الانكباب على توضيح مفهوم "المنظومة التَّربوية" وتشريح محتواه. وفي هذا الصدد، كم هي كثيرة المفاهيم التي نستعملها في مختلف أوجُه الحياة اليومية من حدبثٍ متداول ونقاشات وقراءات وتواصل وتعليم وبحث ولقاءات علمية وإعلام…...
ما هو معروف عن الصيام هو أنه الركنٌ الرابع من أركان الإسلام الخمسة. أثناءه، يرغب الناسُ في مزيد من التَّقرُّب من الله، من خلال قراءة ما تيسَّر من القرآن الكريم وأداء الصلوات الخمس جماعةً والإكثار من النوافل والإقبال على صلاة التَّراويح… إلى غير ذلك من الأمور التي يتقرَّب بها العبادُ من الله...
قبل الدخول في تفاصيل هذه المقالة، من الضروري الوقوف، بعض الشيء، على عبارة "الإعجاز العلمي" لإدراك ما سأقوله في الفقرات الموالية. الإعجاز العلمي هو أن يكون مُتدبِّر آيات القرآن الكريم على علمٍٍ بأن اللهَ، سبحانه وتعالى، يشير، في هذا القرآن، إلى بعض الظواهر العلمية التي أثبتها العلم الحديث، من...
العلماء الحقيقيون هم الذين يُغلِّبون المنطقَ على الظن ويشكون في حقيقة الأشياء المحيطة بهم من أحداث وظواهر. وكل ما ينتجونه من معارف تكون قد تمَّ تمريرُها من مصفاة العقل وما يتطلَّبُه هذا العقل من نقد وأخذٍ وردٍّ لتستجيبَ للمنطق الذي هو أساس ما يُنتجونه من معارف. ويعرفون، حقَّ المعرفة، أن ما...
من أغرب وأعجب ما نسمعه في حياتنا اليومية، هو حضور الاعتبارات الدينية، في أحاديثنا المتداولة، واستعمالُ، في نفس الأحاديث، عبارات كثيرة لها علاقة بذكر الله، وكذلك، لها علاقة بالدين من قبِيل : "إن.شاء الله"، "إلا بْقَينا حيِّين"، "مكتوب"، "ما تمشي غِيرْ فينْ ما مشَّاك الله"، "اتَّقا الله"، "الله...
كثيرٌ من الناس يعتقدون اعتقادا راسخا أن حياتَهم مُبرمجة مسبقا، خطوة بخطوة، وساعة بساعة، وأنهم مُسيَّرون وليس مُخيَّرين. بل يعتقدون أن أرزاقهم مُحدَّدة ومعروفة مسبقا، وأن هذه الأرزاق ستأتيهم أو تصل إليهم مهما كانت الظروفُ والأحوال. بل إن هذا النوع من البشر، غالبا ما يستسلمون لما يسمُّونه...
عِلم الله عِلمٌ محيط بكل شيء، أي علم واحد شامل ولامتناهي. لماذا عِلمُ الله لامتناهي؟ لامتناهي، أي لا نهايةَ له. لامتناهي لأن اللهَ يخلُقُ ما يشاء مصداقا لقوله سبحانه وتعالى: "وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ...
عنوان هذه المقالة هو، في الحقيقة، الآية رقم 7 من سورة الرحمن. اخترتُ هذه الآية كموضوعٍ لهذه المقالة لأن فيها كلمة أعتبِرها، أنا شخصيا، من الأهمِّية بمكان وهي : كلمة "ميزان". أول ما قمتُ به هو البحث عن ما قاله المُفسِّرون للوقوف على ما تحملُه هذه الآية من معاني. جلُّ المفسِّرين وخصوصا أولائك...
"العقول النيِّرة" تعني العقول النافذة والثاقبة. وهذا النوع من العقول لا تُمطره السماء. إنها عقولٌ تطلَّب بناءُها جهداً دؤوبا واحتكاكٌا قريبا من الواقع بجميع تجلِّياتِه واكتساب تجارب من الحياة والتَّوفُّر على رصيد معرفي واسع. إضافةً إلى أن "العقول النيِّرة" لا تقبل أي شيءٍ إلا بعد تمريرِه من...
يقول، سبحانه وتعالى، في الآية رقم 19 من سورة الشورى : "اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ،". في هذه الآية، الله، سبحانه وتعالى، يخاطب جميعَ عباده مُخبِرا إياهم أنه لطيف بهم، أي أنه يشملهم برحمته ورأفته ويريد أن يعيشوا في يُسرٍ بعيدا عن كل ضيقٍ وإكراهٍ...
التَّقييم évaluation، كأداةٍ لقياس نتائج أو نجاعة السياسات والبرامج التنموية العمومية، يكاد يكون مفقودا، غائبا أو مغيَّباً في الثقافة السياسية. كل هذه السياسات والبرامج تخضع لِما يسمى "الإبحار بدون بوصلةٍ" navigation à vue. وهذا يعني أن السياسات والبرامج، عندما تتمُّ صياغتُها وتدخل حيزَ...
هناك سؤالٌ لطالما تردَّدَ في خاطري وأظن أن نفسَ السؤال يتردَّدُ في خاطر الكثير من المواطنات والمواطنين. هذا السؤال هو الآتي : "لماذا أحزابنا السياسية ليست لها الجرأة على اتخاذ القرارات وأخذ المبادرات في قضايا وطنية حاسمة ومصيرية، رغم أن الدستورَ وقوانينَها التَّنظيمية تسمح لها بذلك؟". أحزابنا...
قد يقول قائلٌ إن هذا العنوانَ فيه شيءٌ من الغموض والغرابة لأنه، في أول وهلةٍ، لا تظهر، من خلاله، العلاقةُ بين هذه العناصر الثلاثة. لو قُلنا فقط "الليبرالية والجشع" لما ظهرت فورا العلاقة بينهما. والحقيقةُ أن الماءَ، كعنصر يلعب دورا حاسما في استمرار الحياة، له علاقة وطيدة بالليبرالية كاختيارٍ...
حينما نقول إن اللهَ "لطيفٌ أو رؤوفٌ بعباده"، فالمقصود هو أنه، سبحانه وتعالى، رحيمٌ بهم وحليمٌ بهم، أو بعبارة أخرى، يرفق بهم ويريد لهم الخير، كل الخير، وفي كل الأحوال، يريد إسعادَهم ويعينهم على تجاوز الصِّعاب، مصداقا لقوله سبحانه وتعالى : 1.اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ...
في هذه المقالة، فسأتناول بالتحليل المتمعِّن والمتبصِّر الجزء الأول من الآية رقم 20 من سورة العنكبوت التي يقول فيها سبحانه وتعالى: "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (العنكبوت، 20)...
أولا، أريد أن أوضِّحَ أني لستُ فقيها ولا عالِما متبحِّرا في علوم الدين، كما أرادها فقهاء وعلماء الدين أن تكونَ. لكن كلما سمعتُ خبرا أو قرأتُ نصا أو تصفَّحتُ كتابا، أحاول أن أمرِّرَ مضمونَ هذه الوسائل المقروءة والمسموعة من مصفاة filtre العقل والمنطق. وهنا، لا بدَّ أن أذكِّرَ أن كل ما يُنتَجُه...

هذا الملف

نصوص
249
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى