حضور الزلازل والفياضانات والكوارث الطبيعية في الأدب

منذ الهزة الأولى عَرَفْتُه. على الفور، أيقظتُ زوجتى: «هذا الزلزال!». وعلى الفور، غادرنا شَقَّتَنا. كنتُ يَقِظًا، أقرأ وأُدَوِّنُ بعض الملاحظات مستلقيًا على طرف السرير، حين حدثت هذه النَّوْبَة الزلزالية. لم تكن هذه الهَزَّة هى الأولى التى أشعُرُ بها. فى 2001، أحسستُ بهزة الزلزال، لكن هذه الهزة...
عندما تحلُّ كارثةٌ من الكوارث الطبيعية من زلزالٍ وفيضانٍ وطوفان وإعصارٍ وتسونامي ببلد من البلدان الإسلامية أو حتى في بلدان غير إسلامية، إلا وهب بعض المسلمين، وعلى رأسهم، أولئك الذين اعتادوا على بسط سيطرتهم على عقول الناس، ليقولوا إن هذه الكارثة الطبيعية هي عقابٌ من الله لمجتمعات انتشر فيها...
محمد بودويك كلام فُضْلَةٌ ونَشاز، كلام بائتٌ.. في الحضيض لا يرقى إلى مستوى الحدث الفجائعي، والتعبئة الشعبية العظيمة بخصوص زلزال الحوز الذي أتى على البشر والحجر والشجر في غفلة ولحظة لم تدم غير ثوانٍ. بيان « البيجيدي « هو بيان أعشى ومُلْتاث، يجتر في ثناياه ولغته بؤساً دَعَويا باليا، ويلوك ـ...
إثر الفيضانات التي اجتاحت بريطانيا أواخر شهر يونيو عام 2007، وخلّفت أربعة قتلى وأكثر من (30) ألف مشرّداً، نقلت صحيفة (صنداي تلغراف) في عددها الصادر يوم 2-7-2007، عن "أساقفة كبار" في الكنيسة البريطانية قولهم: "إن الفيضانات الأخيرة التي شهدتها البلاد هي عقاب من الله على زيادة الجشع والفسق". ونقلت...
بعد عطل في جهاز التلفاز الخاص بصالة الصيوف، وفي اتظار إصلاحه ثبت بالقرب منه جهازا آخر قديما وأصغر منه. ثم ذهبت إلى المكتب. اطلعت على بعض الأخبار بسرعة. استهواني شعار ورد كعنوان أحد المقالات الإخبارية. لم أقرأ المقال. أخذت الشعار، وفتحت (الوورد). حذفت إحدى كلماته.. وفكرت في إضافة صورة تخييلية له...
موضوعة الزلازل المدمرة لجغرافية المدن وحياة البشر شحيحة في سرديات الرواية والسينما والفن التشكيلي، وعموم الجماليات الفنية التي عادة ما تلتفت إلى هذه الاستثناءات في الطبيعة وتقدم صورة مقاربة لها، وفي بعض الأحيان صورة مبالغًا فيها، لتثوير الحس الإنساني للمشاهدين، إذا ما استثنينا الطابع التجاري...
نكاد لا نجد نفسا غير هيابة أو وجلة من الظواهر الطبيعية المخيفة كالزلازل والبراكين والعواصف والفيضانات المدمرة.فنحن مفطورون على الهلع مما يؤلم،والسرور مما يسعد.ولذا نميل كثيرا إلى تفسير المضر والمكيف تفسيرات متأرجحة بين العلم والدين،وحتى الخرافة.ولا شك أن هذا الذي يحدث في الطبيعة ،ويثير الخوف في...
هو الإثم، زلزلَ زلزالها فـزلزلتِ الأرضُ زلزالها وحَمَّلها الناسُ أثقالها فـأخرجت الأرضُ أثقالها وقال ابن آدمَ في حُمقه يسائلها ساخرًا ما لها؟؟ فلا تسألوا الأرض عن رجّةٍ تحاكي الجحيم وأهوالها ألا إنّ إبليس أوحى لكم ألا إن ربك أوحى لها! تعاليْتَ يا ربّ! كم عابثٍ بآيك، لم يك يُصغي لها! وجلّ جلالك...
الكوارث الطّبيعيّة هي أضرار جسيمة تحدث نتيجة حدث طبيعيّ خطير، كالأعاصير والزّلازل والفيضانات وما إلى ذلك، وهي تغيّرات طبيعيّة تتأثّر بالمناخ والظّروف الطّبيعيّة والجغرافيّة المختلفة، وقد تكون رسائل إلهية للإنسان، كي يزيد من عنايته واهتمامه بالنِّعَم الموجودة على الأرض للحفاظ عليها؛ وربّما لا...
الزلزال أحد الكوارث الطبيعية التى ضربت البشرية مرارا وتكرارا، لكنه فى كل مرة يضرب أى بقعة من الأرض يترك خلفه أثرا، دمارا هنا وهناك، بعض الجراح النازفة فى النفس البشرية، تجربة قاسية يعانى منها من يمر بها، لذا لم يكن غريبا أن يتفاعل المبدعون من مختلف الثقافات والحضارات مع الزلزال ويكتبون عنه من...
لن أساعد الزلزال حذر،كأني أحمل في كفي الوردة التي توبخ العالم الأشياء الأكثر فداحة: قلب شاعر في حاجة قصوى إلى لغة والأسطح القليلة المتبقية من خراب البارحة حذر، أخطو كأني ذاهب على خط نزاع وكأن معي رسائل لجنود وراية جديدة لمعسكر جديد بينما الثواني التي تأتي من الوراء تقصف العمر هكذا بكثافة الرماد...
سلك الأدب مسلك الاحتجاج وعدم السكوت أمام الأحداث التي تهز حياة الإنسان، وتسعى ليس فقط لنقل أوجاعه، بل لاقتراح حلول. منذ أدب جول فيرن إلى جان بول سارتر، كان الأدب واجهة لمخاطبة الوعي وإيقاظ الضمائر والعقول لمواجهة الأخطار التي تتربص بالإنسان، بدءا بغرائزه الشرهة وأطماعه الغريبة إلى كوارث الطبيعة،...
الزلزال ظاهرة كونية تحدث بقدرة الله (والأرض ذات الصدع) الطارق /آية 12، وللزلزال له آثاره التدميرية، وقد تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي عن الزلزال الذي ضرب كل من سوريا وتركيا مؤخرًا ،و قتل عشرات الآلاف فيما سُمي بـ"كارثة القرن"، كما تحدث الدكتور العشماوي عن آثار الزلزال، حيث بين شاعرنا...
عندما تنصرفُ الجيولوجيا إلى أهوائها، وتُصفِّقُ طبقات الأرض صفقتها الصفيقة، يقع الزلزال، فتميد المنازل وتتنازل البيوت عن كونها ملجأ يحتمي ساكنوه في قلبه، بل تصبح هي مصدر الخوف، وإزاء ذلك تحتدم مشاعر العجز والألم، ويصبح للصراخ المكتوم نبرة عالية تتصاعد في أرواح الأدباء، فتراهم مرَّةً يقتاتون من...
من المعلوم أن كوكب الأرض مخلوق إلهى يتمتع بكل ظواهر الكائنات الحَيّة الموجودة فى الكون الفسيح، فهو يتحرك ويتغذى ويُخرج؛ يتحرك بدوَرانه حول الشمس، ويتغذى على الكائنات الحيّة الموجودة على سطحه عندما تصبح جُثَثا أو نفايات تدفن فى باطنه، فتتحول مع الأزمنة القريبة إلى مواد تقوم عليها أقوات وغذاء...

هذا الملف

نصوص
31
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى