إدريس سراج

لا شيء هنا و أنت على قيدالحزن , كن كما شئت . و من شئت . و أنت تبحث عن بقاياك , بين رفات الموتى . افتح ذراعيك لغد مجھول الملامح . وانظر حولك . حتما لا أحد. و صدرك يعج بالغائبين . يلزمك المزيد من الجهد , لتقوى على ھذا الحزن . ھذا الخراب . ھذا الظلم و الظلام . أعد...
كل الأحلام تتلاشى , في هذا الفضاء العكر . و ما الزاد إلا حزن و قلق أكيد . سلام عليك , و أنت تموت كل حين . سلام عليك , و أنت تعدد مزايا الموت المبكر . و أنت تمرر صور , رفاقك الذين سبقوك , إلى النوم الطويل . سلام عليك , و أنت تتمدد عاريا , على أرض يباب . كي تتعود على الرحلة الطويلة . و سلام عليك...
باب الأوهام كنت على مرمى شجن . عابرا دهاليز روحي . سيدا و مسودا . ناديت أينك يا من تھت فيك . و ما تاھ غيري بك. أنا الواقف بباب الأوهام . و ظلال الحب . أتوسد حلكة الأزمنة . و ألوك خراب الأمكنة . أستبيح عورة السكينة . و أخون مجد الراحلين . العابرين . الساجدين أو الراكعين . ذي القربى . أو الجار...
قتلوك , و قاتلوك . و ألقوا بك في جب النسيان . حاصروك , و أطلقوا عليك كلابهم المسعورة . و قالوا قاوم . كسروك . و انتظروا سقوطك المدوي . و قالوا أنت رمز وحدتنا . لا تساوم . دفنوك في أحلامهم . و باعوك للغاصب . و قالوا لا حق لك اليوم في الحياة . أنت الشهيد ابن الشهيد . حتما ستنتهي . و نلقي بأمجادك...
رحت للبحر أشكوه رفاق الحلم و من رحلوا في صمت وهباء السنون و سلطة الحزن و هفوات الوجود و تكالب اليومي على قبس النور الخافث و ما تبقى من أسباب البقاء رحت للبحر أشكوه من خانوا و من كانوا و من صاروا و من أجهزوا عن حقنا في الحلم و من صادروا الياسمين من عيون الآطفال و من أحرقوا النجوم في كف...
أتوسد النور . أوقد فوانيس الروح . وحدي . و دون وجل أو خجل . ألقي بشباك العين , في لجج السؤال . وحدي . أدس السماء البعيدة , في حلكة الحروف . و وحدي . أتجلى شمسا عارية , في بحر الصور . عيني , سلاحي المتبقي من كل الحروب . أنظر عبر شباك الروح . و أنا في مقتبل الموت . إلى من عبروا قبلي , إلى جحيم...
لا قبر يأوينا . و لا سقف يحمينا . بحر دم ينساب . حين الموت حياة . فلا الخوف خوف . و لا خوف على الحياة . و لا خوف من الموت . يرقصون على جثتنا . و على طوب الديار . و أسوار مدرستنا القديمة . و خيام سوقنا الاسبوعي . على الحب القديم . و ثمار العذراوات . و سهوب الذكريات . و أحلام الصغار . على ذاكرة...
ما عاد بها حياة ضاعت بوصلتي . من منكم يدعو لهم ؟ و من يدعو عليهم ؟ و هذه الحياة . ما عاد بها حياة . صدأ الحواس . يسود الأرض و السماء . فاختر منفاك إن استطعت . ذاك الخيار المتبقي . وأنا طاعن في الحزن . لا زمن جميل مضى . كل الأزمنة كانت معدة للإنهيار . و...
لا قبر يأوينا . و لا سقف يحمينا . بحر دم ينساب . حين الموت حياة . فلا الخوف خوف . و لا خوف على الحياة . و لا خوف من الموت . يرقصون على جثتنا . و على طوب الديار . و أسوار مدرستنا القديمة . و خيام سوقنا الاسبوعي . على الحب القديم . و ثمار العذراوات . و سهوب الذكريات . و أحلام الصغار . على ذاكرة...
صباحا استفاق مفعما بالموت والفراغ . صباحا انتعل شفتيه للغط جديد . صباحا دس ذاكرته بجيب سترته و عاد للزحام . صباحا علق صوره الحميمة على تجاويف قلبه و خرج من جحيم السؤال . صباحا جرد عينه من حلم الأمس و ارتدى سترة الكلام . ادريس سراج...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى