د. خالد طحطح

قرأت رواية الباشادور مرتين، وبتمعن، لكوني اشتغلت على شخصية أبي القاسم الزياني تاريخيا، وأسجل ملاحظات عابرة على السريع قبل إنجاز قراءة وافية تتضمن ما نراه نقصا كبيرا على مستوى التخييل والوقائع التاريخية في هذا العمل الروائي. أولا: يُحسب للرواي اختيار شخصية أبو القاسم الزياني لأسباب كثيرة منها أنه...
وأخيرا تلقى الخبر الصادم ... مطلوب منه على عجل المثول أمام لجنة التقصي والتحقق مما انتشر في وسائل الإعلام عن سرقات وانتحالات بالجملة في أطروحته التي نال بها منصبا جامعيا. لم يكن يتوقع يوما أن أمره سينكشف....من اللعين الذي سرب أطروحته، فهي مرقونة ومنسية في الرفوف؟ هو لا يعلم، لكن لا شك أن الأخبار...
من خلال الدِّراسة البيوغرافِيَّة التَّاريخية لكاتب السِّيَّر الفرنسي الشَّهير جان أوريو، والموسومة بــ: فولتير أو العقل ملكا، والصَّادرة عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السِّيَّاسات بقطر (أواخر 2018)، نقف على شخصية فريدة واستثنائية "لا تقبل التعريف" حسب تعبير دالامبير، إنه السيد فولتير "المتعدد...
إلى جانب جرس منزل هايدغر، تشير بطاقة صغيرة إلى أن "الزيارات بعد الخامسة مساء”. كان على الزوار الكثر المدعوون إلى غرفة مكتب هايدغر صعود درج انسيابي. كان صعود الدرج، في تلك الفترة يسبب العناء له ولزوجته إلفريده لتقدمهما في السن، لذا تطلب الأمر بناء مبنى صغير في الحديقة. لتمويل هذا البناء رغب...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى