سعيد يقطين - صورة المثقف وصوته

صغارا كنا نقبل يد الفقيه حين ندخل الكتاب وحين نخرج منه. ونخشى أن يضبطنا نلعب، أو يرانا نتشاكس، ونحن في دروبنا الضيقة. وكان المعلم قدوة لنا في كل شيء، فنخشاه ونجله، واستمرت عاداتنا تلك في علاقتنا مع الأستاذ والصحافي والكاتب والمثقف. نقدر الكتاب ونحترم الكاتب، وحين نستشهد بأحدهم في مناقشاتنا وإنشاءاتنا نفعل ذلك بإجلال يصل حد التقديس. وأذكر أننا كنا نحاول رسم صورة العقاد وطه حسين وجبران وتوفيق الحكيم، على دفاترنا، ونحن نتباهى بذلك ، ونفتخر بما قرأناه لهم من مقالات أو كتب.
ساهم أولئك الكتاب في تشكيل وعينا بقضايا الأدب والتاريخ والثقافة والمجتمع. وكان معلمونا وأساتذتنا يحثوننا على حب القراءة والكتابة، وكانت أصواتهم ترن في آذاننا الصغيرة تاركة طنينا له صدى دائم. ولم يكن حبنا للكرة والموسيقى يحول دون عشق الكتاب والثقافة.
تغيرت ملامح الصورة تدريجيا، وبدأ المعلم يبدو خافت الصوت ضعيف الشخصية قليل المعرفة. وصار الأستاذ لا يهتم إلا بالدروس الخصوصية، ولا يولي اعتبارا لواقع التلميذ وظروفه. وزاد تجريب بعض النماذج التعليمية وتبسيط المقررات، وكثرة الكتب والكتب الموازية في إحجام التلميذ عن التعامل مع الكتاب، أو معرفة الكُتاب، فقل الاهتمام بالثقافة العامة أو القراءات الحرة. فصار هم التلميذ هو «النجاح» وبأي ثمن، فصرنا أمام الجهل المركب الذي لم يقف عند حد الباكالوريا بل انتهى إلى الدكتوراة.
كان الفقيه يقدم الصورة الأمينة عن المثقف في المجتمع التقليدي. إن اعتباره حافظا لكتاب الله، وأنه يعلم الأحداث القراءة والكتابة، ويحفظهم القرآن، كان يجعله شخصا متميزا ومختلفا. ويعطيه هذا بعدا رمزيا ومعنويا داخل القبيلة، فيستشار في الشاذة والفاذة، فيحظى بالاحترام، ويعامل معاملة خاصة. انتقلت هذه الصورة مع المعلم في بدايات الاستقلال، فظل النموذج في سلوكه وهيبته ومكانته. وكان الإخلاص وحب المهنة أساس كل التقدير. صرنا الآن نقرأ ونسمع عن تعنيف الأستاذ وضربه من لدن التلميذ، وعن غياب أي سلطة له على تلاميذه، وصارت صورة المعلم والأستاذ تتراجع باطراد. وانتقلت إلى الصحافي والكاتب. كانت أعمدة بعض الصحفيين تثير اهتمام القراء ومناقشاتهم، وكنا ننتظر الملاحق الثقافية آملين أن نجد قصيدة جديدة لشاعر، أو قصة أو مقالة لقاص أو ناقد. وكانت التحليلات السياسية والخطابات مثار الإعجاب والتقدير.
فما الذي تغير من كل تلك التقاليد التي تأسست على مستوى المدرسة والجريدة والكتاب؟ ولماذا وصلت الضحالة في كل شيء إلى هذه الدرجة التي يقر بها الجميع؟ لا يمكننا سوى تأكيد التغير على مستوى تطور المجتمعات. لكن التطور حين يمس القيم الإيجابية والأخلاقيات الرفيعة التي تتصل برمزية العلم والمعرفة والمعلومة والإبداع، أي كل القيم الثقافية التي بها يتميز الإنسان عن غيره من الكائنات، فلا يمكن اعتبار ذلك التغير إلا نحو التردي. صحيح أن القيم المادية بات لها تأثير كبير في حياة الناس. لكن هذه الماديات حين لا تتساوق مع القيم الأخلاقية والثقافية، تحول المجتمعات إلى كائنات أنانية شرسة وضالة، لا يهمها من وجودها غير كسب المزيد وبغض النظر عن الآخر.
هيمنة هذه القيم الجديدة وراء تغييب البعد الرمزي للثقافة وللمثقف. وهي التي أدت إلى هيمنة ما يمكن تسميته بـ»ثقافة السوق». هذه الثقافة لا تتجلى فقط في الإنتاجات التي تعنى بالإبداع والفكر والسياسة، بل أمست محدد السلوك اليومي في الحياة العادية. لم يعد سؤال التلميذ أو الطالب عن عدد الكتب، ولكن عن النقط والعلامات التي حصل عليها. أما كيف حصل عليها فهذا لا يهم. ولم يعد سؤال المثقف أو الكاتب عن عدد قرائه وطبعات كتبه، ولكن عن مدخوله الشهري، وهل يوفر له المكانة الاجتماعية الملائمة. وبات الكل معنيا بتطوير مداخليه، وليس بتطوير قراءاته. عندما يتنافس على البرلمان أمي غني، أمام مثقف تعوزه إمكانات ذلك الأمي، فكل الأصوات ستكون له؟ وقس على ذلك.
لم يعد المجتمع يقدر الرأسمال المعرفي أو الثقافي، أو يلتفت إليه. كان الفقيه أفقر الناس في القرية، ولكنه كان أغناهم، والكل ينحني إجلالا له. وكانت للمثقف صورة خاصة في الوجدان، وكان صوته يهز الأركان، وتظل كلمة يقولها تتردد على الأفواه مدة طويلة. تغيرت الأمور، فصارت صورة المثقف، تتأطر وفق ألوان التأثير الذي يحدثه ليس من خلال أفكاره، ولكن من خلال موقفه أو موقعه من السلطة ومواطن القرار. فكيف يمكن لهذا الكاتب أو هذا المثقف أن يكون نموذجا للتلميذ أو الطالب، في ضوء سيادة هذه القيم؟ يرى التلميذ والطالب أن لاعب كرة القدم يتعاقد معه بالملايين، والمغنية تقيم سهرة، وتتقاضى في ساعة غناء واحدة، ما يمكن أن يتقاضاه كل كتاب الوطن في كل حياتهم الثقافية، فكيف يمكن أن نقنعه بقراءة الكتاب، أو رفع مستواه الثقافي والمعرفي، وهو يرى أن كل ذلك لن يجديه فتيلا أمام هيمنة «ثقافة السوق».
تكسر إطار صورة المثقف، وخفت صوته في الحياة العامة. ومن جديد اللغات التي باتت تفرض وجودها اليومي عند المغاربة استعمال كلمة «الأستاذ». كان المغاربة ينادون الشخص الذي لا يعرفونه بـ»السي محمد»، ثم صار «أخويا»، أو «الأخ». الآن صار «الأستاذ». ففي المقهى، مثلا، صار الكل «أساتذة»، لا فرق بين النادل، وماسح الأحذية وطالب باب الله، والخضار والمعلم. أن ينقل لفظ «الأستاذ» من مستوى القيم الرمزية إلى القيم المادية، دليل على سيادة ثقافة السوق، وانهيار الأخلاق.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى