خطيب بدلة - بعض جوانب الفكاهة في شخصية العجيلي

سنة 1998 دعي صديقي الأديبُ الكبير عبد السلام العجيلي إلى مدينة سراقب بمحافظة إدلب لإلقاء حديث أدبي، دون تحديد المحور الذي سيتحدث فيه. وهذه المسألة ليست صعبة على العجيلي، فهو الرائدُ الأول للقصة القصيرة السورية الخالية من العيوب الفنية، يمتلك ثقافة موسوعية كبرى، ولساناً يوقع الطائر من سماه على الأرض، ومن ثم يستطيع أن يتحدث مطولاً في أي حديث أدبي، أو علمي، أو حياتي، وأن يكون حديثه على قدر كبير من الأهمية!
سلمتُ عليه قبل المحاضرة، وسألتُه ماذا ستقدم لنا؟ فقال: إكراماً لك، ولروح صديقنا الراحل حسيب كيالي، سأتجه في بعض حديثي نحو الفكاهة.
بدأ حديثه بالقول: إن مدير المركز الثقافي بسراقب الأستاذ "زكريا الحاج علي" قد أخجل تواضعه من فرط ما اتصل به، وأكد على أهمية استضافته في سراقب، تاركاً له حرية اختيار الموضوع. وقال:
- هذا الأمر ممكنٌ بالطبع، فأجدادُنا الأوائل كانوا يكتبون أسفاراً ضخمة على مبدأ "الشيء بالشيء يُذكر". وكان من أعلام الثقافة الموسوعية القدامى رجلٌ يدعى "الحريري"، قميء المنظر، خجول، لا يحب ملاقاة الناس. وذات مرة جاءه رجلٌ، وألح في الطلب لمقابلته- مثلما فعل مدير المركز الثقافي بشأني- موضحاً لأهله أنه تجشم عناء السفر من بلاد فارس خصيصاً لكي يراه ويسمعه، فخرج إليه الحريري، وعندما قرأ آثار الصدمة على وجه الضيف أنشده:
ما أنت أولَ سـارٍ غَــرَّهُ قمـرٌ
ورائدٍ أعجبتْـه خضـرةُ الدِّمـنِ
فاختر لنفسك غيـري إنني رجلٌ
مثل المُعيديِّ اسمع بي ولا تَرَني!
إن هذا الكلام الذي افتتح به العجيلي كلامه لدليلٌ على أنه من كبار الساخرين الذين يبدأ الواحدُ منهم السخريةَ بنفسه، لئلا يبدو متعالياً على الآخرين، وله في الشاعر العربي "الحطيئة" أسوةٌ حسنة.
لم يكن العجيلي يريد أن يكون أديباً، وهو يقول صراحة:
- أصبحتُ أديباً على الرغم مني، فأنا في الأساس طبيب، لدي عيادة مكتظة بالزبائن في أغلب الأحيان، وكنت أعمل في مطلع حياتي اثنتي عشرة ساعة، وأعاين أكثر من مئة مريض، وأتعرف على ثلاثين ألف شخص في السنة، فمن أين آتي بالوقت لإنتاج الأدب؟
ولكنه لا ينكر أهمية الأدب وفضلَه، فيقول: إذا كتب الإنسان كلمة طيبة تدخل القلب، قصة أو رواية أو مقالة أو قصيدة، فإنما يعرفه من خلالها مئاتُ الألوف من البشر، إن لم أقل الملايين.
وعن موقف بعض الناس في أريافنا من الأدب، يروي العجيلي النادرة التالية، فيقول:
- لقد ارتبطت العملية الإبداعية في أذهان بعض الناس الريفيين بظهور التلفزيون، فكانوا يعتقدون أن الشخص الذي يكتب قصصاً وروايات له علاقة ما بالتلفزيون!.. بدليل أن شخصاً من أقاربي حضر إلى عيادتي ذات مرة، وكان مصاباً بمرض نادر، ولكنه مرض سهل المعالجة، وليس له إلا دواء واحد قيمةُ العلبة منه ستون قرشاً سورياً فقط. بعدما عاينتُه كتبت له اسم علبة الدواء على الوصفة، وقلت له: خذ هذا الدواء ولا تهتم.
ذهب الرجل- على حسب ما علمت لاحقاً- إلى الصيدلية، واشترى علبة الدواء، فلما عرف أن ثمنها بخس وقف يحدث نفسه فيقول: ابن عمي عبد السلام طبيب على قده، ومؤكد أنه لم يسمع بهذا المرض النادر، ولئلا يخجل أمامي، ولئلا يخسِّرَني الكثير من النقود، كتب لي على هذا الدواء من قبيل فض العتب!
وخبأ الوصفة بين أوراقه وذهب إلى دمشق، حيث راجع واحداً من أشهر أطبائها المختصين في مجال المرض الذي يشكو منه. عاينه ذلك الطبيب وكتب له اسم الدواء الوحيد نفسَه، وقيمته ستون قرشاً. وبعد أن استخدم الدواء، وشفي تماماً، حضر إليَّ في العيادة، وقال لي:
- بالله يا ابن عمي يا عبد السلام أنت خوش طبيب، وفهيم، لكن ما أحد (مخيسك) غير هالتلفزيون!
ويعود العجيلي في حديثه إلى إشكالية أن يكون المرء أديباً وطبيباً في الوقت نفسه. ويقول: لعل أشهر هؤلاء تشيخوف الذي سئل عن علاقته بالطب والأدب فقال:
- الطب زوجتي، والأدب عشيقتي!
وكأنه أراد أن يقول إن الطب كالزوجة، له الإخلاص، والواجب، ودفء الحياة العائلية، وأما اللذة والمتعة ففي الأدب.
وأذكر بهذه المناسبة موقفين طريفين، أولهما أن الأستاذ شريف العَلَمي، وهو مذيع معروف في إذاعات الخليج، أجرى معي حواراً إذاعياً لإذاعة الكويت، فذكرت له مقولة تشيخوف، فأوقف التسجيل وقال لي:
- أرجوك، في الكويت لا يقبلون استخدام كلمة "عشيقتي".
قلت: نقول: خليلتي.
قال: ولا هذه.
قلت: صديقتي.
قال: هذه مقبولة.
والثانية أن الملحق الأسبوعي لجريدة الشرق الأوسط السعودية التي تصدر في لندن، وهو ملحق يصدر على شكل مجلة مستقلة، أجرى، قبل سنوات، حواراً مطولاً معي، وسألني عن الطب والأدب فكررت مقولة تشيخوف. بعد أيام صدر العدد وعليه صورتي والعبارة التالية: عبد السلام العجيلي: الطب زوجتي والأدب صديقي!
إن عملية الكتابة لدى العجيلي سهلة جداً، فكان- على حد تعبير النقاد الأوائل- يغرف من بحر. يقول في هذا السياق:
لقد أنتجت ثلاثة وثلاثين كتاباً حتى الآن، رغم التزامي بعيادتي وأسفاري ومساهماتي الصحفية التي لم تجمع في كتب.
حينما كنت طالباً في الجامعة كنت أمر بأحد أصدقائي الصحفيين في مقر صحيفته، فما أراه إلا وهو يغلق الباب علي ويقول:
- لا تخرج من هنا إلا أن تكتب لي قصة أو مقالة أو افتتاحية.
وكنت ألبي طلبه في الحال.
ويقول: لو كنت من الطامعين بالشهرة، أو بالخلود، فيكفيني القليل مما أكتب. المتنبي مثلاً، خلده كتاب من أربعمئة صفحة فقط. في فرنسا عَلَمان أدبيان كبيران، أولُهما فيكتور هوجو الذي ملأ عشرات الكتب رواياتٍ وأشعاراً رائعة، وبودلير الذي لا يقل عنه قيمة رغم أنه لم يكتب سوى ثلاثمئة صفحة من "أزهار الشر" ديوانه الوحيد.
أنا شخصياً مُكثر، ولكنني مكثر على الرغم عني. أتضايق من الطلبات والدعوات للكتابة، ولكنني في المحصلة أنتج. الكتابة تفرج همي وترضيني. لقد كنت ألهو بالكتابة وألعب، حتى انطبق علي قول الشاعر:
صار جداً ما لهوتُ به
رب جِـدٍّ جـره اللعبُ

ومن أطرف هزليات العجيلي واحدة تحكي عن مدرس مادة التربية الدينية في المدرسة الثانوية الشيخ جميل العقاد الذي كان ينظم، في كل عيد، قصيدة ويطبعها على بطاقات مزخرفة ويوزعها على زملائه المدرسين وطلابه. وذات مرة نظم قصيدة للمعايدة يقول فيها:
عادتْ عليـكـم بالصفا أعيـادُ
صرح العلا يُزهى بكم ويشـادُ
عيدي بعيد المسلمين ونصرهمْ
وفَخارُهـم يـوم الوغى يزدادُ
تلقف العجيلي القصيدة، واختلى بنفسه ونسج على منوالها قصيدة هزلية (بطريقة التخميس) يقول فيها:
عادتْ عليـكـم بالصفا أعيـادُ
وذقونُـكـم يلـهـو بها الأولادُ
يتلو عليهـا شيخُنـا العـقـادُ
صرح العلا يُزهى بكم ويشـادُ
عيدي بعيد المسلمين ونصرهمْ
وبلحم ضانٍ ناضجٍ في قدرهـم
أما التلامـذُ فالشقـاءُ بِبَرِّهـم
أدعو إلهي نجِّـني من شرهم
ففسـادُهم بيـن الورى يزدادُ

إني أرى خطـراً يحيط بقدسنا
فاهرب أخي حتى نفوز بنفسنا
ماذا يفيد ومَن نخيفُ ببأسنا؟
إن حاطـنا الشذاذُ والأوغادُ؟

وأوضح العجيلي: كتبتُ هذه القصيدة على وريقات ووزعتها من دون توقيع على الزملاء، ووصلت إحدى الوريقات إلى الشيخ جميل العقاد، وذهبت لأرى ردة فعله عليها، وبادرتُه أقول:
- هذا الطالب ذو التخميس السيء قد أساء إلى قصيدتك ذات المعاني السامية. فما رأيك؟
فقال متحسراً:
لو كان شعري شعيراً لاستحسنته الحميرُ
لكن شعري شعورٌ وهل للحمير شعور؟!
ومما يرويه في هذا المضمار أن الأستاذ أديب هندية قد أجرى للطلاب مذاكرة في الكيمياء، فيها سؤال عن الماء حينما ينقسم بالتفاعل إلى أكسجين وهيدروجين.. وكان العجيلي الأول على سورية في مادة العلوم والرياضيات. المهم أنه، بعدما كتب الإجابات الصحيحة على الورقة، أراد أن يتسلى فأخرج مسودة وكتب عليها ما يلي:
إن اتحاد الصـب بالبـخـارِ
يجري إذا أمِـرَّ بالتـيــارِ
هدروجنُ البخار يمضي هاربا
ويصبح الأكسيد جسماً غاصبا
فكل ستٍّ تكملُ التسعـيـنـا
من حجم غاز الماء قد تنبينا
بذرة تكـونـتْ أكـسـيدا
أحجـارهـا تمغـنطُ الحديدا
فليت شعري لترُ غاز منطلقْ
علامَ ينبي من حديد محترق؟
قد بان لي في آخر الحسابِ
ثلاثة غراماتْ في الجوابِ!

ويبدو أن الأمور الطريفة تأبى إلا أن تتوالد وتتكاثر، فبينما العجيلي يهم بتسليم الورقة إذ همس له زميله القريب منه، وهو من أسرة الدرعوزي بأن الوقت يكاد ينقضي وهو لم يهتد إلى حل للمسألة، فأعطاه القصيدة، والدرعوزي بدوره نقلها على دفتره كما هي.
وكانت النتيجة أن حصل العجيلي على العلامة التامة، والدرعوزي على صفر مكعب، مع ملاحظة من الأستاذ هندية يقول له: أنت مجنون حقيقي!
ومما رواه العجيلي في تلك الأمسية: كنت أنا ومعظم أدباء وصحفيي سورية آنذاك نلتقي يومياً في مقهى البرازيل الذي يعتبر من أهم المقاهي الأدبية في الوطن العربي. وذات يوم، كنت مسافراً في فرنسا، وكان صاحب المقهى قد أجرها لأحد الوجهاء لكي يعقد فيها قران ابنه. وكان نجاة قصاب حسن يحرر في صحيفة الرأي العام بتوقيع (فصيح)، وقد كتب قصيدة في رثاء المقهى. فور عودتي اتصل بي وسألني إن كنت قد قرأت قصيدته، فقلت: بلى. قال: أفلا تريد أن تؤاجر بقصيدة؟ فتلفنت له بعد ساعة وأمليت عليه هذه القصيدة:
قف بالطلول وقل يا دمعتي سيلي
أخنى الزمان على مقهى البرازيلِ
كأن جدرانـه لم تحـوِ ندوتـنا
ولا تضارب فيه القالُ بالقـيـلِ
ولا سقانا "خليلٌ" فـيـه قهوته
مغشوشةً بشعير الهنـد والفولِ
تلك الموائد كم حيكتْ بجـانبها
مقالبٌ وأعدتْ من أحابـيــلِ
مقلايةُ الحق في أرجائها نُصبتْ
لكل منتفـخٍ بالعرض والطـولِ
قالوا: تدسُّون؟ قلنا: ذاك ديدنُنا
لئن ساد بالناس أصحابُ الأباطيلِ
تحاربُ الظلمَ والإقطاعَُ عصبتُنا
إذا تقاعسَ كتَّـاب الجرانيــلِ
الشامتــون بنا لا در درهـمُ
من ساسة الحكمِ أو آل الرساميلِ
لا يفرحوا.. مقبل الأيام يُعلمُهم
ما الذي يتبـقى في الغرابيـلِ

ملحق أول للمقالة:
حدثنا الأستاذ عبد العظيم العجيلي، وهو الشقيق الأصغر لأديبنا الكبير الراحل عبد السلام العجيلي بحديث على قدر كبير من الأهمية والدلالة، فقال إنه في أواخر الخمسينيات سنحت له سفرة إلى أمريكا لدراسة الهندسة، وكان الوالد متوفى والشقيق الأكبر الدكتور عبد السلام يمتلك عيادة في الرقة، دخلها كبير إذا ما قيس بدخل أية مهنة أخرى، فما كان منه إلا أن حض أخاه على السفر مؤكداً له أنه يستطيع أن يرسل له ما يحتاجه من نفقات طيلة سني الدراسة.
قرن الدكتور عبد السلام القول بالفعل، وأصبح يرسل إليه الحوالات المالية الكافية لدراسته بانتظام، إلى أن جاء يوم في سنة من مطلع الستينيات.. حان موعد وصول الحوالة، ولكنها لم تصل.
ولم يكن أمر الاتصال الهاتفي ممكناً في تلك الأيام، فكتب رسالة إلى أخيه عبد السلام يشكو له فيها من ثقل الدراسة وكثافة الدروس وقلة النقود!
ومع عودة البريد وصله جواب عبد السلام يقول له:
- عليك يا أخي أن تتدبر أمر نفقات دراستك اعتباراً من الآن بنفسك، فأنا أغلقت عيادتي وأصبحت وزيراً لا دخل لي سوى راتبي!
بعد هذه الرسالة شكا الطالب عبد العظيم أمره لله ونزل إلى سوق العمل وشرع يشتغل ورديتين في اليوم لكي يستطيع متابعة دراسته في لندن. استمر هذا الوضع شهوراً ثم جاء الفرج برسالة من عبد السلام العجيلي من الرقة (مرفقة بحوالة) يقول له فيها:
- أبشر يا أخي، فأنا تركت الوزارة وعدت إلى عيادتي، وصار بإمكاني أن أزودك بالنقود مثل الأول وزيادة.
بعد مضي حوالي أربعين سنة على هذه الحادثة كان الأستاذ عبد العظيم يقرأ في صحيفة "الدومري" تحقيقاً عن وزير (أو وزيرة لا يذكر) ثبتت عليه إدانة باختلاس مئات الملايين، وتبين أنه خلال توزره قد عين معظم أفراد عائلته في وظائف مهمة، دون أن تكون لديهم كفاءات مناسبة لتلك الوظائف، وأوفد عدداً كبيراً منهم للسفر على حساب الشعب السوري، ودعم أخاه في انتخابات مجلس الشعب حتى أنجحه..
قدم عبد العظيم الجريدة للدكتور عبد السلام وقال له: اقرأ.
قرأ أديبنا الكبير الكلام المقصود، ثم وضع الجريدة جانباً وقال لأخيه: دع عنك هذا الكلام يا أخي، فلكل شيخ طريقته!

ملحق ثان للمقالة: برأيي أن المقامة الطبية الأولى من أطرف وأحلى ما كتب العجيلي. لذلك آثرتُ أن أثبت هنا نصها الكامل مع الحواشي:

المقامة الطبية الأولى
حدثنا عبدُ السلام بن مُحِبْ: قال كنتُ في معهد الطبْ, أدرسُ الأمراض وأسرارَها, والجراثيمَ وأضرارَها, والطفيليات وأخبارَها, على يد الأستاذ الذي شاع ذكره في العالمين أيَّ شيوعْ, وسطع علمُه أبهى سطوعْ... الدكتور جبرائيل بن بختيشوعْ (1), وبينما نحن في درس من دروس ذلك النطاسي العلامة, والفطحل الفَهَّامة, إذ دخل علينا القاعة فتى مصابْ, بمختلف العلل والأوصابْ: من حَدبة في ظهره, وسَلْعة (2) في صدره, وقرحة في جُذمورهِ (3), وانصبابٍ في تاموره (4),.. قد برز لفرط الهزال ظُنبوبُهْ(5), وتغنغَرَ(6) عرقوبُه, وأصابه بعد النحولِ قُحولْ(7), وبعد الفُلوج شُلول, فلما وقع نظر الأستاذ عليه, أفرغ ليتراً من الكحول في يديه, وخطا خطوتين إلى الوراء, وثبَّت نظارته فوق عينيه على السواء, ثم أخرج صوته من أنفه أخنَّا, فبدأ بسم الله وبسقراط ثنَّى, وصاح فيه: من تكون.. أيها المأفون؟
فعطس المريض عطسةً قدّت من أضلاعه عشراً, وزفر زفرةً أحالت الجليد جمراً, وقال:
ما بين مختبر التــشريح والنُـسُجِ
أنـا القتيـل بـلا إثـمٍ ولا حَــرَجِ
مازلت في مبحث الأعصـاب أدرسُها
مـا بين منعكس منـــها ومنعرجِ
وفي الظنابيــب أنـساها وأحفظُها
لا بارك الله في الظنبـوب من سَمِجِ
حتى بليتُ بـــــداءٍ لا دواءَ له
بالخلب، والألب, والتَّنواء, والخَمّجِ (8)
أودى شــبابيَ لم أشـعر بلذتــه
ولا تنشـقتُ منـه طَيِّــبَ الأرجِ..
فثار من الأستاذ ثائرُه, وعلا نائره, وقال خَلِّ عنك القريض.... فمــا أنت شاعر هنا بل مريض! قل ما الذي تشكو منه وكيف بدا, وكيف أمسى جسمك وكيف غدا؟ ما هي سوابقك الإرثية في التكوين, وكيف صحة جدك التاسع والتسعين؟ وهل مات خالُ عمِّ أمِّك أم لا يزال حيا؟ وكيف كان يأكل اللحم كباباً أم شيَّا؟ وأخبرني عن حالتك الراهنة, أصحيحةٌ معدتك أم واهنة؟ وهل يجيء نَفَسُكَ ويعود, وأخيراً... كم في جيبك من النقود؟
فارتفع صوت المريض بالعويل, وقال ما أنا بالغريب عنكم بل زميل, أنا الذي أذابت دماغَهُ المداواةُ والأمراض, وقرَّحت فؤادَه القلوّياتُ والأحماض, وعششت في عقله كل الجراثيم, وضّحى أيامه على مذبح الغين والميم (9), فأعفوني من السؤال والاستجواب, والاستطباب ومضاد الاستطباب, فقد استفحل الداء, وعز الدواء, وسقطت النواجذ والأرحاء.
فالتفت الأستاذ إلينا, وقال انعموا بهذا المريض عَيْنا... دونكم إياه فاقرعوه واسمعوه, وجسّوه ومسّوه, فاندفعنا إليه كالسيل, وهو ينادي بالثبور والويل, فنزعنا عنه أسماله، وجسسنا كبده وطحاله, وشددناه ومططناه, وأفرجنا عنه وغططناه, فإذا أضلاعٌ كأصابع البيان, تهتز بمختلف النغمات والألحان, وعضلاتٌ كالأوتار, تدق أنواع البشارف والأدوار, وقلب يركض خبباً(10), ويدق عجباً, ويصيح واحَرْبا...
فلما فحصناه مرات ومرات, وأيقنا بأنه لم يصبح بعد بالأموات, فتح الأستاذ جرابه, واستخرج كتابه, واستشار دليل الطبيب, فيمن ينجع فيه الدواء ومن يخيب, وبعد تصفح وتقليب, وترجيع وتطريب, التفت إلينا وقال: يا له من داء عضال! أعطوا هذا المسكين دواءً يزيدُ ضُرَّه, ويقصفُ عمره, ويكفي الناسَ والطبَّ شَرَّهْ... اكتبوا له قيراطاً من السم الهاري, وحبة من الفسفور الناري, وخُشْكُنَانَةً(11) من زرنيخ, لا يقول بعدها آخاً ولا إيخ, وليأخذ من هذا الدواء جرعة قبل الموت وجرعة بعده, وأنا قمين بأن يبلغ الليلة لحده.
فأخذ المريض الوصفة وخرج مذعوراً, لا جزاء ولا شكوراً, فصحنا به: يا هذا إذا عبرت الصراط, فبلِّغ جالينوس وبقراط, وسلِّم على الحارث بن كلدة (12) ولقمان الحكيم, وكل طبيب هناك أو عليم! فصاح بنا: لا, ليس طريقي على الجحيم! وأسرع خائفاً منا, وكأن وراء ظهره جِنَّا, حتى غبنا عن عينه وغاب عَّنا...
عبد السلام العجيلي
1942
ـــــــــ
الهوامش:
(1) الدكتور جبرائيل بن بختيشوع: طبيب الخليفة المأمون وأشهر أفراد أسرة بختيشوع المعروفة بممارسة الطب أيامَ الخلفاء العباسيين.
(2) السَلعة: ورم كالغدة بين الجلد واللحم.
(3) الجذمور: أصل الشيء وأوله، وفي الاصطلاح الطبي ما يتبقى من العضو بعد بتر أغلبه.
(4) التامور: غشاء القلب الخارجي.
(5) الظنبوب: قصبة الساق.
(6) تغنغر: أصيب بالغنغرينا.
(7) قحل قحولاً، وقحل الشيخ: يبس جلده على عظمه.
(8) الخلب: غشاء الكبد، وهو البريطون- والألب: الجرح حينما يبرأ ولكن أعلاه وأسفله ينغلان- والتنواء: فرط التحسس- والخمج: الفساد وشدة الإنتان.
(9) الغين والميم: شارتا الغياب والحضور في الدروس الجامعية.
(10) الخبب: لون من عدو الخيل، وفي الاصطلاح الطبي صوت دقات القلب عند المصابين بداء برايت من الآفات الكلوية.
(11) خُشْكُنانَةً، من الفارسية. خشك: تعني يابس، ونانة تعني خبز.
(12) جالينوس: الطبيب اليوناني الشهير- أبقراط: أبو الطب- الحارث بن كلدة الثقفي: طبيب العرب الذي وفد على كسرى.



خطيـب بدلة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى