خليل حمد - فالج لا تعالج: عندما يكون القمر بدرا... وتجتمع أسباب الجنون.

في الولايات المتحدة الأمريكية الجريمة منتشرة بشكل كبير. وكأن الناس في حالة حرب شوارع مستمرة، ولا يمكن ان يمر يوم دون سقوط عشرات القتلى والجرحى والاصابات، حتى ان عدد من قتلوا في حرب الشوارع يزيد عن الذين قتلوا في حرب فيتنام. بعض المدن يكون الوضع فيها شديد العنف، مثل شيكاغو ولوس انجلس مثلا. وهذه المدن تشهد أحيانا وفي اثناء الليل اشتباكات بالأسلحة الرشاشة فردية او بين عصابات منظمة.
واذكر انني يوم سافرت الى الولايات المتحدة، حضر الى مطار لوس انجلس لاستقبالي شخص من بيت لحم اسمه عادل الهريمي، وهو اخ زميل دراسة من جامعة بيت لحم اسمه عامر الهريمي، وقد اوصلني اليه زميل عمل في بنك برقان –الكويت، حيث كنت اعمل... يا لمحاسن الصدف!
وعندما خرجنا من المطار أبلغني عادل افندي، بأنه سيوصلني الى بيت اخاه خارج لوس انجلس، وقال ان السبب خطورة الشارع الذي يعيش فيه هو، في مدينة لوس انجلس خاصة اثناء الليل.
وفعلا اوصلني الى منزل اخاه عدنان جزاهم الله خير الجزاء، فلولاهم لربما أصبحت في خبر كان، فلقد كانت الصورة الذهنية عن الولايات المتحدة ومدنها مشوهة لدي، فقد كنت اظنها واحة امن وسلام وجنة عدن وشوراعها مفروشة بالذهب، فاذا بها نار حامية وفيها قتل وجرائم وحرب شوارع مستعرة.
المهم انني بعد ان وصلت الى منزل اخاه عدنان، جلست اشاهد التلفزيون بعض الوقت، وذلك رغم التعب والارهاق الشديد، فقد سافرت حينها من الكويت عبر مطار الملكة علياء، ثم الى أمستردام ثم نيويورك، ومنها الى لوس انجلس، في رحلة متواصلة استمرت زهاء 34 ساعة مع توقف قصير في مطاري الملكة علياء وامستردام.
وما شاهدته في التلفزيون في تلك الليلة هو الرعب بعينه. ولا اذكر إذا كانت نشرة اخبار محلية او هو تقرير اخباري، المهم ان المذيع أمضي وقت طويل وهو يعدد الجرائم التي كانت قد وقعت ذلك اليوم في لوس انجلس، ومن بينها كما اذكر حرق قصر لأمير سعودي او هكذا قيل في نشرة الاخبار وكان ذلك في 1/1/1980.
في اليوم التالي اوصلني المذكور عدنان مشكورا الى أصدقاء له، يسكنون في مكان قريب جدا من جامعة رفرسايد. ورفرسايد هذه تعتبر قرية صغيرة بالمقارنة مع لوس انجلس، والمفروض انها تكون أكثر هدوءا، وخالية من الجريمة، لكنها في تلك الأيام كانت تشهد سلسلة جرائم قتل يقوم مرتكبها بإلقاء ضحاياه بجانب الطريق السريع، فأطلقوا عليه اسم Highway serial killer أي قاتل الطريق السريع متعدد الضحايا.
امضيت في تلك المدينة ستة اشهر تقريبا، حيث التحقت ببرنامج اللغة هناك للطلاب الأجانب، وبعد ان انتهيت من البرنامج سافرت الى مدينة سان دياغو على الحدود المكسيكية ساعدني في ذلك شاب من اصل مكسيكي اسمه فكتور وقد اوصلني في سيارته الى سان دياغو ، لألتقي هناك صدفة بصديق وزميل واخ عزيز من جامعة بيت لحم ، وهو الدكتور نبيل كوكاليه، الذي كان بالنسبة لي مثل القشة التي انقذت الغريق.
ولم تكن سان دياغو افضل من لوس انجلس بالنسبة للجريمة، فقد كان عدد جرائم القتل يتراوح بين اثنان واربعة يوميا. وحيث انه المدينة مقسمة بواسطة طرق دائرية، مرقمة من 1 الى 100 ويمر الطريق الدائري الأول في منطقة قريبة جدا من وسط المدينة، فكان يعتبر هذا المكان الأخطر على الاطلاق، وكان يشهد حالة اشبه بمنع التجول قبل غروب الشمس بقليل، وكانت نسبة الجريمة تقل كلما ابتعدت عن المحور، وسط المدينة.
وقد سكنت انا في سكن الطلاب في شارع الكاهون بوليفارد وهو على الدائري 72 لكنه شهد مرة جريمة مروعة حيث قام شباب بإطلاق النار على شخص يقف على الإشارة الضوئية للتسلية كما علمنا لاحقا.
طبعا هناك أسباب عديدة لارتفاع نسبة الجريمة في الولايات المتحدة، سببها الأساسي الرأسمالية، وما تخلقه من ظلم وسلبيات، لكن الأسباب العديدة الأخرى تتمثل في المخدرات، والكحول، وانتشار السلاح، والظلم الاجتماعي، وتعدد الأعراق، والعنصرية، والمشاعر الفردية، والسباق المجنون والمحموم نحو تحقيق الحلم الأمريكي، دون وازع ديني او ضمير.
المهم ان أجهزة الشرطة المسؤولة عن ضبط الامن ومكافحة الجريمة، كانت تدرك من واقع التجربة المتراكمة والإحصاءات ان نسبة الجرائم ترتفع عندما يصبح القمر بدرا، وكانت تعلن ما يشبه حالة الطوارئ، فقد كانوا على قناعة وعلم ان التصرفات المجنونة تشتد في مثل تلك الليالي القمرية. وقد سألت يومها عن صحة هذا الكلام فأخبرت ان الأطباء النفسيين لديهم علم ودراية بذلك الامر ويتم التصرف بناء على توصياتهم، وتحذيراتهم.
هذه الليلة سمعت مع الغروب، عن الوضع الكارثي والفظيع الذي حل بمنطقة كفر عقب والذي أدى على ما يبدو الى عدد غير معروف حتى الان من القتلى والجرحى. وبعد المغرب بقليل وصلتني رسالة من صديق يقول فيها "طعن شرطي عند الدوار في نابلس"، ثم شاهدت شخص في فيدو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، يقوم بعمل جنوني حيث يصدم بسيارته سيارة متوقفة على جانب الشارع في طولكرم.
ولكن الاحداث الكارثية لم تتوقف عند هذا الحد، فقد ورد خبر اخر عن شجار بين شبان في منطقة التعاون العلوي أدى الى إصابات وصلت المستشفى، ثم خبر اخر عن شجار في بيت فجار أدى الى حرق 6 سيارات.
وقد لفتت انتباهي تغريده لصديقي على الفيس Aref Thaher يقول فيها " يا رب يخلص هاليوم..مال العالم ركبها شيطان، استغفروا الله يا ناس، ويا بشر، وقبل ما اتكون عندك ردة فعل عد للعشرة".
وحيث انني شعرت بالكدر والضجر، خرجت من المنزل حوالي الساعة العاشرة، وانا أفكر في احتمالية الإصابة بالكورونا، فقد اتصل بي صديقي ابو عصام عيسى
من بلدة بيتا، وأخبرني بأنه أصبح محاصرا تماما بالكورونا، فالاصابات في كل مكان، فاقترحت عليه اللجوء الى الجبل، وان ينتقل للعيش هناك، وينعزل عن الناس الى ما شاء الله، فأخبرني باستحالة ذلك لأنه لا سبيل لأقناع الزوجة بالانقطاع عن دواوينها اليومية، لو كان هناك عشر فيروسات وليس فايروس واحد، وخلص الى القول بأن سبب انتشار الفايروس هو النساء، واظنه محقا الى حد بعيد في ذلك.
اتجهت بسيارتي في هذه الأجواء الباردة والرياح الشرقية المستمرة منذ عدة أيام وهي الكفيلة لوحدها بأن تلف الانسان بمشاعر الكأبة والقرف، واتجهت الى الجبل المطل على العامرية، بهدف الوقوف قليلا، وتعديل المزاج، لكنني وجدت شخص يقف على المكان المعهود والذي تعودت الوقوف فيه، وهو المطل على الجهة الغربية، ارض 48، فاستمريت بالقيادة تجاه الشرق في الطريق الترابي، وإذا به بدرا مضيئا ومكتملا في الأفق الشرقي، فعرفت انه سر الجنون، ولوثات العقل التي اصابت الناس هذه الليلة والتي لم تنته بعد، وربما نفاجنأ صباحا بما هو أفظع من الذي سمعناه حتى الان.
وللأسف أقول بأن القادم من الأيام سيكون اسوا بكثير مما نحن فيه الان، وانا بهذا لست متشائما ولا حتى متشائلا، ولكنها قراءة استشرافية للواقع المرير، والناتج عن استمرار جائحة الكورنا اللعينة، وما تخلقه هذه الجائحة الكورونية من اضطرابات عقلية ومشاعر الكآبة، والخوف، كنتيجة لمجموعة الظروف النفسية والاقتصادية والصحية والاجتماعية التي تحصلت مع الايام وتراكمت، ويقع على راسها غياب الحميمية في التواصل، وانهيار نظام الدعم الاجتماعي، ويضاف الى ذلك الخوف من الإصابة بالعدوى وان ظل خفيا، وبالتالي الخوف من الموت والاعراض المؤلمة، إضافة الى استمرار الغموض فيما ستؤول اليه الأمور.
هذه لوحدها كافية لتفسير لوثات العقل والجنون... فما بالك ان صدق الفلكي الذي صرح بأن مطلع عام 2021 سيشهد تزاوج المشتري مع زحل، وهو كما قال امر يحصل مرة كل 800 عام، ويؤدي ذلك الى كوارث غير مسبوقة على الارض؟؟!! فما بالك إذا كان هذا التزاوج وما يفترض ان ينتج عنه صحيحا وحاصلا؟
ثم ما بالك فيما يمكن ان يحصل، وقد تجمعت لدينا كل أسباب الجنون المذكورة في الكورونا والبدر وتزواج زحل مع المشتري، في ليلة واحدة؟؟!!
الله يجيب العواقب سليمة.


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى