عمر سيدي محمد - الحسّانيَّة.. من قاموس الحسّانيّة (51) من أنواع الحجارة

(51)
من أنواع الحجارة


1- حَصْيَة: والجمع "حَصِي" وهي أصغر وحدة من التراب والتي قد تدخل العين فَيَقُولُونَ: "طَاحِتْ حَصْيَة افْ عَيٌنْي"
وقد يُحِسُّ بها الآكلُ فيقول: فِيهْ الْحَصِي. والكلمة ظاهر أن المقصود بها الحَصَاةُ ولكن المعنى الذي استخدمت له هنا مختلف.
2- حَجْرَة: والجمع احْجَارْ ، اسم جنس على كل أصناف الحجارة. وسوف نتدرّج من أصغرها إلى أكبرها.
3- آنْكِيبْ: والجمع "ئِينْكِيبِنْ" وهو أصغر وحدة من الحجارة وهو الحَصاةُ الصغيرة كالتي بها رمي الجمرات بِمِنًى في الحج.
ويطلق عليه في بعض المعاجم الحديثة زَلَطَة وجمعها الزَّلَطُ وهو الحَصى الصغارُ المُلْسُ.
لقد كان لهذا النوع من الحجارة الصغيرة دور كبير في لعب الأطفال مثل أمّ آنكيب، أمّ ابْلَيْلَة، شَنْگه حَمَّ لَيْدِي وغيرها.
ومكان تواجد هذا النوع من الحجارة يكون مرتفعا عن سطح الأرض من حوله ويُسمّى "ظَهْرَة" أو "أژَرَانَة" والظهرة هي المكان المفضل لأهل لفريگ لدار الخريف في منطقة آفطوط المحاذية لنهر صنهاجة.
4- أَژَلِي: والجمع ئِژِلْيَانْ، وهو حجم من الحجارة يملأ الكفّ ومُريح تصويبه نحو الهدف والرّمي به والقذف ويستخدمُه الأطفال في لعبة أم الطالبات لكل طفل ثلاثة ئژليان. والظاهر أن أصل الكلمة صنهاجيّ كما ورد في المعاجم الأمازيغية عند كلمة قَذَفَ.
أَزْلَايْ: القَذْفُ بِالشَّيْء
وفِي الحسّانيّة فعل "يِژْلِي" ومصدره "ژَلِي" بمعنى يملأه أقصى مايمكن الملء. ويكون ذلك عادة من غير السّوائل، فنقول اِژْلَ الشَّنَّه امْن التّْمَرْ إلين مااتلات گادَّ تِنژْمَدْ.
وفي المعاجم الأمازيغية:
ئزلْي: أَسَلَكَ الشَّيْءَ في الشَّيْءِ.
5- مَعْرَظْ: والجمع “امْعَارِظْ” وهو حجر مستطيل وكأنه منحوت ومُمَلَّسٌ للاستخدام, ومسكه لِلدَّقِّ به مريح جدا، ويستخدم لدقّ أوتاد الخيمة. ومع كل دقةِ كل وتدٍ نكرّر الفتح، الفتح، الفتح ...
اقتناء معرظ واحد على الأقل ضروري جدا لكل خيمة. ولقد خف استعماله بعد جلب الناس لآلة مَرْزَبَّة والتي هي كلمة عربية فصيحة وهي المِرْزَبَّةُ وتعني عُصَيَّة غليظة من حَدِيدٍ.
والظاهر في كلمة "مَعْرَظْ" أنها من أصل عربي فصيح وقد يكون المقصودُ بها المِعْرَاضَ.
6- بَارُوكَة: والجمع بَارُوكَاتْ أو "اِبَّارِيكْ" وهي الحجر الأملس الذي يشبه في شكله الكرة أي أنه مُستدير, منها الصغير في حجم أَژَلِي ومنها ماهو أكبر من ذلك.
وتسميه العرب الدُّملوك.
جاء في القاموس المحيط:
الدُّمْلوكُ، بالضم: الحجَرُ الأَمْلَسُ (المُسْتَديرُ)
هل سُمّيت الباروكة لأن مظهرها يشبه الْبَرْوَكَةَ والتي هي القنفذة، أم لها معنى آخر؟
لكنها بعيدة من استخدام نفس الكلمة للشَّعْرِ المستعار كما هو في زماننا هذا.
وتستخدم هذه الكلمة في الحسّانيّة للذي إذا تحدّث نطق الرّاء كالظّاء، فيُقالُ: "عَندو باروكة" هل لأنّه يشبه من جعل في فمه باروكة صغيرة أثناء الكلام؟
والصغير منها يصحُّ أن يطلق عليها اسم "كِيطْ / كِيطَانْ"
تأصيل معنى الباروكة ينتظركم.
7- صَفْيَة: والجمع "اِصْفِي" وهي الحجَرُ العريضُ الأَملسُ كالذي تُستخدم للنقش عند رأس الميت في القبر.
وتستخدم "صفية" مع "مَعْرَظْ" للرّحي وقد تستخدم "صفيتان" مدوّرتان إحداهما فوق الأخرى، بإحداهما عود التمركز وبالأخرى عود التّدوير.
والكلمة أصلها فصيح من كلمة الصَّفَاة.
8- اگْوَيْدِيمْ الذّيبْ: هي حجر منحوت وشكله مخروطي وطرفه الكبير حُدّدَ ليكون قادرًا على القطع. كأنّها سهم أو رأس حربة وتوجد بكثرة في الأماكن التي بها آثار ديار الأوّلين من أجدادنا الذي كانوا قبل آلاف السنين.
اگويديم تصغير لگادوم والمقصود بها القادُوم، ولقد أضيفت للذئب، هل لأنّه كان يُصادُ بها ؟
9- تِيشِرِّيمِتْ: والجمع "تِيشِرِّيمَاتِنْ"
وهي قطعة حادّة من حجر يمكن استخدامها كسكين لذبح شاة ونحو ذلك.
يَبْدُو أنّ أصل نطقها تِشِرْذِيمِتْ، والمقصود بها شِرْذِمةٌ من حجر، وصيغ نطق الكلمة بالطريقة الصنهاحية وهذا كثير في الحسّانيّة.
10- گَرْفَة: والجمع "اِگْرَفْ" وهي حجر كبير الحجم ولكن يمكن للشخص الواحد تحريكه وحمله كذلك.
تأصيلها قيد البحث.
11- گَارَة: والجمع "گُورْ" براء ساكنة مغلطة. وهي أكبر حجم من الأحجار كوحدة.
والظاهر أنها فصيحة كما جاء في المعاجم العربية.
القاموس المحيط:
والقَارَةُ: الجُبَيْلُ الصغيرُ المُنْقَطِعُ عن الجبالِ، أوِ الصَّخْرَةُ العظيمةُ، أوِ الأرضُ ذاتُ الحجارةِ السُّودِ، أوِ الصَّخْرَةُ السَّوْدَاءُ.
هل تذكرون "مَلِحْفَة امْنِ الْگَارَة" ؟
والتي كانت تسمّى كذلك "ملحفة النّْيلَة" لقد سمّيت بالگارة لأن لونها يشبه لون القَارة.
12- ژَعْرُونَة: والجمع "ژَعْرُونْ" وهي حجارة ليّنَة ويمكن تفتيت بعضها باليد ولها ألوان مختلفة. وتسمّى أيضا واحدتها "آرْغَاوَة" والجمع "آرْغَاوْ" وتوجد هذه الحجارة على شكل ألواح والنقش فيها سهل جدا ولكنه سهل الاندثار كذلك.
التأصيل سيأتي إن شاء الله.
13- تِمِّيشَة: والجمع "تِمِّيشْ"
حجر يتطاير منه شرر إذا اقتُدِحَ بالزناد.
تُقدح به النَّار يُستخدم مع القداحة.
والكلمة أمازيغية.
جاء في المعاجم الأمازيغية:
تيميشّا: الصَّوَّانَةُ تُقْدَحُ بها النَّارُ.
14- حِمَّيْرَة: حجر أحمر اللون يتحتّت عند الحكّ على حجر أصلب منه، وهو دواء لبعض الأمراض الجلدية.
وتسمى في لغة العرب المَغْرَة.
15- كِحْلَة: والجمع "اِكْحِلْ" وهي الكُحلة أي الإثمد المعروف.



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى