عمر سيدي محمد - الحسّانيَّة.. من قاموس الحسّانيّة (52) من الأشجار والنباتات (2):

تمتاز بلادنا بغطاء نباتي كثيف ومتنوع كأي منطقة سافانا في العالم.
1- تَيْشِطْ: واحدته تُسَمَّى "تَيْشْطَايَة"
وهي شجرة الإهْلِيج أو الإِهْلِيلَجُ أو الهَلَج أو الهليج لها ثمرة صفراء. وقد ذكر بعض العلماء الموريتانيين قديما أسماء أخرى في تعريبها منها المسيم والمسيح.
وهي شجرة مباركة وتُغطّي كثيرا من أرض الوطن ولقد كنّا في الزمن الأول نستغلّ كل جزء منها وتدخل في صناعة كثير من لوازم حياة البادية.
وثمرتها "تُوگَة" تُمتَصُّ وتطبخ نواتها ونسميها "أمّ نفعين"
الكلمة أصلها "تَيْشَضْ" صنهاجية ولقد أوردها العلّامة امحمّد بن أحمد يوره الديماني في كتاب الْآبَارِ عند "ئِنْ تَيْشَضْ" ص: 42
ووقفت في المعاجم الأمازيغية على أن الهَلَجَ اسمه تَابُورَاغْتْ.
2- ئِيگْنِينْ: وبعضنا ينطقها أَيْگْنِينْ
واحدته ئِيگْنِينَة أَوْ ئِيگْنِينَايَة.
وهو شجرٌ ينبت في الوهاد أي في "آفطوط" أساسًا ولايكاد يُذكر تيشط إلا وجاء ذكر ئِيگْنِينْ معه، وثمرته "بِغْرِلِّي"
ورغم فوائد ئِيگنين من حيث صلابة خشبه ومقاومته لكل عوامل الطبيعة غير أن بعض الناس يتشاءمون منه ولاتجد خيمة من لفريگ في مراحها ئِيگْنِيناية بخلاف تيشط. وقد يكون السبب خفّة ظله بخلاف تيشط.
أصل الكلمة في لغة صنهاجة هو "أَگْـنِـنْ" وعلماؤنا قديما قالوا إنه بالعربية هو شَجَرُ التَّنْضُبِ.
ووقفت في المعاجم الأمازيغية على أن التَّنْضُبَ اسمه أَيْلُولُو.
3- ئِنْدَرْنْ: واحدته "ئِنْدَرْنَة أو ئِنْدَرْنَايَة"
وبعضنا ينطقها "ئِيدَرْنْ" وبعضنا "ئِنْدَرْ"
وتنبت أساسًا مع مجرى الوديان والشعاب قريبا من الماء.
وهي في مظهرها ودوام اخضرارها تشبه فصيلة شجرة البلّوط ولقد ذكر بعض العلماء الموريتانيين قديما أنها شجرة الكلاكل.
ولقد كانت في الزّمن الأوّل مصدرا عظيمًا لصناعة الحبال وفتلها من ليفه وكذلك نسج الحصائر .
ولقد أُورد العلّامة امحمّد بن أحمد يوره الديماني في كتاب الْآبَارِ عند "أگْدَرْنِيتْ" أن أصلها "أَغْذَرْنِيتْ" تصغير أَذَرْنْ.
وهذا يدعّم أن أصل الكلمة صنهاجي
ولقد جاء في المعاجم الأمازيغية:
أَدَرْنْ / ئِدَرْنْ: البَلّوطَةُ، ثَمْرَةُ البَلُّوطِ
4- ئِيمِجِيجْ: واحدته "ئِمِجِيجَة أو ئِمِجِيجَايَة" وهو شَجَرٌ قوي عوده مع مُطاوعة للتشكيل ومنه غالب العِصِيِّ ومنه الهودج "لِخْطَيْرْ" وعلماؤنا قديما قالوا إنه بالعربية هو النّبْعُ وله ثمرة طيبة المذاق طيبة الرائحة.
والظاهر أنّ ئِيمِجِيجْ تحريف للكلمة الصنهاجية "أمْـهِـهْ"
5- لِگْلَيَّة: واحدته "اگْلَيَّايَة" وهو ملازم لئِيمجيج في أذهان الأطفال لتشابههما في الثمرة إلا أنّ لِگْلَيَّة هي أوّل ثمرة يستفيد منها الأطفال.
وعلماؤنا قديما قالوا إنه بالعربية هو الشَّوْحَطُ وله ثمرة طيبة المذاق طيبة الرائحة.



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى