داليا رافيكوفيتش

ولدت الأديبة والشاعرة العبرية داليا رافيكوفيتش dahlia ravikovitch عام 1936 ، في رمات جان . وقبل أن تُتمّ السادسة من عمرها فقدت والدها.
وقد انعكس هذا في كثير من كتاباتها .تابعت دراستها في جامعة القدس وعملت كمعلمة عدة سنوات. نشرت كتاباتها وأشعارها منذ الخمسينيات فتميّزت بالحلم والرومنسية .. لكنها منذ العام 1982 (الحرب على لبنان) نحت منحى سياسيا بارزا في إبداعاتها ، التي اصطبغت بصبغة سياسية وإنسانية قوية تماهت مع وجع الشعب الفلسطيني واللبناني ، ومع آلامهم الإنسانية . وعُرفت كمناصرة مميزة وبارزة للقضية الفلسطينية ومناهضة للاحتلال وداعية إلى السلام. وقد تعرّضت لهجمة شرسة بعد أن نشرت مونولوجا بلسان شاب فلسطيني في طريقه لعملية انتحارية (تماهيا مع معاناة الشعب الفلسطيني) ،فاتّهمت من قِبل الكثيرين (حتى من اليساريين ) ، بتشجيعها للعمليات التفجيرية.
عُرفت عنها حساسيتها المفرطة ، وميولها لحالات الكآبة ، وقيل إنها حاولت الانتحار أكثر من مرة ، مما اعتُبر دليلا على انتحارها يوم وُجدت في شقتها وقد فارقت الحياة بتاريخ 21-08-2005.
كتبت داليا رافيكوفيتش القصة القصيرة ، والشعر ، وقصص الأطفال ، كما ترجمت كتبا أخرى إلى العبرية. ونالت جوائز إبداعية كثيرة وهامة منها جائزة إسرائيل .


داليا رافيكوفيتش.jpg
أعلى