محمد محمود زيتون

محمد محمود زيتون
- ولد في 4 مارس/آذار سنة 1916 بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة المصرية في شمال دلتا مصر
- حصل على الشهادة الأولية عام 1927 ثم المرحلة الابتدائية بباكوس الإسكندرية، أما المرحلة الثانوية فبدأها من مدرسة رأس التين وأنهاها بمدرسة العباسية الثانوية بالإسكندرية،
- حصل على شهادة البكالوريا في سنة 1935.
- التحق زيتون بقسم الفلسفة بجامعة الإسكندرية، ثم انتقل لدراسة الأدب في جامعة القاهرة، وحصل منها على الليسانس في عام 1942.
- عمل بالتدريس متنقلاً بين عدة محافظات، وعين مديرا للعلاقات العامة بمحافظة الإسكندرية ثم أمينا عاما لهيئة الفنون والآداب بالإسكندرية، وتوفي 24 ديسمبر عام 1978.
شغف بالشعر حتى أنه أصدر ديوانه الأول جرس المدرسة عام 1935 وعمره 19 عاما، وأصدر ديوانه الثاني "أحلام الربيع" عام 1969، وله ديوان مخطوط بعنوان "أنغام الربيع".
وفي هذه المرحلة المبكرة من عمره ألّف الشاعر الراحل محمد محمود زيتون كتاباً عن مدينته، كما ألّف ديواناً شعرياً بعنوان "جرس المدرسة"،
وقبل أن يغادر جامعة القاهرة فازت قصيدته "أحلام الربيع" بجائزة عميد الكلية في ذلك الوقت د. أحمد أمين، كما كانت صحيفة "الأهرام" القاهرية تنشر له في ذلك الوقت العديد من القصائد الشعرية الطويلة التي يصل عدد أبياتها إلى نحو 100 بيت شعري، وهي مكانة لم يبلغها أي شاعر في نفس سنه خلال هذه الفترة، خاصة وأن صحيفة الأهرام كانت من أكبر الصحف المصرية في هذا الوقت ولا تزال.

وفي سنة 1943 سافر الشاعر الراحل محمد محمود زيتون للعراق، حيث عمل بالتدريس في جامعة بغداد، ثم عاد لمصر في عام 1945

وفي مصر عمل الشاعر الراحل بوظائف في وزارة التربية والتعليم المصرية، حتى اختير مديراً لشؤون الثقافة بمحافظة الإسكندرية، التي عمل فيها أيضاً مديراً للشؤون الاجتماعية، ثم اختير مديراً عاماً للهيئة المحلية لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في ذلك الوقت.

وبخلاف دواوين الشعر المطبوعة مثل جرس المدرسة، وأحلام الربيع، والدواوين المخطوطة ومنها: أنغام الخريف، وفاطمة سيدة النساء، وسكندريات، وفلسطين تتحدى، فللشاعر الراحل محمد محمود زيتون مسرحيات شعرية منها "وحدة الوادي"، و"جهاد النبي"، و"تحت أسوار الإسكندرية"، كما نال عن مسرحيتي "مينا، وميلاد النبي" جائزة الدولة سنة 1948.

كما كتب الشاعر الراحل دراسات تاريخية منها: إدكو – إقليم البحيرة – معركة كفر الدوار – الإدارة المحلية في مصر – حرائق القاهرة في التاريخ – الصين والعرب عبر التاريخ – الألعاب العربية – كفاح الجزائر – فلسطين ضحية المؤامرات – أحلام روتشليد.

بالإضافة إلى قصص للأطفال ومقالات صحفية، وما كتبه في التراجم والسير: الإمام أبو العباس المرسي، والقباري زاهد الإسكندرية، والحافظ السلفي.

ومن سمات الشعر عند الشاعر الراحل محمد محمود زيتون، أنه ملتزم تماماً بالشعر العمودي التقليدي، وعن ذلك قال الشاعر الراحل: الأدب الذي أكتبه صيغ في قوالب شعرية عربية، ولا يمكن اتهامه بالتقليد، لمجرد أنه ظل وفياً للشعر العربي في لفظه ومعناه وموسيقاه، بل يعلن الشاعر إخلاصه للشعر العمودي من خلال قصيدة بعنوان "شاعر الخلود"

يشار إلى أن كتاب “المختار من أشعار محمد محمود زيتون”، جمع وتقديم: محمد أحمد برمو، صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ويقع في نحو 104 صفحات من القطع المتوسط.
  • محمد محمود زيتون.jpg
    محمد محمود زيتون.jpg
    5.7 KB · المشاهدات: 503
أعلى