سليمان فياض

محمد سليمان عبد المعطي فياض
- ولد في السابع من فبراير 1929 في قرية برهمتوش – مركز السنبلاوين بمحافظة الدقلهية في مصر
- حاز على شهادة العالية من كلية اللغة العربية (الدراسات العربية) بجامعة الأزهر 1956.
- حاز على شهادة العالية من الإجازة في التدريس (تعادل درجة الماجستير) من الكلية نفسها 1959.
- يمارس الكتابة للإذاعات والتلفزيونات العربية منذ عام 1955.
- عضو نقابات: اتحاد الكتاب الصحفيين، المهن السينمائية (شعبة السيناريو).
- عضو جمعيات: دار الأدباء – نادي القصة- الجمعية الأدبية المصرية – أتيلية القاهرة – لجنة الدفاع عن الثقافة القومية الرابطة المصرية لاتحاد آسيا وأفريقيا .. حقوق الإنسان.
- عمل مدرساً للغة العربية وآدابها .
- عمل أمينا لمكتبة دار المعلمين بالجيزة عامي 1978-1979.
- عمل وكيلاً لدار المعلمين بالجيزة عام 1979-1984 ثم أحال نفسه للمعاش التيسيري وتفرغ للتأليف.

- عمل محرر مكتب وكاتباً بالقاهرة بمجلات (الإذاعة والتلفزيون، البوليس، الشهر).
- عمل محرراً وكاتباً لصحيفة الجمهورية 1960.
- نائب رئيس تحرير مجلة "إبداع" بالقاهرة بين أعوام : 1983-1985، 1992-1993.
- عضو لجنة تحكيم بالقاهرة في مسابقة قصصية : للثقافة الجماهيرية عام 1969، ولمجلة الهلال بالقاهرة 1989.
- أشرف على إصدار عددين للقصة القصيرة في مجلة الهلال في عام 1968-1969.
- خبير لغوي في مشروع تعريب الحاسوب لبعض البرامج العربية بشركتي العالمية (صخر) بالكويت، والقاهرة (1988-1989) و (IBM) بالقاهرة 1989.
- مراسل مجلة الآداب البيروتية بالقاهرة (1972-1973).

- توفي يوم الخميس 26 فبراير 2015م في القاهرة الكاتب المصري المرموق سليمان فياض عن 86 عاما.

* المؤلفات:

- عطشان يا صبايا، قصص قصيرة، 1961م.
- وبعدنا الطوفان، قصص قصيرة، 1968م.
- أحزان حزيران، قصص قصيرة، 1969م.
- العيون (قصص قصيرة).
- زمن الصمت والضباب (قصص قصيرة).
- وفاة عامل مطبعة (قصص قصيرة).
- الذئبة (قصص قصيرة)
- ذات العيون العسلية، قصص قصيرة، 1992م.
- القرين ولا أحد (روايتان قصيرتان).
- الصورة والظل والفلاح الفصيح (روايتان قصيرتان).
- أصوات، رواية، 1972م، بغداد، 1978، القاهرة، 1990م، باريس (بالفرنسية)، 1992م، ميونخ (بالألمانية) دار كناور، (1993) لندن (بالإنجليزية) دار ماريون بايورز)، (1993) نيويورك (بالإنجليزية) دار (ماريون بايورز).
- أيام مجاور، رواية، 2009م.

* السير الأدبية والتاريخية العلمية:

- أبن النفيس.
- ابن الهيثم.
- البيروني.
- جابر بن حيان.
- ابن البيطار.
- ابن بطوطة.
- ابن سينا.
- الفارابي.
- الخوارزمي.
- الإدريسي.
- الدميري.
- ابن رشد.
- الطوسي.
- ابن ماجد.
- القزويني.
- أبن يونس.
- الخازن.
- الجاحظ.
- أبن خلدون.
- الزهراوي.
- الأنطاكي.
- أبن العوام.

معاجم وقضايا لغوية:

- معجم الأفعال العربية المعاصرة .
- الدليل اللغوي .
- أنظمة تصريف الأفعال العربية.
- الأفعال العربية الشاذة.
- جموع التكسير.

الجوائز التي حصل عليها:

- جائزة الدولة التشجيعية عام 1970 من المجلس الأعلى للآداب والفنون والعلوم الاجتماعية عن مجموعته القصصية الثانية "وبعدنا الطوفان".
- جائزة الشاعر سلطان العويس من الإمارات العربية المتحدة عام 1994م في حقل القصة .
- جائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002م
- كرمته ديوان العرب بمنحه درع المجلة في الرابع من تموز 2006م تقديرا لجهوده الأدبية.
- جائزة كتابي عن مؤسسة الفكر العربي 2013م عن سلسلة علماء الحضارة الإسلامية الصادرة عن دار الشروق.
- تكريم اقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى الروائى خلال فعاليات المؤتمر الادبى الرابع عشر عام 2013.
  • سليمان فياض.JPG
    سليمان فياض.JPG
    845.6 KB · المشاهدات: 1,089
  • سليمان فياض.JPG
    سليمان فياض.JPG
    1.1 MB · المشاهدات: 294
أعلى