عزة بدر

- من مواليد القاهرة.

ـ نشأت بمدينة دمياط وتلقت تعليمها قبل الجامعي بها.

ـ صحفية بمجلة صباح الخير- مؤسسة روزاليوسف منذ عام 1985

- حصلت على الماجستير فى الإعلام من قسم الصحافة والنشر من كلية الإعلام

– جامعة القاهرة عام 1990 عن رسالتها (مجلة الثقافة 1939 – 1953 دراسة تاريخية وفنية) بتقدير ممتاز.

- حصلت على الدكتوراه فى الإعلام من كلية الإعلام – جامعة القاهرة عام 1995 عن رسالتها (المجلات الأدبية فى مصر من عام 1954 – 1981 دراسة تاريخية وفنية) بمرتبة الشرف الأولى.

- حصلت على جائزة الدولة التشجيعية فى أدب الرحلة عام 2002 عن كتابها ( أم الدنيا - صورة قلمية للقاهرة و الناس).

- حصلت على جائزة محمود تيمور فى القصة القصيرة من المجلس الأعلى للثقافة ( شهادة تقدير) عن مجموعتها القصصية ( أعناق الورد ) عام 2002.

- وعلى جائزة التفوق الصحفى فى المقال والحوار عامى 1999 , 2000 من نقابة الصحفيين وتم تكريمها فى يوم الصحفى .

- حصلت على جائزة أحمد بهاء الدين فى المقال الصحفى عام 2004

- حصلت على جائزة إحسان عبد القدوس للنقد الأدبى ، عام 2004عن دراستها "أزمة المرأة صورة من أزمة مجتمع" ، دراسة نقدية لرواية "ونسيت أنى امرأة" لإحسان عبد القدوس.



- من مؤلفاتها :

• ألف متكأ وبحر (شعر ).

• هذه الزوايا وفمى ( شعر ).

• ياحب (شعر ).

• حق اللجوء العاطفى .

• أعناق الورد (قصص ).

• صورة للعائلة ( قصص ).

• فى ثوب غزالة ( رواية ).

• القاهرة الساحرة ( مقالات ).

• رمضان الذى نعشقه (مقالات ).

• رحلات بنت قطقوطة .

• عالم السيرك المدهش. ديوان بالعامية المصرية للأطفال

• محمود درويش وطن فى شاعر (دراسة أدبية).



- ترجمت بعض قصائدها الشعرية إلى الإنجليزية، وقد ترجمها د. محمد عنانى فى كتاب صدر بالإنجليزية: Comparative moments, Essays in comparative literature with a new Anthology In Egypt since the 1970s And an appendix on comparative literature in Egypt, by M.S. Farid State publishing house (GEBO) 1996



- أسهمت ببعض الدراسات البحثية فى العديد من الندوات والمؤتمرات داخل مصر وخارجها ومن هذه الإسهامات:-

- " إشكالية قراءة التراث : المرأة فى ألف ليلة وليلة والسيرة الهلالية نموذجا " مؤتمر " الثقافة الشعبية العربية .. الهوية والمستقبل " ، جامعة المنصورة ، كلية الآداب المركز الحضارى لعلوم الإنسان والتراث الشعبى وأكاديمية الدلتا للعلوم والمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالمنصورة بالتعاون مع حلقة الحوار الثقافى ببيروت ، أبريل 2002

- " آليات الحد من التجاوزات الصحفية : مقارنة بين آليات الضبط الذاتى للصحافة فى مصر وبعض الدول الغربية " ، المؤتمر الرابع للصحفيين بعنوان" نحو إصلاح أوضاع الصحافة المصرية والصحفيين" ، فبراير 2004

• "ملامح أدب الرحلة عند جول فيرن" ، مؤتمر جول فيرن رائد رواية الخيال العلمى، المجلس الأعلى للثقافة، سبتمبر 2005

• " صورة المرأة فى الموروث الشعبى : السيرة الهلالية نموذجا " ، المؤتمر الأدبى السادس لإقليم شرق الدلتا الثقافى، دمياط ، أبريل 2007

• "مجلات القصة القصيرة فى مصر منذ عام 1964 وحتى الآن"، المؤتمر الأول للقصة القصيرة، نادى القصة ، يونيو2007.

• " صورة المحب والمحبوب فى رواية الكاتبة العربية المعاصرة" ، ملتقى سرديات الكاتبة العربية ، الجزائر ، نوفمبر 2007

• "المظاهر المادية للزواج – قائمة المنقولات نموذجا- التفكير العلمى وقيم التقدم فى الأسرة"، دار العلوم للنشر، 2009. الكتاب تحت إشراف محمد سيد خليل، وتحرير وتقديم عفت الشرقاوى وعبد الناصر حسن عن أعمال المؤتمر العلمى الرابع تحت عنوان: "التفكير العلمى وقيم التقدم فى الأسرة" الذى عقدته كلية الآداب ، جامعة عين شمس، 2009.

• "قراءة فى كتاب البطل والأساطير"، ندوة شكرى عياد "دوائر الإبداع"، المجلس الأعلى للثقافة، يونيو 2010. "الخصوصية الثقافية للروايات الشفاهية النسائية "دراسة صورة الرجل فى الأدب الحكائى الشعبى للمرأة المصرية"،كتابات المرأة والعولمة ، المهرجان المتوسطى لكتابات المرأة بالرباط – المغرب، 2010.

• "نقد القصة القصيرة عند على الراعى – قراءة فى كتابة القصة القصيرة فى الأدب العربى المعاصر " ندوة على الراعى "الفكر والفرجة"، المجلس الأعلى للثقافة ، 2010.

• "قراءة فى رواية قط وفأر"، ندوة فتحى غانم (مبدع لم يفقد ظله)، المجلس الأعلى للثقافة، مايو 2011.

- أسهمت بمقالاتها ودراساتها فى إبراز دور المرأة الإبداعى فى عالم الكتابة ومن هذه الإسهامات:

• "قصائد مجهولة لفدوى طوقان"، مجلة المحيط الثقافى، يناير 2006، ص160.

• "بنات الرياض والحب" لرجاء عبد الله ، مجلة صباح الخير، عدد 21 فبراير 2006، ص 28.

• "عالم أحلام مستغانمى : دفتر الحب من ذاكرة الجسد إلى عابر سبيل"، مجلة صباح الخير، عدد 11 يوليو 2006، ص55.

• "كاتبات الحب والورد ومكعبات الرخام – عن كتابات منى الشيمى ونهى محمود وهويدا صالح"، مجلة صباح الخير، عدد 25 ديسمبر 2007.

• "رجالى – على حافة الحب والجسد" عن رواية لمليكة مقدم، مجلة صباح الخير، عدد 6 مايو 2008، ص54.

• "أحلام وعذابات وجنس ثالث"، عن كتابات ياسمين مجدى، وسها زكى ، وأميمة عز الدين، مجلة صباح الخير، عدد 22 يوليو 2008، ص48.

• "شاى القمر" لنعمات بحيرى، مجلة الهلال، عدد نوفمبر 2008، ص 48.

• "أدب التفاصيل الصغيرة: "فنجان قهوة"، "ودبوس ومشبك"، "ودميتان فى ليلة باردة" عن كتابات ضحا عاصى، وإلهام الجمال، وآمال الميرغنى، مجلة صباح الخير، عدد 20 يناير 2009، ص38.



- اهتمت بمجال الآثار ونشر الوعى الأثرى من خلال مقالاتها فى عدة دوريات منها:

• "عشاق القاهرة"، مجلة فنون مصرية، العدد الخامس، يوليو 2005، ص8.

• "تلاقى الأديان على أرض الفسطاط"، مجلة فنون مصرية ، العدد السابع، يناير 2006.، ص8

• "مسجد السلطان حسن"، مجلة فنون مصرية ، العدد التاسع ، يوليو 2006، ص 56.

• "أجمل سنوات العمر – مدرسة المتحف المصرى"، مجلة فنون مصرية، العدد الثانى، أكتوبر 2004.، ص52

• "غرام القاهرة"، مجلة الهلال، ديسمبر 2008، ص 108.



- أسهمت فى الجهد البحثى فى كتاب: "قاموس الأدب العربى الحديث" مع مجموعة باحثين، والكتاب من إعداد وتحرير: د. حمدى السكوت، دار الشروق، 2007.

- أسهمت فى رعاية وتقديم المواهب الشابة والأفكار المبدعة فى مجالات القصة القصيرة والشعر، والعزف والغناء، وعرض التجارب التنموية والرؤى الفكرية من خلال ندوة "تواصل" كمقررة للندوة تقوم بإعدادها وتقديمها من خلال لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة وقد بدأت أعمال الندوة شهرية منذ عام 2006 وحتى الآن.

- وأعدت كتابا بعنوان "تواصل" من تقديمها وتحريرها – تحت الطبع – بالمجلس الأعلى للثقافة يتناول بالعرض والنقد تجارب إبداعية متنوعة فى إطار رعاية وتقديم المواهب الشابة. وللندوة صفحة على الفيس بوك أسسها محبو الندوةwww.facebook.com/ tawassl

- أسهمت بدراستها: "القصة القصيرة بين جمال التلقى وروعة الاكتشاف – ملامح جيل" كمقدمة لكتاب "زمن سيدى المراكبى" الذى يحتوى على قصص الفائزين فى المسابقة الأدبية لكتاب اليوم، عدد 483، مايو 2006، دار أخبار اليوم. - نشرت قصتها: "دنيا وآخرة" فى كتاب "من عيون القصة المصرية – مختارات قصصية"، المجلد الثانى، إعداد وتحرير د. حسين حمودة، وتقديم: خيرى شلبى، المجلس الأعلى للثقافة، لجنة القصة، 2009.

- عملت على تقديم المواهب الشابة من خلال باب "رسائل أدبية" من خلال مجلة "المحيط الثقافى" التى كانت تصدر عن وزارة الثقافة المصرية منذ عام 2004-2007. تحول كتابها "حق اللجوء العاطفى " إلى مسرحية "مونودراما " وعرضتها الفرقة المركزية : شعبة التجارب ضمن عروض الهيئة العامة لقصور الثقافة فى المهرجان الدولى التجريبى الرابع للمسرح الذى عقد بالإسماعيلية عام 1992



- بعض الكتب والدراسات التى تناولت كتاباتها :

• أحمد رجائى : "1000 شخصية نسائية مصرية" سلسلة الموسوعة، مطابع دار الجمهورية للصحافة، 2000.

• بركسام رمضان : "عزة بدر تطلب حق اللجوء العاطفى"، "موسم كتابة البنات وبورتريهات أخرى، دار العين للنشر، 2010.

• ربيع مفتاح : "حق اللجوء العاطفى بين التمرد والقبول"، "مخالب حريرية قراءات فى أدب المرأة العربية"، دار قراءة للنشر والترجمة.

• سيد الوكيل: "شعرية الأشياء فى أعناق الورد"، "أفضية الذات – قراءة فى اتجاهات السرد القصصى"، سلسلة كتابات نقدية، العدد 162، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2006.

• عيد عبد الحليم : "عزة بدر شعرية التضاد"، "الشعر النسائى فى مصر، (1980-2004) " ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2007.

• يوسف الشارونى: "قراءة فى الطرف الآخر من البيت" لمحمد قطب، وفى ثوب غزالة "لعزة بدر والرحلة إلى الشرق مقابل الرحلة إلى الغرب"، ملتقى القاهرة الرابع للإبداع الروائى العربى، "الرواية العربية الآن"، 2008.

• يوسف الشارونى: "فى ثوب غزالة والرحلة إلى الشرق"، "حفيدات شهرزاد- قراءات فى إبداعات"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2009.

• يوسف نوفل: "التناصية – تناصيات الرمز عند عزة بدر"، "استشفاف الشعر"، الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان، ص151.



• بعض المقالات التى تناولت كتاباتها :

صلاح فضل : " عزة بدر فى ثوب غزالة " ، الأهرام ، 20 نوفمبر 2006 ، ص 12 .

على جمعة : " رمضان فى أدبنا الحديث والمعاصر ( 1 ) ، الأهرام ، 23 أغسطس ، 2010

فاروق شوشة : " شاعرتان من زماننا " ، الأهرام ،7مارس 2004، ص 13

فاروق شوشة : " عزة بدر وحق اللجوء العاطفى " ، الأهرام ، 9 ديسمبر 2007 ، ص12

فوزية مهران : " تأشيرة دخول "، جريدة الأسبوع ، 5 يونيو 2006، ص11

-------------------------
تعريف بقلم سمير الفيل
  • عزة بدر.jpg
    عزة بدر.jpg
    16.7 KB · المشاهدات: 507
أعلى