عزات جمال الخطيب

تُسيطر حالة من السخط والاستياء والأزمات التي تعصف بهم و حالات من مئات المواطنين الذين دمرت منازلهم خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة عام 2014، وعانوا الويلات من التشريد والعيش في منازل مُستأجرة، على أمل أن تتحرك عجلة الإعمار بشكلٍ أسرع نحو الأمام، واليوم يتجرعون مرارة الألم إثر قرار...
تمر الأيام سريعاً، وفي كل إشراقه صباحٍ جديد تعود بنا الذاكرة إلي أيامٌ خَلا فيها رجالٌ لله، كانت تتزين برؤيتهم الوجوه، فهم كالشمسِ في ضحى الصباح المُشرق، وفي الليل الكاحل كدُجى القمر المضيء، يبتسمون للحياة رغم بأسها، ويعيشون في كنف الشهادة مُستلين سلاح الوعي والإيمان والثورة. طيفه لايزال في...
عدة أرقام فلكية تدور في رأس كل شاب فلسطيني ينام وهو يفكر فيها ويصحو وهو يحلم بها كوابيس تطارد عقله في اليقظة وفي اللاشعور تلك الأرقام هي رسوم الجامعة ومصروف الجيب وثمن الكتب و المواصلات والملابس وبعد التخرج إذا حالفه الحظ وأكمل تعليمه قيمة المهر وثمن البيت وذلك عندما يكون الشاب تفاؤله عالي...
عند الحديث عن الشباب باعتبارهم مقوما مجتمعيا و حضاريا لابد إلى الارتكاز عليه في مواجهة تحديات الحاضر ورسم ملامح و آفاق المستقبل، لابد أن نعرج مفاهيميا على تعريف الشباب، فحول هذا المفهوم تنامت اجتهادات كثيرة لتقف على تعريف الشباب. فالشباب ظاهرة اجتماعية تشير إلى مرحلة من العمر تعقب مرحلة المراهقة...
رغم توفر وسائل المعرفة , إلا أننا لا نرى الوعي الكامل لحل الأزمات التي تحيط بنا من كل جانب وذلك يرجع للأسباب التالية: الجهل بحقيقة المخططات التي تحاك لنا خلف الستار. وجود جهة حاكمة بالقوة والسطوة لا تعتمد إلا على سياسة القهر ولا تحاسب نفسها ولا تقيم عملها ولا تقبل بالنقد وتحارب كل من يعارضها ولو...
يبدو الحديث عن الثقافة الوطنية في العالم العربي في زمن التكتلات الضخمة، ومشاريع الأمم الكبرى، والحضارات الكونية والعولمة الاقتصادية، أشبه بالسباحة بعكس التيار ولكن ثمة حقيقة تشفع لنا البحث في هذه المسألة في هذا الزمن، الا وهي جملة التحديات التي تواجه الثقافات المحلية والوطنية من جراء مشاريع...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى