عادل سعد يوسف

عادل سعد يوسف محمد الشريف.
شاعر وكاتب
العنوان : السودان وزارة التربية والتعليم -إدارة المرحلة الثانوية - محلية الخرطوم بحري -
البريد الإلكتروني : [email protected]
الهاتف : 249121775707+

سيرة أدبية
* مؤسس منتدى مشافهة النص الشعري.
* معد برامج إذاعية بإذاعة عطبرة وإذاعة البرنامج الثاني بأم درمان.
* كاتب مسرحي له العديد من المسرحيات.
كتب العديد من الدراسات النقدية المتخصصة في الأدب السوداني منها:
- ملامح الصورة التشكيلية في الشعر السوداني - ديوان العودة إلى سنار لمحمد عبد الحي نموذجاً .- مجلة الخرطوم .
- السايكودراما وتأسيس العلاج النفسي [ فرقة المختبر المسرحي نموذجاً ] جريدة النصر /القوات المسلحة .
- الخيبات تؤسطر إنسانها - محاور النص الروائي ، زجاجتان وعنق واحد لعبد المنعم حسن محمود - مقاربة جريدة السوداني .
- انعتاق - سيميائية العنوان / التكثيف / إدهاش المفارقة عن مجموعة انعتاق قصص قصيرة جداً لعبد الرحمن سعد .
- شحاذفيالخرطوم .. دراميةالمهمش . مقاربة لديوان القصيدة الواحدة للشاعر محمد المهدي المجذوب .جريدة السوداني.
- مهيمنة المكان في رواية أبقار ديتانق الجميلة لبدرالدينعبدالعزيزبلال.
- تراجيديا الإنسان المهدد بالرحيل، مقاربة لنص الشاعر محمد الأمين محمد الحسن.
- قصيدة النثر السودانية التجليات والإشكالات.. ملتقى النقد ،بيت الشعر السوداني.
* نشر عدداً من المقالات والقصائد والقصص القصيرة في الصحف اليومية والمجلات الدورية * نشر في عدد من المواقع الإلكترونية.

الجوائز :
* الجائزة الثانية للتأليف المسرحي في مهرجان المسرح التجريبي بالخرطوم 1996 م.
* جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي الدورة العاشرة عن رواية [ أتبرا .. خاصرة النهار ] .2012م.
أعمال منشورة:
1- أتبرا.. خاصرة النهار -رواية. مركز عبد الكريم ميرغني.- السودان.
2- الأتبراوية كهرمان الحِجَاج الأنيق. محاولة جمالية/ تدوين. فاس للنشر –السودان.
3- سفر الموت ( حالات حامل التابوت) شعر.فاس للنشر –السودان.
4- مخطوطة البصاص بعد كابوسه الأخير.. مجموعة قصصية .دار مداد للنشر والتوزيع أبو ظبي.
5- نعوش بما يكفي الخوف كتابة عن الفاجعة والموت ..دار رفيقي جنوب السودان.
6- الرملُ.. بِكِ أثقلُ الحدائق حتى ثمارها.. دار الريم للطباعة والنشر.
7- كشجرة تستدل بالضوء، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  • عادل سعد يوسف.jpg
    عادل سعد يوسف.jpg
    26.1 KB · المشاهدات: 797
أعلى