ابن الرومي

ابن الرومي بأروع رثاء إنساني لخراب البصرة، يعطيكم الدرس بالعَبرة للعِبرة ذادَ عن مقلتي لـــذيذ المنــام شغلها عنه بالدموع السجام ِ أيُّ نوم ٍمن بعد ما حلّ بالبصـ ـرةِ من تلكمُ الهنات العظام ِ إنَّ هذا من الأمـــورِ لأمـــــــرٌ كادَ أنْ لا يقومُ في الأوهام ِ لهف نفسي...
الخريميّ في رثاء بغــــداد وابن الرّوميّ في رثاء البصــرة: قراءة في قصيدتين الخريميّ: أبو يعقوب إسحاق بن حسّان قوهي الصّفديّ. شاعر عاش في العصر العباسيّ. اشتهر برائيّته الّتي وصف بها الفتنة بين الأمين والمأمون في 135 بيتا. ابن الرّوميّ: أبو الحسن عليّ بن العبّاس بن جريج. شاعر من العصر...
ذادَ عن مُقْلِتي لذيذَ المنامِ شُغلها عنهُ بالدموعِ السجامِ أيُّ نومِ من بعد ما حل بالبصْ رَةِ من تلكمُ الهناتِ العظام أيُّ نومٍ من بعد ما انتهك الزّنْ جُ جهاراً محارمَ الإسلام إنَّ هذا من الأمورِ لأمْرٌ كاد أن لا يقومَ في الأوهام لرأينا مُسْتَيْقظين أموراً حسبُنا أن تكونَ رُؤيا منام أقدم...
أجْنَتْ لكَ الوجدَ أغصانٌ وكُثبانُ فيهنَّ نوعانِ تُفَّاحٌ وَرُمَّانُ وفوق ذَينكَ أعنابٌ مُهَدَّلةٌ سودٌ لهن من الظلماء ألوانُ وتحت هاتيك أعنابٌ تلوعُ به أطرافُهُنَّ قلوبُ القومِ قنوانُ غصونُ بانٍ عليها الدهرَ فاكهةٌ وما الفواكه مما يحملُ البانُ ونرجسٌ باتَ ساري الطلِّ يضربُهُ وأقحوان منيرُ...
صبراً على أَشياءَ كُلِّفْتُها أُعْقِبْتُها الآنَ وسُلِّفْتُها ويْحَ القوافي ما لها سَفْسَفَتْ حَظِّي كأّنِّي كنتُ سَفْسَفْتُهَا ألمْ تكُن هوجاً فسدَّدْتُها ألم تكن عوجاً فَثَقَّفْتُهَا كم كلماتٍ حكْتُ أبْرادَهَا وَسَّطْتُهَا الحسْنَ وطَرَّفْتُهَا ما أحْسَنَتْ إن كنتُ حَسَّنْتُهَا ما ظَرَّفَتْ إن...
* النص الكامل للمحاضرة التي ألقاها الأستاذ الدكتور طه حسين بقاعة بورت التذكارية كوكب الشرق ١٨ مارس ١٩٣٣ أيها السادة: كنتُ أود لو استمر الحال على ما كان عليه، ومضى الأستاذ جيفري في حديثه عن ابن الرومي، فقد يكون من الخير لي أن أستفيد مما كان يُلقِيه، وقد يكون من الخير لكم أن تستمعوا أيضًا...
أجنتْ لك الوجدَ أغصانٌ وكثبانُ = فيهنّ نوعان تفاح ورمّانُ وفوق ذينكَ أعنابٌ مُهَدَّلة ٌ = سودٌ لهن من الظلماء ألوان وتحت هاتيك أعنابٌ تلوحُ به = أطرافهن قلوب القوم قنوان غصونُ بان عليها الدهرَ فاكهة ٌ = وما الفواكه مما يحمل البان ونرجسٌ باتَ ساري الطلِّ يضربُهُ = وأقحوان منيرُ...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى