د. إيمان الزيات

السيرة الذاتية مختصرة

د/ إيمان الزيات.
- أديبة وناقدة سكندرية.
_ عضو اتحاد كتاب مصر أدب ونقد.
- عضو اتحاد نقاد العرب.
- عضو جمعية الكاتبات المصريات بالجيزة.
- عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية بالقاهرة.
- عضو تجمع سيدات مصر WoEgypt 2020.
- محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
- محررة سابقة بالقسم الأدبي بجريدة الموجز العربي، ومجلة "ناصية الإبداع".
- سفيرة للأدب العربي بمؤسسة "سفيرات الأدب" 2020.

درست العلوم الإنسانية وتخصصت مهنياً في مجال السيكودراما وعلاقتها باكتشاف القدرات الإبداعية واستثمارات الذات، نشرت أولى مجموعاتها القصصية المشتركة بعنوان "فقط سويا" عام 1999 ثم توالت مؤلفاتها. حيث أن لها أكثر من 12 كتاباً إبداعياً ونقدياً وبحثياً منها روايات: دموع النوافذ، مينوراه (صادرة عن دار المعارف)، الرجل الذي ليس على ما يرام. (نوفيلا)
، مجموعات قصصية: يمر على روحي كدهر، إيقاعات من جرانيت.(صادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب).
عيون في فراغ أسود، مسرحية (شير انت). (مطبوعة بالمملكة الأردنية)، أدب ساخر: اسكتشات تمثيلية (يوميات عائلة مثالية).

كتب نقدية: البوليفونية في الكتابات السردية. =صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة) .
الأشرعة البيضاء- المكان والهوية في السرد السكندري.
و آخرها كتاب "طرق السيكودراما الحديثة" 2019
وكتاب "الرواية التشكيلية"(مطبوعات المملكة الأردنية).

فضلا عن ديوان شعر العامية بعنوان "كتابة بطعم الأسر" مهدى لجمعية مزايا للمكفوفين ليطبع بطريقة برايل.

لها 10 كتب إبداعية ونقدية مشتركة بمصر والوطن العربي. و لها مجموعة من الكتب الإبداعية والبحثية في قسم الأدب العربي بمكتبة الإسكندرية. ترجمت بعض قصصها للغة الإنجليزية.

فازت بدرع مهرجان همسة الدولي للفنون والآداب دورة الفنان محمود ياسين، فرع القصة القصيرة.

فازت في مسابقة النشر الإقليمي لهيئة قصور الثقافة - فرع النقد.

فازت بدرع أفضل بحث على مستوى الوطن العربي في مجال السيكودراما والدراما ثيرابي من مور أكاديمي للتدريب والتطوير الاستشارات النفسية. مؤتمر مستقبل العالم 2020.

فازت بالمراكز الأولى والمتقدمة في عدد من المسابقات الأدبية منها..
_ مسابقة جمعية الكاتبات المصريات بالجيزة.
_ مسابقة الشئون المعنوية للقوات المسلحة.
_ مسابقة إقليم غرب ووسط الدلتا.
_ مسابقة فرع ثقافة إسكندرية.
- مسابقة التجمع الثقافي العربي.

كتبت ما يزيد عن 300 مقال ومقاربة نقدية أدبية وسينمائية وتشكيلية ومسرحية وتفاعلية في مجلات وجرائد ودوريات مصر و لندن وبعض الدول العربية والأفريقية منها:
(الحقيقة اللندنية، الزمان، الرأي الاردنية، رؤى الليبية، عالم الكتاب، لغة العصر، الكواكب، الإذاعة والتليفزيون، الوفاء الصادرة عن القوات المسلحة، جسور عن هيئة قصور الثقافة، الثقافة الجديدة، فصول، أخبار الأدب، المساء، الجمهورية، جريدة القاهرة، مجلة هند).

شاركت في العديد من المؤتمرات البحثية والملتقيات الدولية لمستقبل العالم والصحة النفسية، والمهرجانات المسرحية بالمجلس الأعلى للثقافة، و الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومديرية الشباب والرياضة، ومهرجانات الفرق الحرة.

كتبت مقدمات لمجموعة كتب منها:
- مقدمة رواية (العربة الأخيرة من القطار).
- مقدمة مجموعة (عذراء الليل).
- مقدمة كتاب مقالات (حرف تايه).

لها مجموعة من المطويات:
- مطوية ورشة النقد البناء.
- مطوية مسابقة ناقد لأول مرة.
- مطوية السرد في ورشة مسابقة الحلم المصري.
- مطوية الأدب التفاعلي.

قامت بالتحكيم النقدي في:
- مسابقة (إبداع) التي أقامتها مديرية الشباب والرياضة،في فرع القصة القصيرة عامي 2018، 2019.
- مسابقة (الحلم المصري) لذوي الهمم بوزارة الشباب والرياضة فرع القصة القصيرة والرواية على مستوى الجمهورية عامي 2018- 2019.
_ مسابقة الأبحاث للجنة المرأة بوزارة الشباب والرياضة 2020
- قامت بالفحص والتقييم النقدي في سلسلة كتابات جديدة بالهيئة المصرية العامة للكتاب.
_ التحكيم في مسابقة (بتانة) 2018.
_ التحكيم في مسابقة (ناقد لأول مرة).

كان لها برنامجا أسبوعيا بعنوان (أحاديث في النقد) على صفحة احك لنا لايف الدولية.

كُتب عنها في..
_ موسوعة نساء عربيات مبدعات 2020.
_ موسوعة التجمع العربي للثقافة والإبداع 2019 ..
_ موسوعة وزارة الثقافة عن أفضل كُتّاب الرواية بدار المعارف المصرية.
_ فضلا عن حواراتها في مجموعة من الجرائد والمجلات.

ضُمّنت سيرتها الذاتية وخصص لها موقعا في أرشيف :
_ موقع مبدعو مصر.
_ موقع جريدة الفكر الحر.
_ أنطولوجيا السرد العربي بالمغرب.

- قدمت مجموعة ورش قصة ورواية بهيئة قصور الثقافة.

- قدمت مجموعة ورش وفعاليات في مجال السيكودراما والدراما ثيرابي لطالبات التعليم الأساسي بمدرسة كليوباترا الرياضية ، وذوي الهمم بصري وحركي بوزارة الشباب والرياضة، والنساء المعنفات بأكاديمية كونسيبت ومور اكاديمي، لشباب الجامعات بمكتبة الإسكندرية، ولرواد قصور الثقافة والمكتبات العامة لهيئة قصور الثقافة.

قدمت اول ورشة للنقد البناء والتفكير الابتكاري في مدينة الإسكندرية على مدار عامين متتاليين 2017، 2018 م بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

قدمت أول ورشة للأدب التفاعلي اونلاين بمنصة القهوة البحرية الإلكترونية 2020م.

قدمت أكثر من 20 لقاء تليفزيوني وحوار إذاعي بقنوات الإسكندرية، والنيل الثقافية، والقناة المصرية، القناة الثانية، قناة dmc، إذاعة إسكندرية، القاهرة، الشرق الأوسط، صوت العرب.

أقامت مسابقة جمهورية للترجمة الأدبية عام 2016.

مثلت مصر إبداعيا ونقديا في أكثر من 35 مؤتمر وملتقى إقليمي وعربي ودولي كان آخرها الملتقى الدولي للمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة: "ملتقى القاهرة الدولى للإبداع الروائى العربى فى دورته السابعة تحت عنوان "الرواية فى عصر المعلومات" 2019.

كما حصلت على العديد من الميداليات والدروع والأوشحة وشهادات التقدير من المجلس الأعلى للثقافة، المجلس القومي للمرأة، الشئون المعنوية للقوات المسلحة،
إيمان, date d’envoi : Aujourd’hui, à 09:30
التجمع العربي للثقافة والإبداع، مهرجان همسة للإبداع، مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة، مؤتمر نادي القصة السابع بأسيوط، المؤتمر التاسع للقصة الشاعرة، جمعية المحاربين القدامى وضحايا الحرب، الهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤسسة كاميرا اسكندرية للفنون والثقافة، بعض الجرائد المصرية والعربية.

لها مجموعة أفلام تربوية قصيرة منها :
1- فيلم "هاشتاج" المترجم إنتاج ثانوية ابن الهيثم - فاس، فيلم مصري مغربي مشترك 2020.

2- فيلم "إدمان" فيلم قصير بتقنية الوصف السمعي نتاج ورشة الكتابة والسيكودراما بمركز طه حسين لخدمات اللاب ذوي الإعاقة - جامعة الإسكندرية 2021.

لها مجموعة أعمال في الأدب التفاعلي منها:
- "قصة العرض" هايبر تكست
- القصة الإطارية لحكايات" ألف ليلة وليلة" تأليف طاهر أبو فاشا. هايبر تكست.

صنّف المؤشر العالمي للفتوى روايتها "مينوراه" ضمن أفضل ثلاثة كتب تناولت فكرة "الاسلاموفوبيا" لعام 2019م، كما أشاد بالرواية موقع "الأقباط متحدون" في مقاله حول صناعة الإرهاب العالمي وكيفية مناهضته.

ولقد ضُمّنت رواية "مينوراه" في متون دار المعارف المصرية المصنفة كأفضل دار نشر عربية عام 2019، وتعد الرواية من أحدث إصداراتها.

وتدور أحداث "مينوراه" حول نظرة الغرب للشرق وفكرة الإسلاموفوبيا، من خلال تحقيق مكتب البحث الجنائي في جريمة قتل بشعة تعرضت لها فتاة مراهقة في دينة جورجتاون بأمريكا، وعلى صعيد آخر تصاب الدكتورة مني عبد الكريم بمرض نادر تبحث له عن علاج في بحر الإسكندرية وتكتشف من خلال بحثها ومن التحقيقات في جريمة قتل الفتاة المراهقة المساعي الماسونية المهتبئة خلف ذلك. وتعقد المقارنات من خلال هذه الانتقالات بين الشعبين في الفكر والعادات وغيرها مصححة لبعض المعتقدات الخاطئة عنهما.

أما عن روايتها النفسية " دموع النوافذ"، فتدور أحداث الرواية حول كاتبة تصاب بهلاوس سمعية وبصرية بعد فقدانها الأمل في تحقيق حلمها بالشهرة، وتتداخل عوالم الرواية الواقعية بالفانتازية حتى تصبح لعنة تنتقل عبر الزمن إلى كاتب آخر..




د. إيمان الزيات.jpg
أعلى