الإستشراق و الإستغراب

(مهداة إلى الأستاذ عباس خضر) الاستغراب كالاستشراق، حذوك النعل بالنعل - إذا جاز هذا التعبير - هو الهيام بالغرب والوله في حبه وكل ما يصدر عنه من خير وشر وأوهام وأباطيل. والمستشرقون فحول من أبناء الغرب، بسقوا من جرثومة شعوب قد استكملت الاستقرار الاجتماعي الصحيح العميق، وفتحوا عيونهم في الحياة...
بدأ الأدباء الروس في التأثر بالشرق منذ أمد بعيد. وشهدت فتره نهاية القرن الثامن عشر تمهيد الطريق وتهيئة الأجواء لمثل هذا التأثير حيث لم تكن الموتيفات الشرقية قد تغلغلت بوضوح في الثقافة و الأدب الروسي، كما لم يكن هناك اهتمام من الأدباء الروس بالإسلام والفلسفة الإسلامية في تلك الفترة. غير أن تناول...
كنت كثيرا ما اتسآءل ، قبل مطالعة كتاب "الاستشراق " عن الجديد الذي اتى به ادوارد سعيد حتى حظي كتابه بكل هذا الاهتمام بين المثقفين الردكاليين في الغرب والشرق على السواء. فقد ارتبط الاستشراق ، في اذهان الكثيرين منذ انفتاح الشرق العربي الاسلامي على أوربا ، بالاستعمار وبالتبعية الثقافية والحضارية...
يْعد تيم ماكنتوش سميث (Tim Mackintosh-Smith) اليوم أحد أشهر الكتاب البريطانيين المعاصرين وأكثرهم ارتباطا بأدب الرحلات والسفر وبشخصية الرحالة العربي المسلم: شمس الدين الطنجي المشهور بابن بطوطة. وخلال مسيرته الأدبية والبحثية وتجواله في العالم ألف ماكنتوش سميث عددا من الكتب التي تتبع فيها خطى ابن...
يقدم الكتاب سرداً تفصيلياً غنياً للغة والثقافة العربيتين ويعرض أوجه تشابه بين الماضي والحاضر. "العرب: 3000 عام من تاريخ الشعوب والقبائل والإمبراطوريات" كتب إيان بلاك مراجعة لكتاب "العرب: 3000 عام من تاريخ الشعوب والقبائل والإمبراطوريات" للباحث تيم ماكنتوش سميث نشرها في صحيفة الغارديان...
هذه المقالة مبنية على نص المحاضرة الرابعة في سلسلة المحاضرات السنوية التي تنطمها جامعة وورويك البريطانية تخليدا لذكرى إدوارد سعيد، و قد ألقيت في العشرين من نونبر 2007. نُشر النص الأصلي باللغة الإنجليزية في مجلة RADICAL PHILOSOPHY في عددها رقم 151 لشهري سبتمبر\ أكتوبر 2008. و يصر الكاتب على شكر...
بدأ الأدباء الروس في التأثر بالشرق منذ أمد بعيد. وشهدت فتره نهاية القرن الثامن عشر تمهيد الطريق وتهيئة الأجواء لمثل هذا التأثير حيث لم تكن الموتيفات الشرقية قد تغلغلت بوضوح في الثقافة و الأدب الروسي، كما لم يكن هناك اهتمام من الأدباء الروس بالإسلام والفلسفة الإسلامية في تلك الفترة. غير أن تناول...
أشرت في الحلقة الأولى من (إضاءات في الاستشراق الأدبي) إلى ظهور الروح (الفاوستية) في الأدب الإنجليزي من خلال ملحمة (ثعلبة) للشاعر ساوثي التي تصنف في عداد الحكايات الشرقية التي بلورت الحركة الرومانسية، وبخاصة (ألف ليلة وليلة) كما هو معروف. غير أن رواية (الواثق) Vathek التي ألفها وليم بكفورد...
في منتصف الثمانينيات دعيت لحضور مؤتمر أدبي عقد في جامعة إيسكس Essex البريطانية. كان إدوارد سعيد - كما هو متوقع - نجم المؤتمر بلا منازع؛ فكتابه (الاستشراق) الصادر في طبعته الأولى عام 1978 يمثل مركز الثقل في عملية نزع مستمرة للهالة التي تتوج مناهج الاستشراق وتهيمن على العرب المعاصرين. وقد جابه...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى