د. محمد عباس محمد عرابي

الشاعر والأديب والناقد الدكتور محمد أبو دومة (1944م-2018م) إعداد /محمد عباس محمد عرابي يقول العلامة والشاعر الدكتور مصطفى رجب :احتفلنا.. بالذكرى السنوية لرحيل شاعرنا الوطني الفذ المغفور له د. محمد أبو دومة ، ذكرياتي معه على مدى ما يقارب نصف قرن تحتاج لوقت طويل ، وصبر جميل ، أسأل الله أن...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي باسمي واسم أبناء مصر نتقدم بخالص الشكر والتقدير للمرأة المصرية لإبداعها وتميزها وعطائها ولدورها الرائد والمميز والمتميز في تقديم خدمات جليلة لمصر والعالم أجمع، ورفعها اسم مصر عاليا في المحافل الدولية في المكانة اللائقة بها فمصر التي علمت الدنيا مصر زويل ونجيب...
الأستاذ /صلاح علي فراج عمر عبد الفتاح البدوى الأستاذ نقيب المحامين بأسيوط إعداد /محمد عباس محمد عرابي في عدة مقالات سابقة استعرضنا فيها بعض كتابات المؤرخ الأستاذ /صلاح علي فراج التي يؤرخ فيها لتاريخ قرية الواسطي أسيوط العريق، وعائلاتها العريقة الأصيلة،ورجالاتها الأفذاذ الذين لهم جهود...
المهندس أحمد عمر أبو غدير إعداد /محمد عباس محمد عرابي قرية الواسطى أسيوط قرية العلم والإنجازات تمتاز بعائلاتها المرموقة ورجالها المبدعين في شتى مجالات الحياة ؛ومن هذه العائلات عائلة أبو غدير هذه العائلة العريقة التي من رجالاتها الذين يشار إليهم بالبنان حكمة ووقاراوخلقا وعلما ورزانة المهندسأحمد...
الأستاذ /صلاح علي فراج (آل زرزور الكرام) إعداد /محمد عباس محمد عرابي في مقال سابق شرفت بإعداد مقال حول التأريخ لقرية الواسطى أسيوط في كتابات ابن الواسطى – أسيوط البار الوفي المؤرخ الأستاذ /صلاح علي فراج (حفظه الله ووفقه لمزيد من الإبداع ونفع به) وفي هذه المرة نواصل الحديث عما كتبه عن عائلات...
الأستاذ الدكتور مجدي يونس (ت 2024م) إعداد /محمد عباس محمد عرابي هناك الكثير من المفكرين التربويين الذين أثروا حياتنا التربوية الألفية الماضية ومطلع هذه الألفية نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر عبد العزيز القوصي وإبراهيم عصمت مطاوع ،وحامد عمار،حامد زهران...
الأستاذ /صلاح علي فراج آل سلامة هيكل الكرام إعداد /محمد عباس محمد عرابي فيشارع آل سلامة هيكل الكرام كان مولدي فرأيت عن قرب أكثر أفرادآل سلامة هيكل ا الكرام من خلال الجيرة الطيبة التي نادرًا ما تتكرر؛فقد رأيت بنفسي هذه العائلة ذات الحسب والعراقة والأصالة والتواضع الجم مع حسن المعاملة ،وهم من...
الدكتور بدوى أحمد طبانة (18 سبتمبر 1914 - 19 فبراير 2000) إعداد /محمد عباس محمد عرابي يعد الدكتور بدوى أحمد طبانة (18 سبتمبر 1914 - 19 فبراير 2000) من أشهر الدراعمة الرواد في الأدب والنقد وأبرز علماء اللغة العربية المعاصرين ،فسيرته حافلة بالكثير من الابداعات حيث أثرى الحياة اللغوية...
الدكتور أحمد محمد الحوفي ( 1910 - 1983 ) إعداد /محمد عباس محمد عرابي يعد العلامة والأديب والكاتب الدكتور أحمد محمد الحوفي ( 1910 - 1983 ) رحمه الله من جيل الدراعمة الرواد الذين أثروا الحياة الثقافية والأدبية واللغوية منذ منتصف القرن الماضي من خلال مؤلفاته ودراساته الأدبية...
إعداد/ محمد عباس محمد عرابي لا شك أن للشعر أهمية الشعر للحياة، وحول هذه الأهمية نستعرض رأي الشاعر حسن الزهراني، والأستاذ محمد الحسن على النحو التالي: *رأي الشاعر حسن الزهراني: يقول الشاعر حسن الزهراني في محاورات في ورشة حول الشعروفنياتهوتذوقه للأستاذ خلف القرشي بنادي الباحة مبينا أهمية...
الدكتور /مصطفى رجب إعداد/محمد عباس محمد عرابي الأستاذ الدكتور /مصطفى رجب علامة صعيد مصر شيخ التربويين العرب عالم موسوعي وشاعر قدير مشهور بالشعر الحلمنتيشي له عشرات المؤلفات في تخصصه في التربية والإعلام واللغة العربية والدراسات الإسلامية والعديد من الدواوين الشعرية ومئات المقالات والعديد من...
النباتي والعشَّاب ابن البيطار ضِيَاءٌ الدِّينُ المَالِقِي مؤلفاته وتميزه العلمي (593 هـ / 1197م -646 هـ / 1248م) إعداد /محمد عباس محمد عرابي أثرى علوم النبات والطب والصيدلة بعلمهوتجربته، إمام النباتين ورئيس العشابين الذي تعلم الطب، وكان حجة في معرفة أنواع النبات وأسمائه وصفاته وأماكنه...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي هناك العديد من الكتب المحفزة للنجاح مثل كتاب هكذا هزموا اليأس والنجاح وكتاب أنماط النجاح في التجارة والإدارة لإدوارد دوبونو، وكتاب 100خطأ إداري تجنبها نضمن لك النجاح، وكتاب فكر بالنجاح تحصل عليه لمحمد ثابت حيث عرض وناقش لناجحين بدؤوا من الصفر، وبين أن الناجحين يصنعون...
الأديب الشاعر الدكتور أحمد أحمد بدوي (1906-١٩٦٤م) إعداد /محمد عباس محمد عرابي يعد الكاتب المسرحي والقاص الأديب الشاعر الدكتور أحمد أحمد بدوي(1906-١٩٦٤م)،رحمه الله من جيل الدراعمةالرواد، فمنهو وأينعمل، وما أبرز مؤلفاته الأدبية والنقدية؟ هو ما يحاول هذا المقال الإجابة عنه على النحو التالي في...
أبوالمسرح نعمان عاشور.أنموذجًا (1918 - 1987) إعداد /محمد عباس محمد عرابي يعد نعمان عاشور(1918 -1987) رحمه الله أحد رواد المسرح المصري الواقعي... الرجل الذي انحاز للناس البسطاء يستحق منا أن نعيد درسهسرته لنعرف به الأجيال ويحاول هذا المقال عرض سيرته الذاتية من خلال المحاور التالية...

هذا الملف

نصوص
1,004
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى