شريف رزق

شريف رزق
- شاعر وناقد مصري

* أصدر الأعمالَ الشِّعرية الآتية:

ـ عُزلةُ الأنقاض، طبعة أولى: 1994. ـ
- لا تُطفِئ العتمة، طبعه أولي:1996.
- مجرَّةُ النِّهايات، طبعة أولى:1999.
- الجثَّة الأولى، طبعة أولى:2001.
- حيواتٌ مفقودة، طبعة أولى:200، طبعة ثانية:2010.
- أنتَ أيُّها السَّهو، أنتَ يامَهبَّ العائلةِ الأخِيرَةِ ، طبعة أولى: 2014.
- هواء العائلة ، طبعة أولى: 2016، طبعة ثانية: 2016.

* أصدرَ الأعمالَ النَّقديَّة الآتية:

1ـ شِعرُ النَّثر العربيِّ في القرنِ العشرين: طبعة أولى: 2010.
2 ـ قصيدَةُ النَّثرِ في مشهدِ الشِّعرِ العربيِّ: طبعة أولى: 2010.
3 ـ آفاقُ الشِّعريةِ العربيَّةِ الجديدَةِ في قصيدَةِ النَّثرِ: طبعة أولى:2011، طبعة ثانية : 2015.
4 ـ قصيدَةُ النَّثرِ المصريَّةِ: شعريَّاتُ المشهدِ الجديدِ: طبعة أولى:2016، طبعة ثانية: 2016.
5ـ الأشكالُ النَّثرشعريَّةُ في الأدبِ العربيِّ ، طبعة أولى: 2014.
6ـ شعريَّة الحياةِ اليوميَّة والخطاب الشِّفاهيِّ، في قصيدة النَّثر العربيَّة الجديدة: طبعة أولى:2016.
7- شعريَّاتُ مَا بَعْدَ "شِعْر": قصيدَةُ النَّثرِ العربيَّةِ في السَّبعينيَّاتِ والثَّمانينيَّاتِ.
8 - تحوّلات القصيدة العربيَّةِ عَبْر العصور.

- تُرجِمتْ أشعارٌ له إلى اللغة الإنجليزيَّة والفَرنسِيَّةِ، وتمَّ تدريسُ بعضها في الجامعاتِ المصريَّةِ، وتناولتْهَا العديدُ من الدِّراسات النَّقديَّة والأطروحاتِ الجامعيَّة .
- سَاهمَ في تحرير مجلَّة ( الشِّعر)، تحت رئاسة تحرير: خيري شلبي، فى الفترة من أكتوبر 1993 حتَّى أكتوبر1998 .
- سَاهمَ في تأسيسِ مُلتقى قصيدة النَّثر، وترأسَ اللجنةَ العلميَّةَ به.
- سَاهمَ في تأسيس مجلَّة: "الحوزة الشِّعريَّة"، مع شاكر لعيبي وآخرين، صدرت في بغداد، عن دار: ميزوبوتاميا.
- اخْتِيرَ عضوًا في لجنة الشِّعر بالمجلس الأعلى للثَّقافة.
- قامَ بالتَّحكيم في جوائز اتِّحاد الكُتَّاب، وجائزة الدَّولة في الشِّعر.
- شارك في العديد من المؤتمراتِ الأدبيَّة المحليَّة والعربيَّة
- كَّرمه المؤتمر العام لأدباء مصر في يوم 25 من ديسمبر 2016، لدوره في إثراء الحركة النَّقدية المصريَّة وعن مسرته النَّقديَّة.





1603318473229.png
أعلى