عبد الرحمن أفضال

و أمَه في صوتها حشرجة و قلبها في عتمة مبلَله و حينما سمعنا صوته بدا لنا في الأمر زلزله و كَم من دمعة من أجله تواترت و كم من ساعة انتظار مرعبه و كيفما كان انتظاره صعقنا و أصبحت لنا مصلحة موحَده و ريثما تسعفه الأقدار و الرجا قلوبنا مهتزة، أنظارنا مشتَته و كلَما جدَ جديد طارئ يخصَه بدت سماؤنا غائمة...
الإهداء إلى العزيز ريَان ابن البئر و إلى الشعب المغربي العظيم. الآن و هنا بئر يجيش بالمحبة و المنى و الموت في مكان ما فلتحيا يا ريان في جبل الرَيان إنسانا مثلنا في تونس في الجزائر في كوبا في مصر في الصين في فرنسا الحب يحيا في مغربنا يا سادتي لا تيأسوا لا تقطعوا الرجاء و الأمل فتحت الأرض و...
أنا ساعة للجدار سفني كلها أبحرت أنا شاعر تائه بين طيات الحقيقة لم أعد أصغي إلى نبضي باتجاه الجدار الأخير أسير أكاشف نفسي و امحو الخطايا لم يعد لي رصيف و لا مرسى أنا ساعة لاقتراب الحقيقة و انهيار الجدار الاخير و نصر مزيَف يواري الظلام سمائي و تمحو الأماني الحقيقة أنا لم أزل في المدى أرتحل و صوتي...
بالماء و الكبريت أمحو خطايا الزمان و قبرة فوق قبعتي و تفاحة تنذر بالعقاب و سبع سنابل خضر سمان يبشََََرن بالجوع و موسى النبي يمدَ عصاه يتحسَس ظل المكان أللأفعى سمً زعاف أم السم حلو المذاق؟ و يوسف في الجولة الأولى يطلَ على بئر ماء زلال ثم يناجي السماء بالماء و الكبريت أشيَد صرحا جديدا و أعلو فوق...
لا لون لي ولدت كما أنا أحتاج أحيانا إلى ضياء الشمس كي أحدَد قامتي لا عرف لي و إنَما الأعراف تألفني أمشي بجانب ظلَي أعرفه و يعرفني و الشمس حين تغيب تتمدَد قامتي يا ظلَي يا وارف الظل خذ بيدي لا أريد لهذا الجسم شكلا و لا لونا متر و تسع و سبعون لا تكفني أريد الرجوع إلى اسمي ربَما يسعفني أبحث في...
في ليل شتوي أتأمَل عينيها يحزنني صمود الليل و تأخر فجر العشاق! في ليل شتوي أنهض للعشق و أصلَي في محراب عينيها و أعلَق صومي إلى الفجر في ليل شتوي امسح أدمعها أبحث في التوراة في الإنجيل في القرآن أبحث عن بصمتها في ليل شتوي يتمدَد عشق الليل أسأل عن قمر غاب في ظلم الليل أسأل عن أنثى تصغي إلى ألمي في...
أقول للحرف حين أرسمه : أنت سليل الحبر على القرطاس أسكبه الشعر محض كلام بالسمع أحبَذه ما قلت في النَظم كلاما إلاً أنضَده كم كنت أؤرَخ للحرف و للمعنى لا تحسبوا أنَي اخترت للمعنى حروفا تسعده بل للشعر كلمات توجده مهلا... مهلا ما كلَ يتمنَى المرؤ يدركه فالشعر معان حين تلقى على السمع تطربه حين توقَع...
أنا الآن أشعر أنَي على قيد الحياة أشعر أنَ المسافة بيني و بينك جدار سميك و طعم الكافيار الذي لم نذقه يزيد الحياة عذوبة و يمضي بنا حدَ الممات أنا الآن أعرف أنَي انتظرت طويلا لكي لا يقال أنَي عزفت الحياة و أنَي مصاب بداء القراءة و أنَي جدير بالذكريات و أنَي بصير بكلَ الصفات و أنَي عليم بما هو...
الآن أعلن أنَي انتخبت القصيدة و سميتها كتلة أدبية في زمن المسغبه الآن أعلن أنَي استقلت عن كل السَوائل عدا سائل واحد يفيض على جانبي قلبي و يبحث عن شاعر تائه بين أروقة المكتبة الآن صرت وحيدا يؤازرني حبر المحبة أبحث عن كاتب كافر بالحروف يساعدني في رسم خريطة لفك رموز المسألة الآن كم رهيب من...
هل أزاحم ظلَي كي نكون واحدا !؟ أم أسير في الظلام كي لا أراني؟ هل أساير خطواتي أم أجانب؟ هل أسير فوق أرصفة الحياة أم أباعد؟ ربَما كنت مدينا أو مدانا أو رقيبا أو مراقب؟ ربَما كنت و ظلي في خصومة كان كل يسرد للآخر همومه ربَما كنت هنا وهو هناك يطوي الأرض طيَا و أنا في ممرَات الحياة في سكون الليل...
قلت للأحمر الهندي : لا أحد يشبهني مات الأربعون وانتهت قصة البكاء و العويل أنا صيَرتني السنون عقيما بلا حجة أو دليل أنا ظل أقمار السماء و دفء السلام و طيف النخيل أنا فكرة عابرة شردتني الأماني وفيَ لاحلامي الأولى و همس الهديل إذا ما سئمت الأماني نأيت بنفسي لوقت الأصيل أنا لست أحيا بعطر الكلام ولا...
لا حب بيننا اليوم تقدَس سرَك فالنتين لا عبلة تشدو ببطولة عنترة لا بيت يؤوي عزة فكثير غادرها و أطلال خولة تدعوك يا طرفة و جميل يبكي بثنة لا جدوى ممَا فعل فقصيدة حب نشأت بينهما لا حب بيننا اليوم قيس يهدي ليلى حجرا في ظلم الليل تخرج للحي فاطمة. هند تسأل عن عمر تقدَس سرَك فالنتين لا حب بعد اليوم...
ثمانية و عشرون حرفا تعجز في مواجهة حزني ليتني كنت نقطة أو فاصلا لأعبر المعنى دون مركب ليتني كنت قوسين أو ظفرين !!! أو مطة على ضفاف الكلام ثمانية و عشرون حرفا تأسر ذكرياتي و تنتصب حكما أمام انتظاراتي ليتني كنت فعلا مضارعا أصاغ دون قيد أو زمان أو مكان أو شتات ثمانية و عشرون حرفا تجعل الزمان...
أجعل النثر غذائي و من الشعر ردائي أجمل الأشياء عندي كأس خمر في المساء و أعيش حلمي مثل البسطاء حلمي بسيط لست مثل الضعفاء بل من الحزن اشتققت كل معني من معاني الحب و الرَثاء لا أثور لا أضجَ لا أبالي بكلام السخفاء حلمي بسيط لست مثل الأثرياء في كلامي صور و َمعان و أناشيد تتغنَى بالإباء حلمي بسيط و...
قهوة معدَة للصباح رغب عنها المسافرون قهوة تنبئ بانبلاج النهار تنبو الحوادث عنها وهي إكليل لو حدَثتنا حين احتساءها لسمعنا صوت الرغيف و سمعنا صوت فلاح كان يجنيها قهوة تفوح بريح الصباح تناغيها وجوه الملاح تناساها أطفال المدارس قهوة تفيض بروح السلام لعمري كفانا بها وجه الغمام قهوة زمن الوباء _...

هذا الملف

نصوص
19
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى