رضوان طويل

Quand parut le premier recueil de Mohamed Aniba Al Hamri « L’amour, comédie des siècles », le maître des lettres marocaines, Abdeljebbar Shimi, écrivit, avec la perspicacité qu’on lui connaît, que ce titre antiphrase annonce un vrai poète. Cette voix discrète, nourrie des insignes odes arabes et...
ميّت العصر أنيس الرافعي (إلى روح الكاتب الاسباني والمراكشي خوان غويتيسولو) للمنازل العتيقة في مراكش بابان. الأول أماميّ للساكن، وهو صحيح. والثاني خلفيّ للزائر، وهو خاطئ. وفي كنف واحد منها، له بابان بالطبع. ﺃحدهما صحيح، والآخر خاطئ. يقع بدرب “أبو الفضائل”، ويحمل تحديدًا رقم سبعة، كان يسكن...
محمد صوف - الخط الأخضر.. قصة قصيرة 1 كوخ في قلب غابة . الغابة في قلب جبل . والجبل في حلم . الليل . أي ليل في الليل . ناسك. عاشق للجبل والليل . لا ليل الحالم بل ليل المحلوم به . داخل الكوخ حصير ووسادة وغطاء تكسر الفراغ . عاشق الليل والجبل يجلس على العتبة . عتبة الكوخ طبعا . يتأمل...
Dans ce texte, Rédouane Taouil réveille le mort pour qu’il ne tombe pas dans l’oubli. Abdeljebbar Shimi, pionnier et doyen à la fois, a marqué de sa présence la scène médiatique et culturelle du Maroc à une époque où écrire était un péril. Un péril fécond qui astreint à la créativité et au...
عبدالقادر وساط ( أبو سلمى) - مُواء في الظلام.. قصة قصيرة كانت ليلة شتوية باردة وممطرة، وكنا في شقتنا الجديدة، أنا وزوجتي وابنتنا الوحيدة هبة، ذات العامين. كنا في الصالة نتابع التلفزيون، والصغيرة تلعب بدميتها على الأرضية المفروشة بموكيت قديم، باهت الزرقة. بعد التاسعة بقليل، في الوقت الذي بدأ...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى