إسلمو ولد سيدي أحمد

لدينا في موريتانيا-وفي بعض البلدان المغاربية بصفة خاصة-موهبة خارقة في لَيِّ أعناق الكلمات الأجنبية وإدخالها بلفظٍ وإملاءٍ مُحَرَّفَيْنِ في حديثنا اليوميّ ! ويبدو أنَّ الوباءَ الجديدَ، سيترك بصماتِه على القاموس الحسّانيّ؛ فقد بدأ بعضُهم يكتب في بعض وسائل التواصُل الاجتماعيّ: فلان "امْكَوْفَدْ"،...
في هذا الوقت الذي نحتفل فيه سنويا باليوم الدوليّ للغة العربية (18 ديسمبر/ كانون الأول)، فقد استبشرنا خيرًا بالخطوات المتقدمة التي قطعها مشروع المعجم التاريخي للغة العربية الذي تنهض بإنجازه المجامع اللغوية العلمية العربية. وذلك في مدة قصيرة جدا، بالمقارنة بالمدة التي يتطلبها عادة إنجاز معجم...
من المعلوم أن للموريتانيين مشتركاتٍ عديدةً، تتعلق-من بين أمور أخرى- بالعقيدة والدين والمذهب والثقافة واللغة والعادات والتقاليد وأنماط العيش، لكنني سأركز هنا على الدين الإسلامي واللغة العربية (لغة القرآن الكريم). ينبغي التذكير-في هذا المجال-بأن مكونات المجتمع الموريتاني كانت تعيش قبل قيام...
قد لا تكون معالَجة هذا الموضوع ، بالسهولة التي قد يتخيلها بعضنا؛ فهو موضوع بسيط في ظاهره، معقد في جوهره. إنّ إعطاء تعريف جامع مانع للمثقف، يكاد يكون مستحيلا؛ لأن القضايا البشرية من هذا النوع تتسم عادة بالنسبية. قد يرى بعضهم أنّ المثقف، هو من حصل على قسط وافر من التعليم، غير أننا قد نجد متعلما...
تشتمل المقصورة على ثروة لغوية هائلة (ويُقال إنها تضمنت ثُلُثَ الأسماء العربية المقصورة، أو أكثر)، وعلى طائفة مهمة من الأمثال السائرة والأخبار النادرة، والحِكَم البالغة المستخلصة من تجارب الحياة، متضمنة الحث على التحلي بالصبر والشجاعة وقوة العزيمة. كما تناولت المقصورة مجموعة من الموضوعات (كالفخر،...
بتاريخ 27/12/2010م، كتبت مقالا، بعنوان: "إصلاح التعليم في الوطن العربي"، نُشِر في بعض الصحف الورقية والإلكترونية، وفي مدونتي " اللغة العربية أمّ اللغات"، وفي صفحتي على " الفيس بوك". وقد أشرتُ في المقال المذكور، إلى أنّ إصلاح التعليم في الوطن العربيّ، لا يمكن أن يتِمّ بمعزل عن "مشروع النهوض...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى