نرحب بالكتاب الراغبين في الانضمام إلى الأنطولوجيا

التسجيل

دراسات في التراث

فرز حسب:
عنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة ↓
  1. كريم مرزة الأسدي - بشامة بن حزن النهشلي شعراء الواحدة وشعراء بواحدة

    أولاً - قصيدة بشامة بن حزن النهشلي كما وردت في شرحي التبريزي والمرزوقي لديوان (الحماسة) الذي جمعه أبو تمام لشعر شعراء عرب قدماء ، وفي ( خزانة الأدب ...) لعبد القادر البغدادي ، وأضفت البيتين...
    أولاً - قصيدة بشامة بن حزن النهشلي كما وردت في شرحي التبريزي والمرزوقي لديوان (الحماسة) الذي جمعه أبو تمام لشعر شعراء عرب قدماء ، وفي ( خزانة الأدب ...) لعبد القادر البغدادي ، وأضفت البيتين الأخيرين اللذين وردا في رواية أبي العباس المبرد في ( الكامل في اللغة والأدب ) ، وحرّكت بعض مفرادت الأبيات...
    أولاً - قصيدة بشامة بن حزن النهشلي كما وردت في شرحي التبريزي والمرزوقي لديوان (الحماسة) الذي جمعه أبو تمام لشعر شعراء عرب قدماء ، وفي ( خزانة الأدب ...) لعبد القادر البغدادي ، وأضفت البيتين الأخيرين اللذين وردا في رواية أبي العباس المبرد في (...
    أولاً - قصيدة بشامة بن حزن النهشلي كما وردت في شرحي التبريزي والمرزوقي لديوان (الحماسة) الذي جمعه أبو تمام لشعر شعراء عرب قدماء ، وفي ( خزانة الأدب ...) لعبد القادر البغدادي ، وأضفت البيتين...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    143
  2. مقامات نقوس المهدي - المقامة

    اقسمت بالله وآياته = ومشعر الحج وميقاته ان الحريرى حري بان = نكتب بالتبر مقاماته الزمخشرى ( من لم يقرأ "مقامات الحريري" فليس بمتأدب ) العقاد في يومياته بجريدة "الأخبار" لعل...
    اقسمت بالله وآياته = ومشعر الحج وميقاته ان الحريرى حري بان = نكتب بالتبر مقاماته الزمخشرى ( من لم يقرأ "مقامات الحريري" فليس بمتأدب ) العقاد في يومياته بجريدة "الأخبار" لعل ابلغ تعريف يمكن ان نصف بها المقامات هي انها هزل يراد من ورائها جد، وجد يقصد من ورائه هزل . لغويا يحيل مفهوم...
    اقسمت بالله وآياته = ومشعر الحج وميقاته ان الحريرى حري بان = نكتب بالتبر مقاماته الزمخشرى ( من لم يقرأ "مقامات الحريري" فليس بمتأدب ) العقاد في يومياته بجريدة "الأخبار" لعل ابلغ تعريف يمكن ان نصف بها المقامات هي انها هزل يراد من...
    اقسمت بالله وآياته = ومشعر الحج وميقاته ان الحريرى حري بان = نكتب بالتبر مقاماته الزمخشرى ( من لم يقرأ "مقامات الحريري" فليس بمتأدب ) العقاد في يومياته بجريدة "الأخبار" لعل...
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    204
  3. أحمد كازي - لقاء ابن رشد – ابن عربي

    قليلة هي النصوص أو المناسبات التي تحول الباحث الأكاديمي إلى مبدع؛ ومقال الأستاذ محمد المصباحي تحت عنوان “فشل لقاء الشعر والفلسفة بالتصوف”، يدخل في هذا الإطار، فهو يبرز معالجة فلسفية عملت على تحويل...
    قليلة هي النصوص أو المناسبات التي تحول الباحث الأكاديمي إلى مبدع؛ ومقال الأستاذ محمد المصباحي تحت عنوان “فشل لقاء الشعر والفلسفة بالتصوف”، يدخل في هذا الإطار، فهو يبرز معالجة فلسفية عملت على تحويل المكتوب إلى تناص، يتداخل فيه القديم والحديث والمعاصر؛ مع محاولة لرصد أوجه الوحدة والاختلاف بينهما...
    قليلة هي النصوص أو المناسبات التي تحول الباحث الأكاديمي إلى مبدع؛ ومقال الأستاذ محمد المصباحي تحت عنوان “فشل لقاء الشعر والفلسفة بالتصوف”، يدخل في هذا الإطار، فهو يبرز معالجة فلسفية عملت على تحويل المكتوب إلى تناص، يتداخل فيه القديم والحديث...
    قليلة هي النصوص أو المناسبات التي تحول الباحث الأكاديمي إلى مبدع؛ ومقال الأستاذ محمد المصباحي تحت عنوان “فشل لقاء الشعر والفلسفة بالتصوف”، يدخل في هذا الإطار، فهو يبرز معالجة فلسفية عملت على تحويل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    125
  4. فتحي بن سلامة - كبش الفداء حسب تأويل ابن عربي.. مقتطف من كتاب "الإسلام والتحليل النفسيّ"

    يعود الفضل في تقديم أجمل تأويل لإشكال العلاقة بين الحلم والتّضحية في الإسلام إلى المتصوّف الأندلسيّ ابن عربيّ (القرن الثّاني عشر). فقد أدرج هذا الإشكال في إطار نظريّته عن "حضرة...
    يعود الفضل في تقديم أجمل تأويل لإشكال العلاقة بين الحلم والتّضحية في الإسلام إلى المتصوّف الأندلسيّ ابن عربيّ (القرن الثّاني عشر). فقد أدرج هذا الإشكال في إطار نظريّته عن "حضرة الخيال". انطلق ابن عربيّ من جواب الابن: "يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ" ليُخضع مسألة التّضحية...
    يعود الفضل في تقديم أجمل تأويل لإشكال العلاقة بين الحلم والتّضحية في الإسلام إلى المتصوّف الأندلسيّ ابن عربيّ (القرن الثّاني عشر). فقد أدرج هذا الإشكال في إطار نظريّته عن "حضرة الخيال". انطلق ابن عربيّ من جواب الابن: "يَا أَبَتِ...
    يعود الفضل في تقديم أجمل تأويل لإشكال العلاقة بين الحلم والتّضحية في الإسلام إلى المتصوّف الأندلسيّ ابن عربيّ (القرن الثّاني عشر). فقد أدرج هذا الإشكال في إطار نظريّته عن "حضرة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    71
  5. الرسالة الهزلية لابن زيدون

    رسالة لابن زيدون قام بإرسالها على لسان ولادة بنت المستكفي إلى أحمد بن عبدوس منافسه في حبها وذلك بإسلوب تهكمي ساخر , والرسالة تحتوي على كثير من الكنايات والتشبيهات والإشارات التاريخية والمعارف...
    رسالة لابن زيدون قام بإرسالها على لسان ولادة بنت المستكفي إلى أحمد بن عبدوس منافسه في حبها وذلك بإسلوب تهكمي ساخر , والرسالة تحتوي على كثير من الكنايات والتشبيهات والإشارات التاريخية والمعارف الأدبية , كما ضمنها الكثير من الأبيات والأمثال مما يعوزه التفسير لذلك قام ابن نباته بشرح الغريب فيها...
    رسالة لابن زيدون قام بإرسالها على لسان ولادة بنت المستكفي إلى أحمد بن عبدوس منافسه في حبها وذلك بإسلوب تهكمي ساخر , والرسالة تحتوي على كثير من الكنايات والتشبيهات والإشارات التاريخية والمعارف الأدبية , كما ضمنها الكثير من الأبيات والأمثال مما...
    رسالة لابن زيدون قام بإرسالها على لسان ولادة بنت المستكفي إلى أحمد بن عبدوس منافسه في حبها وذلك بإسلوب تهكمي ساخر , والرسالة تحتوي على كثير من الكنايات والتشبيهات والإشارات التاريخية والمعارف...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    162
  6. محيي الدين بن عربي - ما لا يعوَّل عليه

    الوجد الحاصل عن التواجد لا يعوَّل عليه. والوجود الذي يكون عن مثل هذا الوجد لا يعوَّل عليه. الخاطر الثاني فما زاد لا يعوَّل عليه. التجلي في صورة ذات روح مدبر لا يعوَّل عليه. الوارد المنتطر لا...
    الوجد الحاصل عن التواجد لا يعوَّل عليه. والوجود الذي يكون عن مثل هذا الوجد لا يعوَّل عليه. الخاطر الثاني فما زاد لا يعوَّل عليه. التجلي في صورة ذات روح مدبر لا يعوَّل عليه. الوارد المنتطر لا يعوَّل عليه. الاطلاع على مساوئ العالم لا يعوَّل عليه. الحال الذي ينتج عندك شفوفك على غيرك عند نفسك...
    الوجد الحاصل عن التواجد لا يعوَّل عليه. والوجود الذي يكون عن مثل هذا الوجد لا يعوَّل عليه. الخاطر الثاني فما زاد لا يعوَّل عليه. التجلي في صورة ذات روح مدبر لا يعوَّل عليه. الوارد المنتطر لا يعوَّل عليه. الاطلاع على مساوئ العالم لا يعوَّل...
    الوجد الحاصل عن التواجد لا يعوَّل عليه. والوجود الذي يكون عن مثل هذا الوجد لا يعوَّل عليه. الخاطر الثاني فما زاد لا يعوَّل عليه. التجلي في صورة ذات روح مدبر لا يعوَّل عليه. الوارد المنتطر لا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    141
  7. نقوس المهدي - الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي.. سلطان العارفين وفيلسوف المحبة

    (فمن حد الحب ما عرفه ومن لم يذقه شربا ما عرفه ، ومن قال رويت منه ما عرفه ، فالحب شرب بلا ري) الفتوحات المكية صعب على من يمتلك القليل من المعارف والنزر اليسير من المعلومات مثلي الكتابة عن الشيخ...
    (فمن حد الحب ما عرفه ومن لم يذقه شربا ما عرفه ، ومن قال رويت منه ما عرفه ، فالحب شرب بلا ري) الفتوحات المكية صعب على من يمتلك القليل من المعارف والنزر اليسير من المعلومات مثلي الكتابة عن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رقيد سفح جبل قاسيون، وكأن القدر شاء ان يحرس جلق، وكذلك شاء ان يطلق عليه...
    (فمن حد الحب ما عرفه ومن لم يذقه شربا ما عرفه ، ومن قال رويت منه ما عرفه ، فالحب شرب بلا ري) الفتوحات المكية صعب على من يمتلك القليل من المعارف والنزر اليسير من المعلومات مثلي الكتابة عن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رقيد سفح جبل قاسيون، وكأن...
    (فمن حد الحب ما عرفه ومن لم يذقه شربا ما عرفه ، ومن قال رويت منه ما عرفه ، فالحب شرب بلا ري) الفتوحات المكية صعب على من يمتلك القليل من المعارف والنزر اليسير من المعلومات مثلي الكتابة عن الشيخ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    202
  8. ملائكة في الكنيس Angels in the synagogue.. تر: ب. حسيب شحادة

    في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها راضي بن الأمين صدقة الصباحي (رتصون بن بنياميم صدقة الصفري ١٩٢٢- ١٩٩٠) بالعبرية على ابنه بنياميم صدقة (١٩٤٤-)، الذي أعدّها، نقّحها، ونشرها في الدورية...
    في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها راضي بن الأمين صدقة الصباحي (رتصون بن بنياميم صدقة الصفري ١٩٢٢- ١٩٩٠) بالعبرية على ابنه بنياميم صدقة (١٩٤٤-)، الذي أعدّها، نقّحها، ونشرها في الدورية السامرية أ. ب. - أخبار السامرة، العددين ١٢٢٨-١٢٢٩، ١ شباط ٢٠١٧، ص. ٢٥. هذه الدورية التي تصدر مرّتين...
    في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها راضي بن الأمين صدقة الصباحي (رتصون بن بنياميم صدقة الصفري ١٩٢٢- ١٩٩٠) بالعبرية على ابنه بنياميم صدقة (١٩٤٤-)، الذي أعدّها، نقّحها، ونشرها في الدورية السامرية أ. ب. - أخبار السامرة، العددين ١٢٢٨-١٢٢٩،...
    في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة التي رواها راضي بن الأمين صدقة الصباحي (رتصون بن بنياميم صدقة الصفري ١٩٢٢- ١٩٩٠) بالعبرية على ابنه بنياميم صدقة (١٩٤٤-)، الذي أعدّها، نقّحها، ونشرها في الدورية...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    116
  9. الثقافة الشعبية : علاء زويتن - رحلة ميدانية في الموسيقى التقليدية المغربية

    نلج مكان الحفل مطأطئي الرأس وملقين السلام على صاحب اللِّيلَة 1. يرد علينا التحية ببشاشة محترسة. ما إن يرى صديقنا المصور الأمريكي كولن حتى يطلب منا بكل لباقة عدم التسجيل أو التصوير. نلبي الطلب...
    نلج مكان الحفل مطأطئي الرأس وملقين السلام على صاحب اللِّيلَة 1. يرد علينا التحية ببشاشة محترسة. ما إن يرى صديقنا المصور الأمريكي كولن حتى يطلب منا بكل لباقة عدم التسجيل أو التصوير. نلبي الطلب لنرتمي في حضن أجواء قل نظيرها: اكتظاظ داخل غرف متواضعة، أصوات بدايات موسيقى غير مفهومة يتوسطها غناء...
    نلج مكان الحفل مطأطئي الرأس وملقين السلام على صاحب اللِّيلَة 1. يرد علينا التحية ببشاشة محترسة. ما إن يرى صديقنا المصور الأمريكي كولن حتى يطلب منا بكل لباقة عدم التسجيل أو التصوير. نلبي الطلب لنرتمي في حضن أجواء قل نظيرها: اكتظاظ داخل غرف...
    نلج مكان الحفل مطأطئي الرأس وملقين السلام على صاحب اللِّيلَة 1. يرد علينا التحية ببشاشة محترسة. ما إن يرى صديقنا المصور الأمريكي كولن حتى يطلب منا بكل لباقة عدم التسجيل أو التصوير. نلبي الطلب...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    101
  10. الثقافة الشعبية : فؤاد البيدوري - جيلالة.. عميقًا في جذور الموسيقى المغربية

    “بعدما انتهينا من تناول الطعام وجلسنا للاسترخاء بعض الوقت، بدأت الفرقة الجيلالية بعزف أغنية تدعى سيدي ميمون، نهضت من مكاني وبدأت الرقص ببطء. في البداية، كنت أقوم بذلك فقط من أجل متعتي الخاصة. إلا...
    “بعدما انتهينا من تناول الطعام وجلسنا للاسترخاء بعض الوقت، بدأت الفرقة الجيلالية بعزف أغنية تدعى سيدي ميمون، نهضت من مكاني وبدأت الرقص ببطء. في البداية، كنت أقوم بذلك فقط من أجل متعتي الخاصة. إلا أنني أُخِذت رويدًا رويدًا حتى شعرت في النهاية أنني انفصلت عن جسدي. ثم لم يعد لدي فرق بين وجود...
    “بعدما انتهينا من تناول الطعام وجلسنا للاسترخاء بعض الوقت، بدأت الفرقة الجيلالية بعزف أغنية تدعى سيدي ميمون، نهضت من مكاني وبدأت الرقص ببطء. في البداية، كنت أقوم بذلك فقط من أجل متعتي الخاصة. إلا أنني أُخِذت رويدًا رويدًا حتى شعرت في النهاية أنني...
    “بعدما انتهينا من تناول الطعام وجلسنا للاسترخاء بعض الوقت، بدأت الفرقة الجيلالية بعزف أغنية تدعى سيدي ميمون، نهضت من مكاني وبدأت الرقص ببطء. في البداية، كنت أقوم بذلك فقط من أجل متعتي الخاصة. إلا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    85
  11. موسى برهومة - القراءة اليسارية للتراث الفكري العربي الإسلامي

    ما بين مسقط رأسه في قرية "حداثا" الجنوبية في لبنان العام 1910 وحتى الثامن عشرمن شباط (فبراير) العام 1987 ظل المفكر اللبناني الراحل حسين مروّة يخوض غمارالتحولات الجذرية،ليس في الحياة فحسب،إنما في...
    ما بين مسقط رأسه في قرية "حداثا" الجنوبية في لبنان العام 1910 وحتى الثامن عشرمن شباط (فبراير) العام 1987 ظل المفكر اللبناني الراحل حسين مروّة يخوض غمارالتحولات الجذرية،ليس في الحياة فحسب،إنما في الفكرالأداة، ماجعل الرؤية عميقة، تستنبط الأغوار،تكتفي بفتات السطوح. ولم يصبح مروة واحداً من الرموز...
    ما بين مسقط رأسه في قرية "حداثا" الجنوبية في لبنان العام 1910 وحتى الثامن عشرمن شباط (فبراير) العام 1987 ظل المفكر اللبناني الراحل حسين مروّة يخوض غمارالتحولات الجذرية،ليس في الحياة فحسب،إنما في الفكرالأداة، ماجعل الرؤية عميقة، تستنبط...
    ما بين مسقط رأسه في قرية "حداثا" الجنوبية في لبنان العام 1910 وحتى الثامن عشرمن شباط (فبراير) العام 1987 ظل المفكر اللبناني الراحل حسين مروّة يخوض غمارالتحولات الجذرية،ليس في الحياة فحسب،إنما في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    84
  12. حامد طاهر - المناهج الحديثة في دراسة الأساطير الإغريقية

    تلعب الأسطورة الإغريقية دورا هاما في الفكر الأوربي المعاصر بالإضافة الي دورها الرئيسي في مجال الفنون والآداب . ولا يرجع هذا إلي المصادفة فالاسباب تضرب بجذورها في الواقع والتاريخ معا . إن معظم...
    تلعب الأسطورة الإغريقية دورا هاما في الفكر الأوربي المعاصر بالإضافة الي دورها الرئيسي في مجال الفنون والآداب . ولا يرجع هذا إلي المصادفة فالاسباب تضرب بجذورها في الواقع والتاريخ معا . إن معظم الكتاب والأدباء والفنانين الأوربيين علي معرفة باللغة اليونانية القديمة ، تعلموها في المدارس والجامعات ،...
    تلعب الأسطورة الإغريقية دورا هاما في الفكر الأوربي المعاصر بالإضافة الي دورها الرئيسي في مجال الفنون والآداب . ولا يرجع هذا إلي المصادفة فالاسباب تضرب بجذورها في الواقع والتاريخ معا . إن معظم الكتاب والأدباء والفنانين الأوربيين علي معرفة باللغة...
    تلعب الأسطورة الإغريقية دورا هاما في الفكر الأوربي المعاصر بالإضافة الي دورها الرئيسي في مجال الفنون والآداب . ولا يرجع هذا إلي المصادفة فالاسباب تضرب بجذورها في الواقع والتاريخ معا . إن معظم...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    89
  13. موشحات صلاح فضل - يا أهيل الحي

    نأتي إلى المقطع الرابع من موشحة ابن الخطيب في معارضته لابن سهيل، إذ يقول: يا أهيل الحي من وادى الغضى وبقلبى مسكن، أنتم به ضاق عن وجدي بكم رحب الغضا لا أبالي شرقه من غربه فأعيدوا عهد أنس قد...
    نأتي إلى المقطع الرابع من موشحة ابن الخطيب في معارضته لابن سهيل، إذ يقول: يا أهيل الحي من وادى الغضى وبقلبى مسكن، أنتم به ضاق عن وجدي بكم رحب الغضا لا أبالي شرقه من غربه فأعيدوا عهد أنس قد مضى تعتقوا عانيكمُ من كربه ولصيغة التصغير في الشعر العربي من أهمية دلالية، فبينما ترد حينا كي تشير إلى...
    نأتي إلى المقطع الرابع من موشحة ابن الخطيب في معارضته لابن سهيل، إذ يقول: يا أهيل الحي من وادى الغضى وبقلبى مسكن، أنتم به ضاق عن وجدي بكم رحب الغضا لا أبالي شرقه من غربه فأعيدوا عهد أنس قد مضى تعتقوا عانيكمُ من كربه ولصيغة التصغير في الشعر...
    نأتي إلى المقطع الرابع من موشحة ابن الخطيب في معارضته لابن سهيل، إذ يقول: يا أهيل الحي من وادى الغضى وبقلبى مسكن، أنتم به ضاق عن وجدي بكم رحب الغضا لا أبالي شرقه من غربه فأعيدوا عهد أنس قد...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    106
  14. مقامات محمود شاهين - مقامات الحريري.. تماهي المنصوص والمبصور

    جاء في لسان العرب: أن المَقامة تعني المجلس أو الجماعة من الناس. وقيل إنها المجلس الذي يقوم فيه الخطيب بالتعظيم على فعل الخير، أو إنها تدل على مجلس القبيلة وناديها. وقيل أيضاً إنها الموعظة، تُلقى...
    جاء في لسان العرب: أن المَقامة تعني المجلس أو الجماعة من الناس. وقيل إنها المجلس الذي يقوم فيه الخطيب بالتعظيم على فعل الخير، أو إنها تدل على مجلس القبيلة وناديها. وقيل أيضاً إنها الموعظة، تُلقى في مجلس الخلفاء والملوك، وتدور حول الوعظ والزهد، وتحض عليه. وبمقدورنا أن نتبين، بسهولة وجلاء، حقيقة...
    جاء في لسان العرب: أن المَقامة تعني المجلس أو الجماعة من الناس. وقيل إنها المجلس الذي يقوم فيه الخطيب بالتعظيم على فعل الخير، أو إنها تدل على مجلس القبيلة وناديها. وقيل أيضاً إنها الموعظة، تُلقى في مجلس الخلفاء والملوك، وتدور حول الوعظ والزهد،...
    جاء في لسان العرب: أن المَقامة تعني المجلس أو الجماعة من الناس. وقيل إنها المجلس الذي يقوم فيه الخطيب بالتعظيم على فعل الخير، أو إنها تدل على مجلس القبيلة وناديها. وقيل أيضاً إنها الموعظة، تُلقى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    126
  15. مقامات أحمد عبد الكريم - مقامات الحريري ..مقامات الواسطي

    هل كان الواسطي سيبدع أثره التشكيلي المستوحى من مقامات الحريري لولا وجود ذلك النص الأدبي؟لا أعتقد إلا أنني سأجيب بالنفي .لأن كلا العملين على اختلاف أسلوبيها ، أصبح كل منهما يحيل على الآخر ، وحدث...
    هل كان الواسطي سيبدع أثره التشكيلي المستوحى من مقامات الحريري لولا وجود ذلك النص الأدبي؟لا أعتقد إلا أنني سأجيب بالنفي .لأن كلا العملين على اختلاف أسلوبيها ، أصبح كل منهما يحيل على الآخر ، وحدث نوع من التماهي بينهما . إلى درجة يصعب فيها تحديد أيهما المرجع الأكثر دلالة وإضاءة للآخر. رغم أن...
    هل كان الواسطي سيبدع أثره التشكيلي المستوحى من مقامات الحريري لولا وجود ذلك النص الأدبي؟لا أعتقد إلا أنني سأجيب بالنفي .لأن كلا العملين على اختلاف أسلوبيها ، أصبح كل منهما يحيل على الآخر ، وحدث نوع من التماهي بينهما . إلى درجة يصعب فيها تحديد...
    هل كان الواسطي سيبدع أثره التشكيلي المستوحى من مقامات الحريري لولا وجود ذلك النص الأدبي؟لا أعتقد إلا أنني سأجيب بالنفي .لأن كلا العملين على اختلاف أسلوبيها ، أصبح كل منهما يحيل على الآخر ، وحدث...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    90
  16. مقامات قصي طارق - الواسطي/مقامات الحريري

    يحيى بن محمود الواسطي ( من القرن الثالث عشر ميلادي ) رسام عربي ولد في بلدة واسط في جنوب العراق بداية القرن الثالث عشر الميلادي . اختط نسخه عام 1237 م، من مقامات الحريري وزينها بمائة منمنمة من...
    يحيى بن محمود الواسطي ( من القرن الثالث عشر ميلادي ) رسام عربي ولد في بلدة واسط في جنوب العراق بداية القرن الثالث عشر الميلادي . اختط نسخه عام 1237 م، من مقامات الحريري وزينها بمائة منمنمة من رسومه تعبر عن الخمسين مقامة (قصة). وكان عمله هذا أول عمل في التصوير العربي نعرف اسم مبدعه. والكتاب...
    يحيى بن محمود الواسطي ( من القرن الثالث عشر ميلادي ) رسام عربي ولد في بلدة واسط في جنوب العراق بداية القرن الثالث عشر الميلادي . اختط نسخه عام 1237 م، من مقامات الحريري وزينها بمائة منمنمة من رسومه تعبر عن الخمسين مقامة (قصة). وكان عمله هذا أول...
    يحيى بن محمود الواسطي ( من القرن الثالث عشر ميلادي ) رسام عربي ولد في بلدة واسط في جنوب العراق بداية القرن الثالث عشر الميلادي . اختط نسخه عام 1237 م، من مقامات الحريري وزينها بمائة منمنمة من...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    73
  17. موشحات صلاح فضل - عيبه: أنه مر كلمح البصر

    بينما كان ابن سهل في موشحته مشغولاً بالحسن والجمال، مفتوناً بمفارقات الحب والطبيعة، نرى لسان الدين بن الخطيب وهو يقفو أثره فى منفاه بالمغرب، معنيا ًبالزمن وأفعاله، يستحضر في مخيلته وجه الأندلس...
    بينما كان ابن سهل في موشحته مشغولاً بالحسن والجمال، مفتوناً بمفارقات الحب والطبيعة، نرى لسان الدين بن الخطيب وهو يقفو أثره فى منفاه بالمغرب، معنيا ًبالزمن وأفعاله، يستحضر في مخيلته وجه الأندلس الرطيب، عندما تهطل عليه الأمطار فتبتسم الأزهار: وروى النعمان عن ماء السما كيف يروى مالك عن أنس فكساه...
    بينما كان ابن سهل في موشحته مشغولاً بالحسن والجمال، مفتوناً بمفارقات الحب والطبيعة، نرى لسان الدين بن الخطيب وهو يقفو أثره فى منفاه بالمغرب، معنيا ًبالزمن وأفعاله، يستحضر في مخيلته وجه الأندلس الرطيب، عندما تهطل عليه الأمطار فتبتسم الأزهار: وروى...
    بينما كان ابن سهل في موشحته مشغولاً بالحسن والجمال، مفتوناً بمفارقات الحب والطبيعة، نرى لسان الدين بن الخطيب وهو يقفو أثره فى منفاه بالمغرب، معنيا ًبالزمن وأفعاله، يستحضر في مخيلته وجه الأندلس...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    98
  18. مقامات عبد الرزاق المصباحي - المقامة والنبوءة الثقافية

    يُنظر إلى المقامة، في الأغلب الأعم، بوصفها خطاباً بلاغياً ينماز بالاشتغال البارع على اللغة، بما يجعلها خطاباً ينافس مُتكلف الشعر في بيانه وبديعه، وقناة لتلقين الآداب واللغة باعتبارها الوظيفة...
    يُنظر إلى المقامة، في الأغلب الأعم، بوصفها خطاباً بلاغياً ينماز بالاشتغال البارع على اللغة، بما يجعلها خطاباً ينافس مُتكلف الشعر في بيانه وبديعه، وقناة لتلقين الآداب واللغة باعتبارها الوظيفة الأولى التي أدتها مع بديع الزمان الهمذاني في نيسابور، ومنه كانت موضوعات الوعظ والشعر والنقد البلاغي...
    يُنظر إلى المقامة، في الأغلب الأعم، بوصفها خطاباً بلاغياً ينماز بالاشتغال البارع على اللغة، بما يجعلها خطاباً ينافس مُتكلف الشعر في بيانه وبديعه، وقناة لتلقين الآداب واللغة باعتبارها الوظيفة الأولى التي أدتها مع بديع الزمان الهمذاني في نيسابور،...
    يُنظر إلى المقامة، في الأغلب الأعم، بوصفها خطاباً بلاغياً ينماز بالاشتغال البارع على اللغة، بما يجعلها خطاباً ينافس مُتكلف الشعر في بيانه وبديعه، وقناة لتلقين الآداب واللغة باعتبارها الوظيفة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    68
  19. تامر عبد الحميد أنيس - مقام العفاف: قراءة في قصيدة أندلسية – د.تامر عبد الحميد أنيس

    تصدح في سماء الأندلس أصوات شعرية ندية ملؤها التغني بجمال الخَلْق والخُلُق، حيث البرزخ الشائك دائما، وها هو واحد من هذه الأصوات المغردة في النصف الأول من القرن الرابع الهجري، كان «وافر الأدب كثير...
    تصدح في سماء الأندلس أصوات شعرية ندية ملؤها التغني بجمال الخَلْق والخُلُق، حيث البرزخ الشائك دائما، وها هو واحد من هذه الأصوات المغردة في النصف الأول من القرن الرابع الهجري، كان «وافر الأدب كثير الشعر»( 1)، وهو رجل «معدود في العلماء وفي الشعراء»( 2)، يتلمس مع كلٍّ مسلكه الخاص في استشعار معاني...
    تصدح في سماء الأندلس أصوات شعرية ندية ملؤها التغني بجمال الخَلْق والخُلُق، حيث البرزخ الشائك دائما، وها هو واحد من هذه الأصوات المغردة في النصف الأول من القرن الرابع الهجري، كان «وافر الأدب كثير الشعر»( 1)، وهو رجل «معدود في العلماء وفي الشعراء»(...
    تصدح في سماء الأندلس أصوات شعرية ندية ملؤها التغني بجمال الخَلْق والخُلُق، حيث البرزخ الشائك دائما، وها هو واحد من هذه الأصوات المغردة في النصف الأول من القرن الرابع الهجري، كان «وافر الأدب كثير...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    75
  20. مقامات نزار العاني/حسن خضر - فن المقامة نتاج روح الشرق وثمرته، المسيرة الطويلة من الهمذاني إلى بيرم التونسي

    يفخر العرب بالشعر الذي هو «ديوانهم كما يقال لكن أدب المقامة كما نرى شيء خاص بهم فتاريخ «السجع له حضور هنا وهناك عندنا وعند غيرنا لكن المقامة ليست كلاماً مسجوعاً فحسب، انها مثل نصوص «كليلة ودمنة...
    يفخر العرب بالشعر الذي هو «ديوانهم كما يقال لكن أدب المقامة كما نرى شيء خاص بهم فتاريخ «السجع له حضور هنا وهناك عندنا وعند غيرنا لكن المقامة ليست كلاماً مسجوعاً فحسب، انها مثل نصوص «كليلة ودمنة تخفي وراء ردائها اللفظي الباهر اشياء وأشياء تعكس ذهنية الكاتب والقارئ والمجتمع في برهة زمنية محددة...
    يفخر العرب بالشعر الذي هو «ديوانهم كما يقال لكن أدب المقامة كما نرى شيء خاص بهم فتاريخ «السجع له حضور هنا وهناك عندنا وعند غيرنا لكن المقامة ليست كلاماً مسجوعاً فحسب، انها مثل نصوص «كليلة ودمنة تخفي وراء ردائها اللفظي الباهر اشياء وأشياء تعكس...
    يفخر العرب بالشعر الذي هو «ديوانهم كما يقال لكن أدب المقامة كما نرى شيء خاص بهم فتاريخ «السجع له حضور هنا وهناك عندنا وعند غيرنا لكن المقامة ليست كلاماً مسجوعاً فحسب، انها مثل نصوص «كليلة ودمنة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    106

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...
  1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات..