رئيسة الوزراء: أنا أفتتح الاجتماع الأسبوعي للحكومة، لتذكيركم بأنني رئيسة الوزراء. في البداية سوف ألقي خطاباً إلى جيراننا العرب. (تخطب) سادتي، حاولت وحاولت ولكنني لم أستطع أن أجد أي عيب في نفسي. لواحد وسبعين عاما أفحص نفسي ولا أجد في نفسي إلا الحق الذي يحفظه الرب. يومياً يفاجئني هذا الأمر من أول وجديد. أنا صح، صح، صح، وصح مرة ثانية. أقول لنفسي: " ليوم واحد لا تكوني صح، فالإنسان هو مجرد إنسان، ويمكنه أن يخطئ مرة،هذا طبيعي، هذا عادي." ولكن لا! أقوم في الصباح وهوبّا، أجد نفسي صح مرة ثانية. وفي اليوم التالي أقوم وهوبّا، أجد نفسي صح. هوبّا، صح، هوبّا، صح. ذات مرة نعست قليلا في الظهيرة، قلت لنفسي: ربما أرتكب حماقة وأنا نعسانة؟ وعندئذ، هل ارتكبت حماقة وأنا نعسانة؟ هل عرفتم من يفعل حماقة وهو نعسان! لم أولد لأرتكب حماقة، ببساطة لم أولد لأرتكب حماقة. بالمناسبة، أنا رئيسة الوزراء وأنتم لا، ولو أنني في مكانكم كنت سأعاني من هذا. شكرا (تجلس).
وزير البريد: هل مسموح لي بإلقاء ملاحظة؟
رئيسة الوزراء: لا، أنت في النهاية وزير البريد، أنت إنسان جانبي ومهمش، وأنت تجلس هنا بفضل منا.
وزير البريد: أعرف. أردت أن أعرف إذا كنت أيضا أستحق السخرية.
رئيسة الوزراء: أكيد.
وزير البريد: شكرا جزيلا.
رئيسة الوزراء: وزير الخارجية سوف يلقي خطابا إلى الأمم المتحدة.
وزير الخارجية: (يقوم) الأمم المتحدة المحترمة، طولبت بأن أعرض أمامكم الخطوط السياسية الرئيسية لحكومة إسرائيل. حكومة إسرائيل قررت أن قرار مجلس الأمن لنوفمبر عام 67 ليس..
(رئيسة الوزراء تمد يدها بين رجليه وتمسكه من بيضاته، يخرس تماما، تتركه ويواصل)
قررت حكومة إسرائيل أن موضوع الأراضي المحتلة..
(يحدث المذكور أعلاه)
قررت حكومة إسرائيل أن مصير اللاجئين العرب هو..
(يحدث المذكور أعلاه، ولكنها تتركه فوريا. يحاول أن يخدعها وينهي جملته)
مصير اللاجئين العرب هو مشكلة إنسانية يمكن..
(يحدث المذكور أعلاه)
يمكن بالتأكيد..
(يد رئيسة الوزراء تندفع بين رجليه إلى الأمام، توقف كلامه بحركة إصبع مهددة)
لم يبق لي إلا إنهاء كلماتي بتعبير أوكسفورد
(وزير الخارجية ينظر باتجاه منطقة الأحداث بين رجليه)
لونج لايف ذي كينج (يجلس)
رئيسة الوزراء: شكرا. والآن وزير البريد.
(وزير البريد محرج)
وزير البريد!
الجميع: (بتصفيق جمعي) وا-زير البا-ريد! وا-زير البا-ريد!
وزير البريد: (يقفز من مكانه) ألو؟ ألو؟؟ وزير البريد يتحدث! ما أصغره. أحمر ويقف أحيانا؟ البريد الآلي. (يضحك بخفوت) رقم كم أنا – كوكو خالص. ألو؟ ألو؟ وزير البريد يتحدث.
رئيسة الوزراء: وزير النقل سوف يلقي خطاباً على شعوب العالم.
وزير النقل: (يقوم) سادتي، أريد في البداية أن أقول كلمة واحدة لشعوب العالم.
من هم شعوب العالم؟ ما هو العالم (ينفخ بفمه، يحرك يديه باستخفاف، وبدون انتباه يثبت
على هذا الحال ويواصل التعبير بقوة متزايدة عن قرفه، باستخدام حركات وأصوات فظة، يصل إلى ذروته ويجلس)
رئيسة الوزراء: شكرا جزيلا لك يا وزير النقل، ولكنك لم تقل بعد كل شيء (يقوم. ينفخ بفمه عدة مرات أخرى ويجلس)
رئيسة الوزراء: شكراً جزيلاً. وزير الأمن، والذي قفز منذ فترة بسيطة من الهليكوبتر، حيث كان في مهامه الأمنية، سوف يلخص اجتماع الحكومة في خطاب إلى الشعب
وزير الأمن: (يغني أغنية "الوعد")
أعدكم بالدم والدموع
وكلمتي واحدة.
وإذا وعدتكم بالدم والدموع
يعلم الجميع أن ما سيحدث هو الدم والدموع
وأن أحداً لم يتحدث عن العرق.
بعد قليل سوف تسوء أحوالكم جداً
وكلمتي واحدة.
وإذا قلت لكم أن أحوالكم ستسوء جداً
إذن عليكم أن تثقوا في أنها ستسوء جداً.
بل وربما أسوأ جداً جداً.
بدون أي بصيص أمل ستواصلون حياتكم
وكلمتي واحدة.
وإذا قلت لكم أنكم ستواصلون حياتكم،
إذا فستواصلون في الحقيقة حياتكم
ولكن بدون أن تسألوا من أجل ماذا.
______________________
حانوخ لفين من أعلام المسرح والأدب الإسرائيلي. ولد عام 1943 لأبوين من أصول بولندية وتوفى عام 1999. نشر قصيدته الأولى عام 1967 باسم "بركات الفجر". اهتم بالمسرح السياسي الساخر، فقدم عام 1968 مسرحية "أنا وأنت والحرب القادمة"، وفي عام 69 قدم "كاتشب"، وفي كلا العملين عارض الطابع العسكري لدولة إسرائيل وسخر من عجز ولامبالاة السياسيين، مما أثار ضده النقاد، وبعد تقديم عمله الثالث "ملكة الكبانيه"، على المسرح الكامري في أبريل 1970 ، ثار الرأي العام الإسرائيلي ضده بدرجة غير مسبوقة: تظاهر المشاهدون وقاموا بأعمال شغب ضد عرض المسرحية في المسرح الكامري، وهو مسرح تابع للدولة، وطالب حزب المفدال بمنع العرض الذي يدنس شرف العهد القديم، وهددت الحكومة بوقف الدعم المقدم إلى المسرح. تعرض لفين كذلك لانتقادات شديدة فيما يخص عرضه "عدة حوارات متخلفة وأغان تهدف لصب الملح على الجروح المفتوحة"، حيث قال عنها الصحفي أوري بورات: "يبدو من هذه المسرحية الزبالة أننا جميعا قتلة حقراء، مواطنون في دولة عسكرية متعطشة للدماء"، أما رئوفين يناي فقد قال عنها: "هناك مشهد عن صحفي يذهب لإجراء حوار مع أرملة شابة سقط زوجها في القناة، ويمارس معها الحب ببهجة – فقط عقل شيطاني أو مريض نفسي يمكنه كتابة مشهد كهذا... إنها سخرية خبيثة من آلاف الأباء الثكلى."
المشهدان المترجمان هنا مأخوذان من مسرحية "ملكة الكبانيه". مشهد "التضحية" سبق ترجمته ونشره في العدد الرابع عشر من مجلة الغاوون اللبنانية تحت عنوان "اذبحني يا أبي اذبحني"
هكذا تحدث كوهين: April 2009
وزير البريد: هل مسموح لي بإلقاء ملاحظة؟
رئيسة الوزراء: لا، أنت في النهاية وزير البريد، أنت إنسان جانبي ومهمش، وأنت تجلس هنا بفضل منا.
وزير البريد: أعرف. أردت أن أعرف إذا كنت أيضا أستحق السخرية.
رئيسة الوزراء: أكيد.
وزير البريد: شكرا جزيلا.
رئيسة الوزراء: وزير الخارجية سوف يلقي خطابا إلى الأمم المتحدة.
وزير الخارجية: (يقوم) الأمم المتحدة المحترمة، طولبت بأن أعرض أمامكم الخطوط السياسية الرئيسية لحكومة إسرائيل. حكومة إسرائيل قررت أن قرار مجلس الأمن لنوفمبر عام 67 ليس..
(رئيسة الوزراء تمد يدها بين رجليه وتمسكه من بيضاته، يخرس تماما، تتركه ويواصل)
قررت حكومة إسرائيل أن موضوع الأراضي المحتلة..
(يحدث المذكور أعلاه)
قررت حكومة إسرائيل أن مصير اللاجئين العرب هو..
(يحدث المذكور أعلاه، ولكنها تتركه فوريا. يحاول أن يخدعها وينهي جملته)
مصير اللاجئين العرب هو مشكلة إنسانية يمكن..
(يحدث المذكور أعلاه)
يمكن بالتأكيد..
(يد رئيسة الوزراء تندفع بين رجليه إلى الأمام، توقف كلامه بحركة إصبع مهددة)
لم يبق لي إلا إنهاء كلماتي بتعبير أوكسفورد
(وزير الخارجية ينظر باتجاه منطقة الأحداث بين رجليه)
لونج لايف ذي كينج (يجلس)
رئيسة الوزراء: شكرا. والآن وزير البريد.
(وزير البريد محرج)
وزير البريد!
الجميع: (بتصفيق جمعي) وا-زير البا-ريد! وا-زير البا-ريد!
وزير البريد: (يقفز من مكانه) ألو؟ ألو؟؟ وزير البريد يتحدث! ما أصغره. أحمر ويقف أحيانا؟ البريد الآلي. (يضحك بخفوت) رقم كم أنا – كوكو خالص. ألو؟ ألو؟ وزير البريد يتحدث.
رئيسة الوزراء: وزير النقل سوف يلقي خطاباً على شعوب العالم.
وزير النقل: (يقوم) سادتي، أريد في البداية أن أقول كلمة واحدة لشعوب العالم.
من هم شعوب العالم؟ ما هو العالم (ينفخ بفمه، يحرك يديه باستخفاف، وبدون انتباه يثبت
على هذا الحال ويواصل التعبير بقوة متزايدة عن قرفه، باستخدام حركات وأصوات فظة، يصل إلى ذروته ويجلس)
رئيسة الوزراء: شكرا جزيلا لك يا وزير النقل، ولكنك لم تقل بعد كل شيء (يقوم. ينفخ بفمه عدة مرات أخرى ويجلس)
رئيسة الوزراء: شكراً جزيلاً. وزير الأمن، والذي قفز منذ فترة بسيطة من الهليكوبتر، حيث كان في مهامه الأمنية، سوف يلخص اجتماع الحكومة في خطاب إلى الشعب
وزير الأمن: (يغني أغنية "الوعد")
أعدكم بالدم والدموع
وكلمتي واحدة.
وإذا وعدتكم بالدم والدموع
يعلم الجميع أن ما سيحدث هو الدم والدموع
وأن أحداً لم يتحدث عن العرق.
بعد قليل سوف تسوء أحوالكم جداً
وكلمتي واحدة.
وإذا قلت لكم أن أحوالكم ستسوء جداً
إذن عليكم أن تثقوا في أنها ستسوء جداً.
بل وربما أسوأ جداً جداً.
بدون أي بصيص أمل ستواصلون حياتكم
وكلمتي واحدة.
وإذا قلت لكم أنكم ستواصلون حياتكم،
إذا فستواصلون في الحقيقة حياتكم
ولكن بدون أن تسألوا من أجل ماذا.
______________________
حانوخ لفين من أعلام المسرح والأدب الإسرائيلي. ولد عام 1943 لأبوين من أصول بولندية وتوفى عام 1999. نشر قصيدته الأولى عام 1967 باسم "بركات الفجر". اهتم بالمسرح السياسي الساخر، فقدم عام 1968 مسرحية "أنا وأنت والحرب القادمة"، وفي عام 69 قدم "كاتشب"، وفي كلا العملين عارض الطابع العسكري لدولة إسرائيل وسخر من عجز ولامبالاة السياسيين، مما أثار ضده النقاد، وبعد تقديم عمله الثالث "ملكة الكبانيه"، على المسرح الكامري في أبريل 1970 ، ثار الرأي العام الإسرائيلي ضده بدرجة غير مسبوقة: تظاهر المشاهدون وقاموا بأعمال شغب ضد عرض المسرحية في المسرح الكامري، وهو مسرح تابع للدولة، وطالب حزب المفدال بمنع العرض الذي يدنس شرف العهد القديم، وهددت الحكومة بوقف الدعم المقدم إلى المسرح. تعرض لفين كذلك لانتقادات شديدة فيما يخص عرضه "عدة حوارات متخلفة وأغان تهدف لصب الملح على الجروح المفتوحة"، حيث قال عنها الصحفي أوري بورات: "يبدو من هذه المسرحية الزبالة أننا جميعا قتلة حقراء، مواطنون في دولة عسكرية متعطشة للدماء"، أما رئوفين يناي فقد قال عنها: "هناك مشهد عن صحفي يذهب لإجراء حوار مع أرملة شابة سقط زوجها في القناة، ويمارس معها الحب ببهجة – فقط عقل شيطاني أو مريض نفسي يمكنه كتابة مشهد كهذا... إنها سخرية خبيثة من آلاف الأباء الثكلى."
المشهدان المترجمان هنا مأخوذان من مسرحية "ملكة الكبانيه". مشهد "التضحية" سبق ترجمته ونشره في العدد الرابع عشر من مجلة الغاوون اللبنانية تحت عنوان "اذبحني يا أبي اذبحني"
هكذا تحدث كوهين: April 2009