بنيامين يوخنا دانيال

تأتي التغيرات المناخية في مقدمة التحديات التي تواجهها صناعة السياحة و السفر في السنوات الأخيرة , و يعزى ذلك إلى طبيعة هذه الصناعة و حساسيتها الشديدة تجاه التغيرات عموما , طبيعية كانت أو اقتصادية أو سياسية و غيرها . و للدور المهم للعامل المناخي في تكوين و تشكيل النشاطات السياحية نفسها , و في...
يشير مصطلح ( سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة ) المرادف لمصطلح ( السياحة الميسرة ) أو ( السياحة المتاحة ) إلى نمط سياحي حديث نسبيا , و مرتبط بهذه الفئة من المجتمع . و شكل ما نسبته بين ( 10 % و 12 % ) تقريبا من اجمالي عدد السياح على مستوى العالم الذي بلغ ( 940 ) مليون سائح في عام 2010 مقابل ( 880 )...
تنطوي السياحة على كثير من الاهميات , منها اقتصادية و تنموية , و منها اجتماعية و ثقافية و تراثية , بالإضافة إلى الأهمية البيئية . ناهيك عن أهميتها السياسية المتمثلة في دورها الفعال في مد جسور العلاقات الطيبة بين الشعوب المختلفة و توطيدها لأواصر الصداقة و الاخاء فيما بينها , و إزالة أو الحد من...
كثيرة هي الآثار السلبية التي تخلفها حوادث اصطدام السفن بالشعاب المرجانية على البيئة البحرية عموما و هذه الشعاب المرجانية على وجه الخصوص . خصوصا و إنها ( أي الشعاب المرجانية ) تنطوي على كثير من الاهميات , اقتصادية كانت او سياحية أو علمية أو جمالية أو بيئية , و تتمثل هذه الآثار ب : - أولا : كسر و...
يعتبر أمن السائح أحد الجوانب الرئيسية في موضوع الامن السياحي , لما يشكله ( أي السائح ) من أهمية في المعادلة السياحية . و يشير إلى رعاية و حماية السائح أثناء السفر و خلال فترة اقامته في البلد المضيف ضد المخاطر و التهديدات المحتملة التي قد تواجهه في الظروف الطبيعية ( حوادث : طريق , غرق , سرقة ...
من البديهي أن تنجم عن النشاطات و الفعاليات السياحية اللامسؤولة أو غير المدروسة على النحو المطلوب الكثير من الخروقات و التجاوزات بحق البيئة الطبيعية و الاحياء الحيوانية و النباتية التي تزخر بها , و ذلك من خلال تهديدها و الحاق الاضرار و الخسائر بأنظمتها و مواردها و عناصرها و مقوماتها . و إلى درجة...
يعتبر القطاع السياحي من أكثر القطاعات انتاجا للقمامة المتمثلة في الزبالة و القاذورات التي يخلفها السياح داخل المرافق و المنشآت السياحية و الفندقية جراء اقامتهم و تناولهم الطعام و الشراب , و تمتعهم بشتى أوجه الترويح ( الاستجمام ) و الترفيه فيها . بالإضافة إلى تلك التي يتركونها خارج هذه المرافق و...
تستقطب الاحياء الفقيرة المنتشرة حول المدن و البلدات الماليزية عددا من السياح الأجانب لا بأس به , و من جنسيات مختلفة , فيبلغونها فرادى و بجهود شخصية . رغم توافر عنصر الخطورة و المجازفة , أو ضمن مجموعات صغيرة منظمة , يرافقها دليل أو مرشد سياحي , مكلف من قبل شركة أو وكالة سياحية وطنية , تلبي رغبة...
لمسة برد في ليلة خريفية سرت إلى الخارج للفوز برؤية القمر الأحمر المتكىء على السور كفلاح أحمر الوجه لم أكف عن التحدث إنما أومأت برأسي كانت الانجم التي تحيط به كئيبة بوجوهها البيضاء كأطفال البلدة -------------------------- - توماس إرنست هولم ( 1883 – 1917 ) : ناقد فني و أدبي و مفكر...
يشير مصطلح ( السياحة التطوعية ) إلى مساهمة أو انخراط السياح في عمل تطوعي أو خيري معين خارج البلاد أو داخلها , و المساهمة في تقديم خدمة معينة دون مقابل مادي . مثل الاشتراك في أعمال التنظيف في إحدى الجزر الحيوية من الناحية السياحية , و قد شهدت تراجعا في موضوع النظافة لأسباب معينة , أو أعمال...
تعيش في ولاية ( ساراواك ) الماليزية نحو ( 26 – 27 ) مجموعة عرقية وفقا للمصادر المحلية , و منها السكان الأصليين . مثل ( بيساياه , بيراوا , بونان , موروت , بينان , كينياه , كايان ) . و تعيش في معظمها على الزراعة و الصيد , و داخل ما تبقى لها من الغابات و الأراضي الغنية بشتى أنواع العناصر و المقومات...
تعد مدينة بومبي الرومانية الاثرية أهم معلم سياحي مرتبط بالسياحة المظلمة في إيطاليا على الاطلاق , و أحد أكثر الكنوز الاثرية أهمية على النطاق العالمي وفقا لعلماء الآثار . و تحتل مكانة هامة على خارطة هذا النمط السياحي على النطاق الوطني و العالم أجمع , إلى جانب كهوف ( ارديتين ) و مقبرة ( كابوتشيني )...
تعتبر السياحة العرقية واحدة من أهم و أبرز أشكال السياحة الثقافية المستدامة في الفلبين و الكثير من الدول في جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا و كمبوديا و اندونيسيا و فيتنام و لاوس و تايلند و بروناي و ميانمار, إلى جانب أشكال و أنواع كثيرة , مرتبطة بالمواقع الاثرية و المنتجات الحرفية اليدوية ( الحرف...
مونتينيغرو أو جمهورية الجبل الأسود دولة أوروبية ساحلية في أقصى الجنوب من جزيرة البلقان , و مطلة على البحر الادرياتيكي بطول ( 295 ) كم من السواحل الساحرة الخلابة الزاخرة بشتى المغريات الطبيعية و الصناعية , و قد التحقت بركب الدول السائرة على طريق السياحة المستدامة في إطار سياسة شاملة للتنمية...
عرف الانسان الحيتان و عمل على اصطيادها من أجل لحومها و شحومها منذ عصور ما قبل التاريخ ( نحو 3000 – 6000 عام ق . م ) . و كانت عمليات و أنشطة الصيد بادىء ذي بدء محصورة بالمياه القريبة من السواحل , لصعوبة التوغل في المياه العميقة من قبل الشعوب الساحلية , مثل الهنود الحمر في أمريكا , و شعب سامي في...

هذا الملف

نصوص
79
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى