بنيامين يوخنا دانيال - الآثار السلبية لحوادث اصطدام السفن بالشعاب المرجانية

كثيرة هي الآثار السلبية التي تخلفها حوادث اصطدام السفن بالشعاب المرجانية على البيئة البحرية عموما و هذه الشعاب المرجانية على وجه الخصوص . خصوصا و إنها ( أي الشعاب المرجانية ) تنطوي على كثير من الاهميات , اقتصادية كانت او سياحية أو علمية أو جمالية أو بيئية , و تتمثل هذه الآثار ب : - أولا : كسر و تحطيم مساحات متفاوتة من هذه الشعاب المرجانية وفقا لحجم السفن و وزنها و وزن و نوعية الحمولة التي تحملها و طبيعة و نوعية الحادث . ثانيا : احتمال تلويثها للمياه جراء تسرب كميات من الوقود المستخدم فيها , أو تسريب محتويات الحمولة نفسها إذا كانت محملة بالنفط و مشتقاته أو مواد سائلة أخرى , مع احتمال تسرب القذارة و المخلفات و مياه الصرف الصحي الموجودة على متنها , و إمكانية سقوط الحاويات المحملة بها في البحر . ثالثا : الاضرار بجمالية المنطقة التي تقع فيها حقول الشعاب المرجانية تلك , خصوصا بعد اكتظاظها بسفن و حوامات و فرق الإنقاذ التي ستهرع اليها حتما من أجل انقاذ الركاب و الطاقم المشغل لها , و للتقليل من المخاطر و الخسائر التي تصاحب حادث الغرق عادة . رابعا : الاضرار بمختلف الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بمنطقة الحادث , مثل الصيد و الرياضات المائية و السياحة و الملاحة و التجارة و تحلية المياه و استزراع الأسماك و غيرها . خامسا : الاضرار بالكائنات البحرية التي تعيش بين الشعاب المرجانية المتضررة جراء حوادث الاصطدام و ما حولها و هي كثيرة . سادسا : احتمال الاخلال بالتوازن المائي و التوازن الحيوي ( البيولوجي ) في البيئة البحرية و الساحلية مع المساس بالخواص الكيمياوية و الفيزيائية لمياهها .

و التاريخ حافل بمثل هذه الحوادث , نذكر منها على سبيل المثال : حادث غرق عبارة ( سالم اكسبرس ) العائدة إلى شركة ( سما تورز ) للملاحة و حاملة علم ( بنما ) في 14 كانون الأول 1991 على بعد كيلومترات قليلة من ميناء ( سفاجا ) المصري نتيجة دخولها منطقة الشعاب المرجانية , الامر الذي نتجت عنه أزمة على أكثر من صعيد . و حادث جنوح سفينة الحاويات ( كاسكل هامبورغ ) الصينية بطول ( 180 × 30 ) م و المحملة ب ( 9000 ) م3 من الوقود إلى موقع الغوص ( وود هاوس ) بمنطقة الشعاب المرجانية في مضيق ( تيران ) في خليج العقبة بمصر في 31 كتنون الأول 2009 . و الذي تسبب بإتلاف و تحطم مساحة نحو ( 1500 – 2000 ) م 2 من الشعاب المرجانية و بعمق ( 45 ) م . فترتب على الشركة المالكة للسفينة دفع تعويضات بقيمة ( 26 ) مليون جنيه عن ذلك التلف .

و غرق اللنش السياحي ( أمبر تريزا ) في حادث مماثل في منطقة محمية ( رأس محمد ) المليئة بالشعاب المرجانية بتاريخ 16 كانون الأول 2009 و تسببه بكسر و تحطيم نحو ( 24 ) م2 من الشعاب المرجانية . و اصطدام ونش ( البرنس ) السياحي في آذار 2012 بحقل الشعاب المرجانية في شواطئ الغردقة المصرية عندما كان في رحلة سياحية لممارسة الغوص .

و في نيسان 2010 دخلت السفينة الصينية ( شين ننج 1 ) العائدة لمجموعة ( شين تشين للطاقة ) التابعة ل ( تشاينا أوشن شيبينغ ) المملوكة للدولة ( كوسكو ) بطول ( 230 ) م منطقة ( دوغلاس شوال ) من الحيد المرجاني الكبير في استراليا و على متنها ( 975 ) طنا من زيت الوقود الثقيل بالإضافة إلى (62000 ) طن من الفحم . فتسرب منها الوقود الثقيل ( 2 طن ) , و كانت أن تسببت بأزمة بيئية حقيقية في المنطقة خصوصا و ان الحادث قد وقع بالقرب من هذا الحيد الذي يحتوي على أكبر مجموعة مرجانية في العالم ( 400 نوع ) , و يمتد على الساحل الشرقي لأستراليا بمساحة ( 345000 ) تقريبا , و تعيش فيه أنواع الرخويات ( 4000 نوع ) و الأسماك ( 1500 نوع ) و غيرها من الحيوانات و منها نادرة . و تدر الأنشطة و البرامج السياحية المرتبطة به في المنطقة نحو ( 6 ) مليارات دولار استرالي سنويا . فترتب على الشركة مالكة السفينة أن تدفع غرامة بقيمة ( 21,3 ) مليون دولار امريكي عن الاضرار التي تسببت بها في الحادث .

و بتاريخ 5 تسرين الأول 2011 اصطدمت سفينة ( ريتا ) للحاويات بطول ( 236 ) م بالشعاب المرجانية بالقرب من ( نارانجا ) على الساحل الشرقي ل ( نورث ايلاند ) النيوزيلندية و على متنها ( 1368 ) حاوية سقط منها عددا و تسرب منها ( 350 ) طنا من الوقود من أصل ( 1700 ) طنا في ( ستروليب ) منها ( 20 – 30 ) طنا في خليج ( بليتني ) الذي يعج بالأنشطة و الفعاليات السياحية , لتهدد البيئة البحرية و الساحلية في المنطقة , و لتشكل أخطر كارثة بيئية شهدتها البلاد وفقا للتقارير الرسمية .

---------------------

للمزيد من الاطلاع , ينظر ( السياحة و البيئة : مقالات ) للباحث . مطبعة بيشوا , أربيل – العراق 2011 .







يوخنا.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى