جعفر الديري - عبدالقادر عقيل أول من أصدر قصة مطبوعة للأطفال في البحرين

عبدالقادر عقيل وجه ثقافي وإبداعي معروف في البحرين والوطن العربي، وهو روائي وكاتب قصصي وكاتب قصص أطفال ومترجم.
أصبح عضوا في أسرة الأدباء والكتاب في عام 1974 ، وتولى رئاسة مجلس إدارتها عام 1992، وساهم في تأسيس المجلة الأدبية الفصلية (كتابات) عن مؤسسة دار الغد للنشر والتوزيع وتولى إدارة تحريرها حتى عام 1984، كما ساهم في تأسيس المجلة الأدبية الفصلية (كلمات) عن أسرة الأدباء والكتاب في عام 1986 وتولى عضوية هيئة تحريرها.
ساهم عقيل في تأسيس مجلة (كتابي) للأطفال، وفي تأسيس ملحق (بشار) للأطفال وكان يصدر عن مجلة بانوراما الخليج، وقد شغل منصب مدير إدارة الثقافة والفنون، ورئيس تحرير مجلة (البحرين الثقافية) الفصلية الثقافية عن هيئة الثقافة والآثار، ورئيس تحرير مجلة «هنا البحرين» عن وزارة الإعلام.
لعقيل عدة إصدارات، ومن أعماله المنشورة: استغاثات في العالم الوحشي، قصص قصيرة، البحرين ـ 1979، مساء البلورات، قصص قصيرة، بيروت ـ 1985، موضوعات حول العامية والشعر العامي، مقالات، البحرين ـ 1986، رؤى الجالس على عرش قدامه بحر زجاج شبه البلور (الكتاب الحائز على الجائزة الأولى في مجال القصة في مسابقة الدكتورة سعاد الصباح للإبداع الفكري بين الشباب العربي) ـ 1989، الشوارق، نص، البحرين ـ 1991، الشوكران، قصص قصيرة، البحرين ـ 1994، كف مريم، رواية، البحرين ـ 1997، أيام يوسف الاخيرة، رواية، بيروت ـ 1999، إثنا عشر ذئباً على مائدتي – قصص – بيروت ـ 2006.
وصدر له في عام 2012 عن منشورات الدوسري للثقافة والإبداع، كتاب (كل شيء ليس على ما يرام) وهو مجموعة مقالات وحوارات في الحركة النسوية.
ومجموعة قصصية «ليلة البلور» في عام 2017 ، عن «دار أفكار للثقافة والنشر» بالتعاون مع أسرة الأدباء والكتاب، وهي "تجربة سردية مغايرة تتسم في أجوائها بالسمة الغرائبية في أسلوبها السهل الممتنع، تلك الأجواء التي غالبا ما تدفعنا دفعا للسؤال والمساءلة عن كل ما يهجس به الخاطر من مناكفة ضد المنطق والمأمول".
لعقيل اهتمام خاص بأدب الأطفال، وقد أصدر أول قصة مطبوعة للأطفال في البحرين تحت عنوان (من سرق قلم ندى)، دار الثقافة، دبي ـ 1977، لتتوالى بعد ذلك إصداراته: الاتفاق ـ 1980، الغيمة السوداء ـ 1980، من يجيب على سؤال ندى، عمل مشترك بمناسبة السنة الدولية للطفل ـ 1987، حكايات شعبية من الخليج، جزء 1 و 2، مركز التراث الشعبي ـ 1991.
بالاضافة إلى ذلك نشر عقيل عدة مقالات مترجمة في الصحف والمجلات عن السينما والموسيقى وموسيقى الأفلام.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى