الجنس في الثقافة العربية فرهاد عثمان - الإيروس ضد الثاناتوس أو مجابهة الإرهاب بالجنس Eros contre Thanatos ou contrer le terrorisme par le sexe، نقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

الإسلام : على كل دولة عربية إسلامية واجب رفع أي قائمة قد تمنع الناس من حب بعضهم بعضاً بحرية. فيجب أن يكون من الممكن الآن في أرض الإسلام ممارسة الحب والجنس faire l'amour et le sexe أيضاً بغية التحول عن القيادة لشن الحرب.
وتُظهر مجلة " محب ذاته " Egoïste في أحدث صورها الصورة المبسطة بالكاميرا للممثلة الإيرانية كلشفته فرحاني Golshifteh Farahani.

امرأة متمردة Une femme rebelled:
هذه الممثلة المتمردة في بلدها ، هربت إلى المنفى في فرنسا مذ أن لعبت في فيلم لم يرض سلطات " أكاذيب الدولة Mensonges d'État " في ريدلي سكوت ، والذي ظهر في عام 2008.
كانت قد تجرأت بالفعل على الكشف عن ثديها dévoiler un sein قبل أن تجرؤ على مواجهة التحدي المتمثل في طرحها عارية لمصور الأزياء nue pour le photographe de mode باولو ريفيرسي.
ومن خلال القيام بذلك ، تظهر هذه الممثلة، وهي نجمة معترف بها هوليودياً ، عبر مهنتها طبعاً لتكون امرأة حرة d'être une femme libre.
ناشطة في الأخلاق الحقيقية Une militante pour la vraie morale:
والأهم من ذلك ، هي أنها تدافع عن حرية التعبير في بلدها وما وراءه ، في العالم العربي والإسلامي وحتى العالم عموماً ، والتي فازت الآن بحكمة الإجرام pudibonderie criminogène.
وأكثر بكثير من الحجة الأخلاقية التي تنتهكها جيداً ، لأنها لا تفشل في إدانة السلطات الأصولية في إيران وغيرها ، إذ إنها تتحدى إرادة هذه الديكتاتوريات في استغلال الدين ، d'instrumentaliser la religion كما كان الحال في الغرب سابقاً ، للسيطرة على مجتمعهم. باستخدام الأخلاق غير الإسلامية.
لقد أثبتت واقعاً بالفعل في مقالات مختلفة أن حالة العري ليس خطيئة في الإسلام وأنه حتى الجنس ليس من المحرمات que la nudité n'était pas un péché en islam et que même le sexe n'y est pas tabou.

الجنس ، استعارة للحريات Le sexe, métaphore pour les libertés:
أؤكد وأكرر هنا أنه في عالم ساخط من تهديده ليس الأصولية الدينية حصراً بل العلمانية كذلك ، أصبح الجنس الآن استعارة للحرية.
ولم يعد بمقدور الديكتاتوريات العربية والإسلامية أن تختبئ وراء ورقة التين feuille de vigne لأخلاقها الحذرة والتي هي يهودية مسيحية أكثر منها إسلامية. لإثبات روحها الديمقراطية ، ليتعين عليها إلغاء جميع قوانينها الأخلاقية والإسلامية المفترضة ، كونهم مارقة ، لأنها لا أخلاقية ولا إسلامية.
لإثبات رغبتها في تحقيق الديمقراطية اليوم، فإن كل دولة عربية إسلامية تكون ملزَمة برفع أي قائمة قد تمنع الناس من حب بعضهم بعضاً بحرية. ولا بد أن يكون من الممكن الآن في أرض الإسلام ممارسة الحب والجنس كذلك من أجل التحول عن القيادة لشن الحرب.
لا بد الاحتفاء بإيروس Éros هناك ، لأن الشهوانية sensualité ، على الرغم من المحظورات الرسمية ، سادت دائماً في الأراضي العربية في شكل أسمّيه التعرية érosensualité ، كونها سمة وجوديّة للشخصية العربية التي لم يمحوها الإسلام بصورة مؤكدة التأكيد.


الإنسان الإسلامي الإيروسي Homo islamicus eroticus :
هذا أمر لا مفر منه في عصرنا ما بعد الحداثة من التواصل العاطفي و الإنسان الإيروسي homoeroticus. لذلك آن الأوان للاعتراف بـ الإنسان الإيروسي homo islamic بالإنسان homo الذي حيث يعد من الممكن إنكاره plus nier.
لهذا دعونا نقول: لقد آن الأوان في الأرض العربية الإسلامية ألا نشارك في الحرب ، وإنما في الحب والجنس أيضًا! لأن محرك الحياة هو الذي يقودها في الوقت الذي يكتسب فيه دافع الموت pulsion de mort أرضاً بشكل رهيب.*


*- نقلاً عن موقع www.huffpostmaghreb.com، وتاريخ نشْر المقال 12-4/ 2015، أما عن كاتبه فهو فرهاد عثمان ، فهو فقيه، عالم سياسي ، باحث في علم الاجتماع، ودبلوماسي سابق. وبصدد العدد، فقد اعتمد الكاتب على أهم عنصرين في التحليل النفسي الفرويدي، وهما الإيروس والثاناتوس، كما جاءا في العنوان، وهما يمثّلان دافعين، أو مبدأين متقابلين، الأول: مبدأ الحياة، والثاني مبدأ التدمير، أو طاقة الحياة، وفاعل التدمير: الموت، والمقال رغم قِصَره في غاية الخطورة، بالنسبة لمجتمعات تعتمد سياسياً على دزينة رهيبة من المحظورات، ولهذا كان نقلي له إلى العربية .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى