جعفر الديري - فريد رمضان .. روائي وسيناريست بحريني

كتب - جعفر الديري
فريد رمضان، عضو أسرة الأدباء والكتاب، روائي وسيناريست بحريني، أصدر عددا من الروايات والمجموعات القصصية، وكتب العديد من النصوص، وسيناريوهات الأفلام، والبرامج التلفزيونية الوثائقية والإذاعية.
ساهم في تحرير مجلتي كلمات وكرز الصادرتان عن "الأسرة". وتبنت "الأسرة" كتابه (تلك الصغيرة التي تشبهك) في عام 1991، وأول أعماله الروائية (التنور) في عام 1994 عن منشورات كتاب كلمات، وكرمته ضمن فعاليات اليوم العالمي للشعر 21 مارس في عام 2010.
بدأ فريد رمضان بنشر تجاربه القصصية في الصحافة البحرينية والخليجية مع مطلع الثمانينيات من القرن الماضي. وفي العام 1984 نشر أول مجموعة قصصية له بعنوان البياض 1984، ثم نص تلك الصغيرة التي تشبهك 1991، نص نوران 1997، رواية التنور 1994، رواية البرزخ 2000، رواية السوافح.. ماء النعيم 2006 -فازت بالجائزة الأولى في حقل الرواية البحرينية من قبل وزارة الإعلام في 2007- عطر أخير للعائلة 2008، رواية المحيط الإنجليزي 2018.
كتب فريد رمضان للإذاعة المسلسل الدرامي (الغلام القتيل .. طرفة بن العبد)، وللأفلام الروائية الطويلة كتب سيناريوهات: حكاية بحرينية، زائر -مشاركة مع المخرج بسام الذوادي، الشجرة النائمة. وللفيلم الروائي القصير، كتب سيناريوهات: المسافات الدائرية، موت شاعر: تحية لخليل حاوي، الراية، البشارة، بالأمس، صولو، سكون، صبر الملح، شكوى، زينب، قوس قزح، مكان خاص جدا، ترويدة.
أسس شركة نوران بيكتشرز للإنتاج الفني، مع المخرج البحريني محمد راشد بوعلي، وأنتج من خلالها فيلم (الشجرة النائمة)، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ضمن مسابقة (آفاق السينما العربية) والتي تقام بالتزامن مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته السابعة والثلاثين في نوفمبر 2015.
فريد رمضان، عضو في لجنة تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية للأفلام القصيرة في البحرين، وكان عضوا في لجنة تحكيم المهرجان الدولي الأول لأفلام حقوق الإنسان بالبحرين عام 2008، وعضوا في لجنة تحكيم مسابقة قلم الأهقار الذهبي لأفضل مقالة سينمائية بالمهرجان الدولي للفيلم العربي في الجزائر عام 2009، كما حكم مسابقة جائزة أفضل سيناريو فيلم قصير بمهرجان دبي الدولي عام 2005.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى