أكيد أن الأفكار التي جاء بها العلامة ابن خلدون وكانت عبارة عن نظريات لم تكن كلها صالحة على مر الأزمان ... فالتاريخ غربلها. وترك لنا منها ممن لازال مرجعا نعود إليه في كل مرة. ومن ثمة نسقطه على عدد من الظواهر الاجتماعية والسياسية. فيحدث أن نقتربمن صواب وأحقية النتائج مئة بالمئة.
وجميل القول هنا أن ابن خلدون سبق عصره... ليس فقط لأنه تنبأ بنتائج ومآلات بعض الحضارات والمجتمعات.. ولكن لأنه أكد عن أنها ستظل بنودا خالدة...وقوالب تعييريةتسير على نهجها الحضارات والأمم... فقد تحدث عن الترف الذي تصله الدول في أية حقبة وعصر... ثم في آخر المطاف ينقلب عليها رأسا على عقب وتصبح في حالة ضعف شنيعة ؟ا غير محدد لنا عدد السنين أوالقرون. وعليه فنحن نسدي التحية لهذا العالم الحضرموتي.. يوم نقوم باسقاط هذه النظرية على بلد كالجزائر.. فعلى الرغم من أنها دولة حديثة المنشأ.إلا أنها لامست في فترة من الفترات مرحلة سقف البذخ..؟ا بسبب عائدات النفط التي أدرجتها كدولة ريعية تستهلك أكثر مما تنتج . ولا يهم أن يكون هذا الثراء على مستوى القواعد والجبهات الاجتماعية ولكنه واقع ظاهر للعيان على مستوى كثير من الطبقات التي يشار إليها دوما عن أنها سليلة السلط الحاكمة. والقريبة دوما من منافذ المال ومخارجه ( ويمكن تشخيصهم هنا في رجال الأعمال وعدد من المستوردين وأصحاب الشركات الخاصة الكبرى) الترف هذا فعلا انعكس بالسلب على يوميات الجزائريين... فقط من استفادت منه هو فئة ما وبطرق ملتوية حتى لا نقول غير شرعية. لأنها داست على كثير من المراحل؟ا ومنه صيّر يوميات غالبية الأفراد في حالة ضعف سواء اقتصادي أو اجتماعي وحتى ثقافيا.
في بند آخر يقول ابن خلدون بأن الجباية تثقل كاهل السكان وما مشكلة التهرب الضريبي إلا عينة حية .وأن الدولة التي تنتشر فيها العصبيات الحزبية والسياسية والاقتصادية دولة ضعيفة .. حتى وإن استقوات لسنوات لكنها تحمل معاول سقوطها معها. وتقريبا هذا ما يتلفظه واقعنا الجزائريالآن.. فالعصبية موجودة حتى في الرياضة والاقتصاد والادارة والتربية وأينما وليّت وجهك ... زيادة عن أن ابن خلدون يستدل بعلامات من خلالها يحاول التماس حقيقة التطور بمعناه الحضاري والتقدمي فهو يشير عن أن أي دولة أو مدينة أو قرية أو بلدية أو حتى أسرة.وجب في البدء النظر إلى عمرانها..فبمجرد ملاحظة الأشكال البنائية لها تستطيع الحكم والتقدير على معدل التطور... ولننظر إلى الأشكال البنائية عندنا في الجزائر العميقة... ليس فقط حجم البناءات الفوضوية ولكن حتى الديكور والنسق.
نقطة أخرى مهمة يشير إليها في مقدمته وذلك في المجال التربوي. فهو يقول: ( لابد من التدرج في التعليم ) أي وضع المقررات التربوية حسب القدرات العقلية للأطوار العمرية.. مركزا على أهمية التعليم في الصغر.. ومن جهة أخرى انتقد تعليم العزف للأطفال لأنه في رأيه لا ينتج إلا الخبث والمكر ؟ا وتعالوا نسقط هذا الشق على الأمم والدول لتي يكثر بها العزف والغناء واللهو... فهي أمم ماكرة أي انها تتمادى في تمديد الهوة بينها وبين مواطنيها العاديين حتى لا تحدث طفرات التطور التدرجي الحقيقي.. فهي تلجأ بحيل مخادعة إلى استعمال الخطابات الديماغوجية المغلفة بالوعود الشكلية والمبطنة بمضامين الهروب للأمام .. متعالية على وضع المشاكل الحقيقية على الطاولة وتشريحها ثم تقديم طرائق معالجتها.. الأمم التي حسبه تتكاثر بها مجالس اللهو والرقص والملاهي وهذه هي لو تمعّنا جيدا حال الجزائر والتي كلما تقدمت بها السنين والمراحل توجهت نحو الأسفل لا لشيء سوى الزحف الرهيب لترف تتزعمه عصابات تسيطر على المشهد العام وتتحكم في رقاب الغالبية العظمى .
جمال نصرالله
شاعر وصحفي جزائري
وجميل القول هنا أن ابن خلدون سبق عصره... ليس فقط لأنه تنبأ بنتائج ومآلات بعض الحضارات والمجتمعات.. ولكن لأنه أكد عن أنها ستظل بنودا خالدة...وقوالب تعييريةتسير على نهجها الحضارات والأمم... فقد تحدث عن الترف الذي تصله الدول في أية حقبة وعصر... ثم في آخر المطاف ينقلب عليها رأسا على عقب وتصبح في حالة ضعف شنيعة ؟ا غير محدد لنا عدد السنين أوالقرون. وعليه فنحن نسدي التحية لهذا العالم الحضرموتي.. يوم نقوم باسقاط هذه النظرية على بلد كالجزائر.. فعلى الرغم من أنها دولة حديثة المنشأ.إلا أنها لامست في فترة من الفترات مرحلة سقف البذخ..؟ا بسبب عائدات النفط التي أدرجتها كدولة ريعية تستهلك أكثر مما تنتج . ولا يهم أن يكون هذا الثراء على مستوى القواعد والجبهات الاجتماعية ولكنه واقع ظاهر للعيان على مستوى كثير من الطبقات التي يشار إليها دوما عن أنها سليلة السلط الحاكمة. والقريبة دوما من منافذ المال ومخارجه ( ويمكن تشخيصهم هنا في رجال الأعمال وعدد من المستوردين وأصحاب الشركات الخاصة الكبرى) الترف هذا فعلا انعكس بالسلب على يوميات الجزائريين... فقط من استفادت منه هو فئة ما وبطرق ملتوية حتى لا نقول غير شرعية. لأنها داست على كثير من المراحل؟ا ومنه صيّر يوميات غالبية الأفراد في حالة ضعف سواء اقتصادي أو اجتماعي وحتى ثقافيا.
في بند آخر يقول ابن خلدون بأن الجباية تثقل كاهل السكان وما مشكلة التهرب الضريبي إلا عينة حية .وأن الدولة التي تنتشر فيها العصبيات الحزبية والسياسية والاقتصادية دولة ضعيفة .. حتى وإن استقوات لسنوات لكنها تحمل معاول سقوطها معها. وتقريبا هذا ما يتلفظه واقعنا الجزائريالآن.. فالعصبية موجودة حتى في الرياضة والاقتصاد والادارة والتربية وأينما وليّت وجهك ... زيادة عن أن ابن خلدون يستدل بعلامات من خلالها يحاول التماس حقيقة التطور بمعناه الحضاري والتقدمي فهو يشير عن أن أي دولة أو مدينة أو قرية أو بلدية أو حتى أسرة.وجب في البدء النظر إلى عمرانها..فبمجرد ملاحظة الأشكال البنائية لها تستطيع الحكم والتقدير على معدل التطور... ولننظر إلى الأشكال البنائية عندنا في الجزائر العميقة... ليس فقط حجم البناءات الفوضوية ولكن حتى الديكور والنسق.
نقطة أخرى مهمة يشير إليها في مقدمته وذلك في المجال التربوي. فهو يقول: ( لابد من التدرج في التعليم ) أي وضع المقررات التربوية حسب القدرات العقلية للأطوار العمرية.. مركزا على أهمية التعليم في الصغر.. ومن جهة أخرى انتقد تعليم العزف للأطفال لأنه في رأيه لا ينتج إلا الخبث والمكر ؟ا وتعالوا نسقط هذا الشق على الأمم والدول لتي يكثر بها العزف والغناء واللهو... فهي أمم ماكرة أي انها تتمادى في تمديد الهوة بينها وبين مواطنيها العاديين حتى لا تحدث طفرات التطور التدرجي الحقيقي.. فهي تلجأ بحيل مخادعة إلى استعمال الخطابات الديماغوجية المغلفة بالوعود الشكلية والمبطنة بمضامين الهروب للأمام .. متعالية على وضع المشاكل الحقيقية على الطاولة وتشريحها ثم تقديم طرائق معالجتها.. الأمم التي حسبه تتكاثر بها مجالس اللهو والرقص والملاهي وهذه هي لو تمعّنا جيدا حال الجزائر والتي كلما تقدمت بها السنين والمراحل توجهت نحو الأسفل لا لشيء سوى الزحف الرهيب لترف تتزعمه عصابات تسيطر على المشهد العام وتتحكم في رقاب الغالبية العظمى .
جمال نصرالله
شاعر وصحفي جزائري