جعفر الديري - "توظيف التراث الصوفي في الشعر العربي الحديث".. كتاب للباحث والشاعر البحريني د. حسين السماهيجي

عرض – جعفر الديري

"توظيف التراث الصوفي في الشعر العربي الحديث، من خلال أعمال جبران عبدالصبور، البياتي، عفيفي مطر، أدونيس"، كتاب للباحث والشاعر البحريني د. حسين المساهيجي، صادر عن فراديس للنشر.
الكتاب عبارة عن رسالة، حصل السماهيجي بموجبها على درجة الدكتوراه بتقدير مشرف جداً، من جامعة منوبة بتونس.
درس د. السماهيجي في الكتاب؛ مفهوم التوظيف في النقد العربي المعاصر، ودواعي استخدامه كوسيلة تعبيرية ذاتية وموضوعية، وتوظيف التراث الصوفي كحركة مركزية في الشعرية العربية الحديثة، وعالج إشكالية اتصال الشعراء بهذا التراث، وحاكمية الذائقة الشعرية، أو المنهجية الشمولية، وتوقف مع التصوف والخروج على النموذج، المضموني والشكلي. ودرس ما أسماه باللحظة الجبرانية، ومظاهر التأثير الصوفي في العالم الجبراني، وثلاثية القلب والبحر والجنون عند جبران، ثم توقف عند التصوف والكتابة الجديدة وبنائها للنص الشعري، وإنشاء النَّص بين المرجعية الصوفية وحركيّة الإبداع الشعري في الجانب المعرفي التكويني للشاعر، وتوقف مع البياتي وعبدالصبور، حيث النزوع إلى الخيال الحسّي، ومع عفيفي مطر وأدونيس، حيث يحضر الخيال بوصفه برزخ كينونة العالَم.
ثم توقف د. السماهيجي مع القصيدة المعاصرة من المنظور الوظيفي فدرس الجانب التكويني للقصيدة، وما أسماه السّفر في العتمة الذهاب إلى المستقبل واللغة - سَفَر الأنوثة، والمعنى المؤجّل، وشكل القصيدة وتجلِّي الباطن ودرس الجانب التشكيلي للقصيدة ووسائل التعبير، ودرس الصورة والمنزع البلاغي وتغييب الصوفي، والشاعر بوصفه خالقًا، ثم الصورة بوصفها قيامة للشاعر ومفهوم القناع، ووظيفة القناع الصوفي في النص الشعري.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى