هدى بوحمام - تحررّ من ضيق المعاني!

تكونت شخصياتنا ونحن نسمع عن حفظ الكرامة وعزة النفس وقيمة النفس. ولكنّها مصطلحات تظلّ متشابكة المعنى ونسبية المفهوم ومبهمة الغرض. من البديهي أننا كمخلوقات مكرّمة ومفضّلة، نحرص دائما على الحفاظ على أنفسنا والارتقاء بها لأن كل نفس غالية عند صاحبها. ولكن كيف يكون الحفاظ على النفس؟ أهناك معايير وقوانين وخطوط عريضة يجب أن نتبعها؟ من حدّد هذه المعايير والقوانين؟ وبناءً على ماذا نجعلها تحكمنا وتوجه تصرفاتنا وتقرر مصيرنا؟ تساءل!

إنّنا نعيش في حيز ضيق ومزحوم، مرسوم بالمسطرة والقلم، وخلط فادح في التقييم والتمييز، وتوهان محزن يتعارض بشدّة مع مضينا قدمًا. صرنا نتعامل مع النفس وكأنّها فريسة سهلة الإيذاء، ضعيفة البناء، وقليلة الحيلة إلى حد تسييجها بأسوار معقدة من المفاهيم غالبا ما تكون ذات معنى مغلوط وحسّ محدود. وهُنا يصبح السؤال أهي قيمة نعطيها للنفس أم إهانة؟ أليس التقليل من قوة النفس وتقييدها وكبتها بين جدران من المفاهيم المتبلّدة بإهانة لها؟ تدبّر!

إنّ النفس مثل الطفل الصغير، إمّا أن تجعلها تنطلق، تُغامر وتتحدى وتسقط وتتأذّى وتتعلّم من التجربة، وإما أن تكتمها، تخاف عليها وتحميها من الخدش وتمنع عنها الممارسة، وتوقفها عند أي خطوة يمكن أن تؤديها بأي شكل من الأشكال. النفس الأخيرة تتطلّب منك أن تكون دائما موجودا، تحتاج الطبطبة والعناق كأمّ تهمس في أذن صغيرها بأنّ كل شيء سيكون على ما يُرام، تحتاج الدرع الذي صنعته لها باستمرار… هل ستضمن ذلك؟ هل أنت مستعد لحمايتها في كل مرة وإن كثرت المرات؟ اختر!

أنت من يُحدد أي نوع تكون نفسك، تملك طول مدة عيشك كي تكون من تُريد ولتحديد ذلك يجب أن تُعيد النظر في المفاهيم المرتبطة بقيمة النفس وكرامتها وعزتها.

أولاً: ليس كلّ ما يتعارف عليه أهل بيئتك مناسب لك أو لما تعيشه الآن أو لما ترغب في عيشه في المستقبل، فكل مفهوم يُعتبر نسبيا بحسب الشخص ووضعه. إنّ الله الحاكم بجلاله لم يجعل للعُرف حكماً علينا. فالمطلق أنّك أنت من تضمن العزة لنفسك وإن يرى الخارج في تصرفك ذاك مذلة، أنت من تصنع كرامة نفسك بناءً على المفهوم الذي تؤمن به والذي أوصلتك إليه مدرستك الحياتية، أنت من تعطي القوة لكل ما هو خارج عن كيانك لتحديد قيمتك وأهميتك وكلّ ما يخصك وليس العكس. فأعط لكلّ ذي حق حقه ولا تطغ ولا تتغاض عما هو لك. لا تكن كالغريق بين ضفتين، اختر ضفتك واسبح نحوها!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى