د. رسول محمد رسول

على رغم وجود عدد من الدراسات النقدية التي تناولته، ما زال مفهوم (التجريب) عرضة للغموض الشائك، إلاّ أن دراسة علمية بدت لافتة في مجالها تلك التي ضمّها كتاب الباحث العراقي مناف جلال الموسوي (واسط 1981) الذي جاءت إلى عنوان (غواية التجريب: دراسة في التجريب الشعري عند جيل السبعينيات في العراق)،...
في مثل هذا الشهر كان المؤرخ والفيلسوف في تأريخ الأفكار والمعتقدات الدينية والأساطير الروماني الأصل "مرسيا إلياد" قد توفي، وكانت وفاته جرت في الثاني والعشرين منه سنة 1986، بعد أن ولد في بوخارست سنة 1907. وفي سنة 1956 نشر كتابه (حدّادون وخيميائيون) = (Forgerons et Alchimistes)، لكنّ المترجم...
لقد كان التوسُّع المؤسساتي بافتتاح أقسام للفلسفة جامعية في بغداد، ومن ثم في غير محافظة عراقية مؤشراً إيجابياً على الصعيد المؤسساتي التعليمي العراقي، لا سيما مرحلة تسعينيات القرن العشرين، لكن غالب مخرجاته البحثية لم تكن سوى تراكم كمي لإنتاج كتابات فلسفية أكاديمية محدودة الأثر لا تنم إلاّ عن وجود...
أخيرا يمكننا كقرّاء عرب معرفة خطوط التأويل عند المفكّر والمؤرخ الفرنسي جان غرايش (Jean Greisch) المولود في سنة 1942 عبر ترجمة، سُعدنا بها جميعا، تلك التي قدّمها للقارئ العربي المترجم التونسي الدكتور فتحي إنقزو ونشرت ضمن سلسلة "تأويليات" في مؤسسة مؤمنون بلا حدود التي يشرف عليها الفيلسوف التونسي...
للباحث والمفكر والناقد والأديب والأكاديمي العراقي الدكتور رسول محمد رسول (1959 – 2022) اشتغالات واهتمامات فكرية وفلسفية ونقدية وأدبية متنوعة ورصينة تجعله أحد أعلام الفكر والنقد العربي في القرن الواحد والعشرين. فلديه أكثر من ثلاثين كتاباً متنوعاً في الفلسفة، والفكر العربي، والنقد السردي،...
أستاذ سابق في جامعة عجمان - الإمارات في حياته، لم يفرد الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط كتاباً قائماً برأسه يتخصَّص بدلالة مصطلحات محدَّدة ذات شأن فاعل في طبيعة الخطاب الفلسفي ومسارات اشتغاله مثل مصطلح (الفيلسوف)، ومصطلح (التفلسُف)، وكذلك مصطلح (الفلسفة). عوضاً عن ذلك نراه يدلق أفكاره في شأن...
ربما يكون هكذا عنوان يحتمل بعض الغرابة، لكن مخيال الكاتب الفرنسي أوليفييه آبيل وهو يكتب نصاً للقرّاء الصغار عن الفيلسوف الفرنسي بول ريكور (1913 - 2005) كتاباً تربوياً بعنوان (موافقة بول ريكور)، الصادر عن مشروع كلمة في أبوظبي بترجمة فريد الزاهي، آثر تقديم حوار متخيَّل بين ريكور و(بوم) في ليلة...
لكي يرسو التنوير في المجتمع لا بد أن يجابه الأيديولوجيا، وكان إرنست كاسيرر (1874– 1945م) أشار إلى ضرورة الانتباه إلى «حواجز النظام الجامدة» (فلسفة التنوير: ص 35) بالفكر، فبالأحرى يجابه التنوير الحق وعلى نحو جذري التفكير الأيديولوجي لدى عامّة الناس وضمنًا لدى النُّخب المولّدة له. إن التفكير...
ثلاثة عقود مرّت على صدور كتاب (Language Saussure and Wittgenstein; How to play Games with Words?) بلغته الإنجليزية لمؤلّفه البريطاني روي هاريس (1931 - 2015)، أستاذ فلسفة اللغة وعلومها في (جامعة أكسفورد) وجامعات عالمية عدّة، ليصدر بترجمة إلى العربية هي الأولى من نوعها نهض بها المترجم العراقي...
رغم الجلطة التي أحاطتني وقبل الدخول إلى سلسلة جهود إدوارد سعيد في بناء فكرته النقدية كما رسم بدايتها صبحي حديدي( )، لنا أن نتوقّف عند خطاطة إدوارد نفسه للممارسة النقدية، لا سيما عندما تطرّق إلى أشكالها في مدخل كتابه (العالم والنص والناقد) لسنة (2)1983 تحت عنوان "النقد الدنيوي"؛ فهو يقسِّم...
قبل خمسة وثلاثين عاماً تعرّفت إلى البرفسور (حسن مجيد العبيدي)، كان ذلك في (كلية الآداب - جامعة بغداد)؛ ففي مطلع ثمانينات القرن الفائت كنتُ للتو ولجت (قسم الفلسفة) فيها؛ تلميذاً محباً للحكمة، شغوفاً بالدرس الفلسفي، وهناك كان اللقاء الأول معه، وكان يومها ينهل من رغيف الخبز الفلسفي في الدراسات...
في عمله السَّردي الرابع “ستيمر بوينت” الصادر في بيروت عن دار التنوير 2015 يواصل القاص والروائي اليمني أحمد زين، المولود في مدينة الحديدة سنة 1969، كتابته الإبداعية ليس بعيداً عن أنطولوجية وطنه اليمني منذ شروعه بكتابة القصَّة القصيرة حتى الآن. وفي روايته الجديد هذه يستعين بالمتخيَّل التأريخي...
إيلاف: يحاول الفيلسوف العراقي رسول محمد رسول في كتابه الجديد (هيّا إلى الإنسان.. من الكائن البشري إلى الموجود الإنساني)، الذي صدر من مركز سلطان بن زايد يحاول الدفاع عن الإنسان بوصفه موجودًا إنسانيًا، وليس مجرد كائن بشري يولد ويأكل ويشرب ويموت كما بقية الكائنات الأخرى من الخلائق، لذلك يفتتح كتابه...
قد تكون مجازفة محفوفة المخاطر عندما يُقبل أحدنا على التأريخ لحالة الفلسفة في العراق الحديث؛ فالسائد أن هذا البلد، وعبر تأريخه الطويل، مرَّ بتحوّلات عاصفة، خصوصاً بعد سقوط بغداد عام 1258 ميلادية على يد برابرة غزاة أحرقوا مكتبات عاصمة الإبداع والفكر، وما تبقى من كتبها قذفوه في مجرى النهر، ليتعرَّض...
لكي يرسو التنوير في المجتمع لا بد أن يجابه الأيديولوجيا، وكان إرنست كاسيرر (1874– 1945م) أشار إلى ضرورة الانتباه إلى «حواجز النظام الجامدة» (فلسفة التنوير: ص 35) بالفكر، فبالأحرى يجابه التنوير الحق وعلى نحو جذري التفكير الأيديولوجي لدى عامّة الناس وضمنًا لدى النُّخب المولّدة له. إن التفكير...

هذا الملف

نصوص
59
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى