إدريس الخوري - يوميات «كورونا»..

أنا الآن في غرفتي
وحيد ولا أحد معي إلا الله و الأثاث المحيط بي من كل جانب، فمنذ أكثر من أسبوعين وأنا هنا محاصر بشبح غير مرئي يقال له شبح « كورونا «، وبسببه فأنا لا أتحرك إلا عند الضرورة، أو إلى ذلك المكان الذي يذهب إليه الجميع أو الوقوف تحت « الدوش « البارد للاستحمام ولتسخين عضلات الجسم المرتخية، عندها أهبط إلى المطبخ في الشقة السفلية، لتناول طعام الفطور، هنا زوجتي و أم أولادي الصبورة والصابرة على حماقاتي الصغيرة والكبيرة اللاّ تُحصى .

أنا الآن في غرفتي
إن « كورونا « لبالمرصاد، فأفق أيها الأخ الكريم من نومك الأبدي واحترس من هذا الشبح غير المرئي الذي يتسلل إلى أجسادنا ومسامنا، اغسل يديك جيدا، إن « كورونا « لداء قاتل، فأنت لا تعرف كيف يتسلل إليك ومتى يتسلل إليك، لذلك أنصحك بأن لا تخرج إلى الزنقة بدون سبب وأن لا تخالط الناس وتصافح الناس، فكل تماس مع الناس سينقل إليك عدوى الناس.

ها أنا الآن في غرفتي
سأتنصّت إلى ذاتي المريضة بالوقت الميت، الموشومة بالرغبات الدفينة والأحلام المتناسلة، أي إلى تلك « التي من تحتها». ولكي أبدد وقتي الفائض عن الحاجة، أحاول أن أراجع بعض الكتابات غير المكتملة الموزعة بين المقالات والقصص القصيرة، غير أني سرعان ما أتركها لأخرج إلى سطح العمارة لأتشمس. ثمة شمس مشرقة تغري بالجلوس والتأمل والتفكير في ما مضى وفي ما سيأتي، ذلك أن غرفتي توجد فوق هذا السطح الواسع المشمس، المليء بأصص النباتات التي تسقيها زوجتي كل مساء فهل ثمة شيء أفضل من الهواء الطلق؟ ثم إن الشمس تدخل إلى غرفتي كل مساء حتى أنها « تستلقي « فوق السرير الذي أنام عليه.
ثمة أربع مكتبات في الغرفة، ثلاث منها جنب بعضها في حين أن الرابعة موضوعة في الزاوية اليسرى، قربها مكتب وكرسي قربهما خزانة فوقها جهاز تلفزيون وراءهما نافذتان مضيئتان، إنه الضوء اليومي الذي ينير هذه الغرفة الجميلة، لكن الضوء الآخر الذي ينيرها هو هذه اللوحات الفنية المعلقة لبعض أصدقائي الرسامين، وهي لوحات يغلب عليها الطابع التجريدي الذي يهيمن على جل الرسامين المغاربة في حين ينحو جزء غير قليل منهم نحو الاتجاه التشخيصي.
إن كل بيت هو الأثاث الذي يتكون منه، وأثاث غرفتي جد بسيط وغير فخم. ثمة زربيتان تبلطان أرضيتها واحدة كبيرة حمراء والأخرى رمادية مستطيلة، كرسي عند المدخل إلى اليسار، خزانة متوسطة للثياب، مائدة مستطيلة للأكل.. تمثال نصفي يمثلني، سرير آخر للضيوف، خزانة صغيرة لتسجيلات موسيقية، راديو ترانزيستور يؤنسني في وحدتي الليلية والنهارية، راديو آخر كاسيت. لكن أغلبية البرامج في الإذاعات الخاصة التي كثرت، تصب كلها في خانة « الكورونا «.
أما الصور الفوتوغرافية الموضوعة في واجهة المكتبات، كزيادة في التزيين، فهي متنوعة وتعبر عن نفسها. ثمة صورتان لموزارت واحدة وهو طفل صغير جميل، والأخرى وهو شاب يافع بسترة حمراء وقميص أبيض ونظرة جانبية معبرة.
إن هذا العبقري لمعجزة فعلا، فقد أحدث ثورة في الموسيقى الكلاسيكية الغربية وهو بعد طفل صغير، وبالإمكان معرفة حياة هذه الظاهرة الفنية في التاريخ عبر فيلم « أماديوس» لميلوس فورمان، ففيه نرى بزوغ هذه المعجزة الفريدة التي جاد بها الزمن في ذلك الوقت، و ما إطلاق اسمه على مطار مدينة سالزبورغ، مسقط رأسه، إلا دليل على مدى عبقريته الموسيقية السابقة لأوانها.

هؤلاء هم العباقرة المبدعون.
في المكتبة الأولى، وفي واجهتها الأمامية أمام الكتب المرفوفة، ثمة صور لفنانين ولكتاب، صورة رسم أخضر لجان سباستيان باخ الموسيقى الدينية -الكنسية- صورة لامرأة شابة شبه عارية، رسم بالأبيض والاسود للكاتب الكبير محمد زفزاف( وكان أكثر من صديق) ..صورة لمحمد برادة ( الناقد والروائي والصديق) – صورة صغيرة للكاتب الإيرلندي جيمس جويس- صورة للملك محمد السادس بجلبابه – صورة تجمعني بالفنان الكبير عبد الوهاب الدكالي وهو ممسك بيدي اليمنى بمسرح محمد الخامس بالرباط – صورة للمطربة المصرية اليهودية الجميلة ليلى مراد بالنقاب الأسود في أحد الأفلام وهي تبتسم- صورة جد صغيرة للموسيقار غوستاف ماهلر، الخ…..
لكن واجهات هذه المكتبات مزينة أيضا بصور وأغلفة بعض الأسطوانات الموسيقية الكبيرة لكل من – موزارت – بيتهوفن- شوبان – موزارت مرة أخرى، وتبقى صورة الشاعر الروسي مايا كوفسكي بالأبيض والأسود، وبقبعته فوق رأسه، جد معبرة فهو ينظر إلى الشيء وإلى اللاشيء، إلى أحدهم أو إلى إحداهن، هو الذي لسعته الثورة الروسية بسوطها والمرأة بتقلباتها العاطفية، يبقى محمود درويش وهو واقف يقرأ شعره في إحدى القراءات الشعرية بالمسرح الوطني الكبير، وفوق صورته هذه صورة أخرى لقائد الأوركسترا الشهير هيربيرت فون كارايان، وهو واقف يسير إحدى السهرات الموسيقية في مسرح ما، في مدينة ما، إنه يذكرني بقائد الأوركسترا الآخر الفرنسي الشهير بيير يوليو.
رحم الله القائد الموسيقي المغربي أحمد عواطف من يعرفه؟
يتراكم الوقت فوق الوقت ولا أثر لكائن آخر يبدد وحدتي اليومية القاتلة، فلا « حوار» إلا مع الأثاث ومع الصمت، مع الراديو والتلفزيون، إلا مع الكأس والكأس المتتالية، عندها يخلد هذا الجسد المشروخ إلى النوم، أما في الغد، فثمة كورونا تلو كورونا، ثمة الألم تلو الألم، الفيروس تلو الفيروس، الموت والشفاء.

إدريس الخوري


بتاريخ : 16/10/2020

تعليقات

لا توجد تعليقات.

هذا النص

ملف
حضور الجائحات والأوبئة والأمراض في الاداب والفنون
المشاهدات
1,048
آخر تحديث
أعلى