لقد بدا لي في زحمة ما يُكتَب ويُنْشَر في أيامنا هذه من نصوص نثريّة سرديّة يحلو لأصحابها من شُدَاة الأدب أن يطلقوا عليها اسم القصّة ، وهي على التحقيق ليست كذلك.
أقول: لقد بدا لي أنّه من الأهمية بمكان أنْ نذكّر بأهم الخصائص والمقوّمات التي تجعل من النّص السردي قصّة فنّية ، مؤكّدين في الآن ذاته على التطوّر الطبيعي للفنون الأدبية ؛ إذ إنّ التطور سنّة طبيعية لا ينكرها عاقل .
لكنّ التطوّر المدروس المبنيّ على العلم والمعرفة شيء.
والتخبّط على غير هدى بدعوى التطور شيء آخر .
إنّنا لا نريد ولا نستطيع أنْ نحجر على أحد، كلّ ما نسعى إليه
هو أنْ نؤكّد على الأسس الجوهريّة لفنّ القصّة .
من المعروف أنّ السرد النثريّ ينطوي على ألوان من القَصَص
الأدبي ، هي : الرواية والقصّة والقصّة القصيرة، وما يُسمّى القصة القصيرة جدّاً .
مقالي هذا معنيّ بالقصة القصيرة وحدها، متجاوزاً بعض الخلافات فيما يخصّ تسميات الفنون القصصية الأخرى التي
تمّت الإشارة إليها آنفاً .
يعود ظهور ( القصة القصيرة) بوصفها فنّاً أدبياً محدّداً إلى أواخر القرن التاسع عشر، وقد بلغت النضج الفنّي مع الكاتب الفرنسي ( موباسان) ، حيث وجد فيهاالفنّ المناسب لتصوير حدث معيّن غير ذي صلة بما قبله وما بعده . وكذلك محاولة استكشاف الحقائق من الأمور والأشياء العادية المألوفة .
-مقوّمات القصّة القصيرة
يرتكز هذا الفن على ركيزتين أساسيتين ، هما :
- بناء القصّة
- نسيج القصّة
وهما عنصران متكاملان؛ حيث إنّ القصة القصيرة كيان ذاتي
مستقلّ لا يمكن تجزئته إلى بناء ونسيج قصصي إلا بهدف البحث والدراسة .
يقوم ( بناء القصة) على :
- رواية خبر له معنى أو أثر كلّي ينتج عن تتابع تفاصيله وعناصره وفق نظام محدّد .
- تصوير الحدث في إطار زماني ومكاني محدّد ، بما يعلّل حيثيات وقوعه وأسبابها.
- شخصيات تقوم بأعمال ذات معنى؛ بحيث تقوم الأحداث والشخصيات على خدمة المعنى طوال القصة . الأمر الذي يؤدي إلى إحكام بناء القصة .
- على ( القصة القصيرة) أن تصوّر حدثاً كاملاً يجلو موقفاً معيّناً في حياة شخصيات القصة ، بمايكشف مدلول أو مغزى القصة . ومن هنا تتأتّى أهمية ما يُسمّى( لحظة التنوير) ؛ إذ هي التي تمثّل بؤرة خيوط حَدَث القصة .
-نسيج القصّة :
وقوامه اللغة القصصية المتميّزة القائمة على السرد والوصف والحوار، وتسهم جميعها في خدمة ( الحدث) وتأكيد عناصر القصة بما يمنحها كيانها المتميّز .
* للتّعمق في الموضوع يمكن الرجوع إلى مؤلّفات كلّ من :
- الدكتور محمّد مندور
- الدكتور رشاد رشدي
# دكتور زياد العوف
أقول: لقد بدا لي أنّه من الأهمية بمكان أنْ نذكّر بأهم الخصائص والمقوّمات التي تجعل من النّص السردي قصّة فنّية ، مؤكّدين في الآن ذاته على التطوّر الطبيعي للفنون الأدبية ؛ إذ إنّ التطور سنّة طبيعية لا ينكرها عاقل .
لكنّ التطوّر المدروس المبنيّ على العلم والمعرفة شيء.
والتخبّط على غير هدى بدعوى التطور شيء آخر .
إنّنا لا نريد ولا نستطيع أنْ نحجر على أحد، كلّ ما نسعى إليه
هو أنْ نؤكّد على الأسس الجوهريّة لفنّ القصّة .
من المعروف أنّ السرد النثريّ ينطوي على ألوان من القَصَص
الأدبي ، هي : الرواية والقصّة والقصّة القصيرة، وما يُسمّى القصة القصيرة جدّاً .
مقالي هذا معنيّ بالقصة القصيرة وحدها، متجاوزاً بعض الخلافات فيما يخصّ تسميات الفنون القصصية الأخرى التي
تمّت الإشارة إليها آنفاً .
يعود ظهور ( القصة القصيرة) بوصفها فنّاً أدبياً محدّداً إلى أواخر القرن التاسع عشر، وقد بلغت النضج الفنّي مع الكاتب الفرنسي ( موباسان) ، حيث وجد فيهاالفنّ المناسب لتصوير حدث معيّن غير ذي صلة بما قبله وما بعده . وكذلك محاولة استكشاف الحقائق من الأمور والأشياء العادية المألوفة .
-مقوّمات القصّة القصيرة
يرتكز هذا الفن على ركيزتين أساسيتين ، هما :
- بناء القصّة
- نسيج القصّة
وهما عنصران متكاملان؛ حيث إنّ القصة القصيرة كيان ذاتي
مستقلّ لا يمكن تجزئته إلى بناء ونسيج قصصي إلا بهدف البحث والدراسة .
يقوم ( بناء القصة) على :
- رواية خبر له معنى أو أثر كلّي ينتج عن تتابع تفاصيله وعناصره وفق نظام محدّد .
- تصوير الحدث في إطار زماني ومكاني محدّد ، بما يعلّل حيثيات وقوعه وأسبابها.
- شخصيات تقوم بأعمال ذات معنى؛ بحيث تقوم الأحداث والشخصيات على خدمة المعنى طوال القصة . الأمر الذي يؤدي إلى إحكام بناء القصة .
- على ( القصة القصيرة) أن تصوّر حدثاً كاملاً يجلو موقفاً معيّناً في حياة شخصيات القصة ، بمايكشف مدلول أو مغزى القصة . ومن هنا تتأتّى أهمية ما يُسمّى( لحظة التنوير) ؛ إذ هي التي تمثّل بؤرة خيوط حَدَث القصة .
-نسيج القصّة :
وقوامه اللغة القصصية المتميّزة القائمة على السرد والوصف والحوار، وتسهم جميعها في خدمة ( الحدث) وتأكيد عناصر القصة بما يمنحها كيانها المتميّز .
* للتّعمق في الموضوع يمكن الرجوع إلى مؤلّفات كلّ من :
- الدكتور محمّد مندور
- الدكتور رشاد رشدي
# دكتور زياد العوف
د.زياد العوف
د.زياد العوف is on Facebook. Join Facebook to connect with د.زياد العوف and others you may know. Facebook gives people the power to share and makes the world more open and connected.
www.facebook.com