أ. د. عادل الأسطة - سهرة مع أبو إبراهيم ٨ : "وين عقلك يا قرية"

أبو إبراهيم ريفي من قرية تل المشهورة بفاكهة التين ، عدا اللبن والحليب . في القرية نشأ ولكنه أنفق أكثر سنوات عمره خارجها بسبب دراسته في الغرب وتدريسه في جامعة بير زيت ثم عمله في المؤسسات والوزارات ، ومع ذلك فللقرية حضور لافت في قصصه ؛ شجرة التين وتفكير أهل القرية وتفاؤلهم وتشاؤمهم ، وبعض هذا ينحدر من الثقافة العربية منذ مئات السنين وقصة " و ... لحن الغربان " تتخذ من القرية مكانا لها ، وما نقرؤه فيها عرفناه في الشعر العربي .
عرف عن العرب تشاؤمهم من الغراب ، فقال أحد شعرائهم :
زعم البوادي أن رحلتنا غدا
وبذاك خبرنا الغراب الأسود
وقال شاعر آخر :
إذا كان الغراب دليل قوم
فعيب القوم لا عيب الغراب
وصار كل من ينقل خبرا سيئا يشبه بالغراب أو البوم ، وسارد قصة " و ... لحن الغربان " يروي قصة شاب رأى فيه أهل القرية طالع نحس ، حتى نعتوه بالغراب وعزوا إليه المصائب التي تلم بهم لدرجة أنه صرخ :
" وين عقلك يا قرية " .
ولكن عبثا ، فالقرية لم تنس فص الحلاق وظلت تتذكره وتتحدث عنه حتى رحل المسكين عنها ، وحين استبد به الحنين ، بعد خمسة عشر عاما ، واشتاق إليها عاد فوجد سيرة فصه تجري على ألسنتهم ( سأكتشف شخصيا أن نابلس لا تختلف عن القرية ، فالناس تلوك الحكايات ولا تملها مثل زعران السجن في قصة
محمود شقير
" الوطن " ) .
- ماذا يفعل المسكين الغراب حتى يغير وجهة نظر الناس المتخلفة هذه ؟
تقترح عليه أمه نعمة أن يكون ذكيا ، ويفكر هو :
- كيف أكون ذكيا ؟
في أحد أعراس القرية تأتي دورية إسرائيلية فيهاجمها مقاوم بقنبلة مولوتوف ، وهكذا تحاصر القرية ويعتقل شبابها ويهددون بالقتل إن لم يعترفوا على الفاعل ، وتكون اللحظة مناسبة للشاب ليتصرف بذكاء ، وهكذا يعترف بأنه هو من ألقى القنبلة ، فيعتقل ويعذب ، وحين يسأل عن اسمه يجيب :
- غراب .
والسجان يريد اسمه الرباعي وهو نسيه ولم يعرف له اسما إلا ما نعته به أهل قريته " غراب " ويكاد السجان يجن :
- هل هناك شخص واحد في هذه الدنيا ليس له اسم رباعي ؟
- سقراط وأفلاطون وأرسطو .
ويكاد السجان يتعقد .
هل شفع ما فعله غراب له أمام أهل القرية ؟ هل تخلوا عن مناداته بغراب ونسبوه إلى أبيه وأسرته بفضل سلوكه الذي أنقذ شباب القرية ؟ هل صار مثل فارس رتيبة في قصة محمد علي طه " وصار اسمه فارس أبو عرب ؟ ( كان مجايلو فارس ينادونه باسم أمه ولم ينادوه باسم أبيه إلا بعد أن تصدى للجنود ودافع عن أرضه ) .
سيفحم غراب الضابط الإسرائيلي وسيفحم أيضا سكان القرية بذكاء أثبت للجميع أنه ليس مسؤولا عن مصائبهم ،وسيستمعون إلى لحن جديد آت من السماء ، لحن طربوا له . إنه صوت الغربان التي وقفت إلى جانب غراب فأزعجت السجان .
أبو إبراهيم الآن رئيس وزراء ولا أظنه يسمح للغربان بأن تعزف ألحانها على إيقاع الرصاص ، وأظنه صار يؤمن ، مثل المرحوم صائب عريقات ، بأن الحياة مفاوضات .
جميعنا قبل الثلاثين كنا نرى في بنادق الفدائيين لحن الثورة ، ولكننا الآن مختلفون جدا .
بعد عقدين من ثورة الطلاب في الغرب شاعت مقولة " لا تثق بمن هو فوق الثلاثين " وأبو إبراهيم الآن مشغول بالكورونا والتغلب عليها وكلنا منذ أوسلو ، بل وقبلها ، صرنا في ورطة .
هل أنا الآن غراب " أبو إبراهيم " وغراب السلطة الفلسطينية وغراب جامعة النجاح الوطنية وغراب الاحتلال الإسرائيلي والنظام العربي ؟
كان الله في عون أبو إبراهيم ، فالمواقف تتغير ، كما يقول الماركسيون ، بتغير المواقع ، وأبو إبراهيم الآن رئيس وزراء .
صباح الخير يا أبو إبراهيم .
صباح الخير
خربشات
٢ نيسان ٢٠٢١

1617405608196.png


24 commentaires



ليالي النجار
صباح الورد
Adel Al-osta
ليالي النجار
صباح الورد والياسمين

Yasameen Canaan
صباحك ياسمين 🌼
Adel Al-osta
Yasameen Canaan
شكرا

محمد حسين
اعتقد ان مقاربتك موفقه بين ابو ابراهيم الماضي يوم كتب..وبينه اليوم وهو مسؤؤل..وايضا كنت انت كناقد قد اثريت الحاضر المستمر بترويض الذاكرة على الحركة واستنزاف بعض الدروس .من رحمها ...تحياتي

عبد الرحمن شخشير
و أدرك شهرزاد الصباح و سكتت عن الكلام المباح ..

Tahseen Nasser
صباح الورد لابي ابراهم ولك بروفسور حقا لقد اثلجت فلبي تلك القصه الواقعي بتسلسلها البسيط الرائع باحداثها بتصورتها ااساحره شكرا لك هذا الرجل رئيس الوزراء لن تتمكن منه تسيفي ليفني بحبائلها ومكيدتها سيصمد للاخر ودمت سيدي

Mehdi Naqos
أ. د. عادل الأسطة - سهرة مع أبو إبراهيم ٨ : "وين عقلك يا قرية"
ALANTOLOGIA.COM

Zaki Yassin
بعد الانتخابات اذا فشلت فتح لا تقرب من الغربان فأنت المتهم من قبل ابو ابراهيم ربما يعيد قراءه القصه

Mazen Mohammed
صباح الخير دكتور عادل
اسقاطات جميلة ،دائما مبدع تختزل كل ما يجول في النفس بكلمة عن حالنا المذل المخزي
Adel Mustafa Osta
Mazen Mohammed
صباح الورد

Jaber Abusetta
المواقف تتغير وتتغير معها الالحان !! أمس بحال واليوم بحال.
هكذا هي الدنيا ، سبحان مغير الأحوال !!
ولكن ما لفت نظري أن القصة بها شخصيتان متناقضتان . شخصية الحلاق التي بقيت هامشية ولم يحدث فيها تغييرا وظل ،، الفص ،، يلازمه طوال حياته وشخصية غراب الإيجابية والثورية في آن واحد حيث انتصر على واقعه واحدث فيه تغييرا ملموسا. والكاتب في مقارنته هذي يبدو أنه منحازا للشخصية الثانية ، ولكن إلى أي مدى يظل منحازا ؟!
Adel Mustafa Osta
Jaber Abusetta
قصة الحلاق ليست واردة في القصة التي كتبها أبو إبراهيم وإنما هي قصة مثل هو " مثل فص حلاق القرية " ادخلتها أنا في الكتابة .
Jaber Abusetta
عادل الاسطة عذرا .. ربما تعب أمس أخذ مني ماخذا، فحسبتها من شخصيات القصة. .

ماهر فتحي بسطامي
نحن كمن ألّف المسرحيّة ومثلّها وصدّقها !!

أبو صلاح مساعيد
ملداشاءالله تحليل منطقي وتوظيف رائع للغراب في القصة .
لكن التشاؤم من الغراب لن ينمحي من الذاكرة العربية لأيماننا في الخرافات . ففي الغرب ينظرون للغراب على انه حكيم ، وهذا ينطبق مع مفهوم القرآن الكريم الغراب الذي علم ابن سيدنا آذم قابيل كيف يدفن أخاه هابيل .

أ.نزهة الرملاوي
ما هذا؟؟
أطربتنا خربشاتك فبدت ألحانا في سماء أفكارنا..
Adel Al-osta
أ.نزهة الرملاوي
تشكرين ست نزهة .

د. ياسين عايش خليل
ما أجمل خربشاتك
Adel Al-osta
د. ياسين عايش خليل
تسلم يا دكتور

حمدالله أبوعصبة
مساء الخير دكتور/أظنها ( زعم البوارح أن رحلتنا غدا)
Adel Al-osta
حمدالله أبوعصبة
صحيح كلامك وربما لم انتبه لتغيير الكلمات والبداىل . أشكرك

مصطفى نفاع ابو فراس
يسعد مساك بكل خير

سليمان ابو عقل
لكل كل التحية على هذه الوقفة الجميلة الله. اللي ما بحبك
1



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى