أ. د. عادل الأسطة - سهرة مع أبو إبراهيم ١٥ : " يا ورد مين يشتريك"

تعد قصة " الممكن واللا ممكن " من أهم قصص أبو إبراهيم " إكليل من شوك " التي قارب فيها السلام الفلسطيني الإسرائيلي منذ اتفاقية أوسلو ، والقصة تقارب الفترة التي أطلق فيها الجندي الأردني أحمد الدقامسة النار على الاسرائيليات اللاتي سخرن منه وهو يصلي - أي في العام ١٩٩٧ ( الزمن القصصي هو العام ١٩٩٧ ، فقد كان الملك حسين وأبوعمار على قيد الحياة ).
عدنان الكنعاني وصديقه سامي يعودان من ألمانيا ، بعد المشاركة في مؤتمر عن تعثر السلام في الشرق الأوسط ، ويجلب كل منهما معه هدية لخطيبته ؛ واحد يجلب زجاجة عطر والثاني باقة ورد بناء على طلب الخطيبة ، ولكن لا زجاجة العطر وصلت سليمة ولا الورد وصل يانعا ، فقد انكسرت الزجاجة وذبل الورد ، لا بسبب الرحلة من فرانكفورت إلى مطار اللد / بن غوريون ، وإنما بسبب الحواجز المنتشرة بين مدن الضفة الغربية وطول الوقوف عليها والخضوع للتفتيش .
هل اختلفت معاملة المسافرين الفلسطينيين ، بعد أوسلو ، في المطارات ؟
المعاملة ظلت على ما كانت عليه قبل الاتفاقيه والذي اختلف هو الإجابات على أسئلة المحققين والمحققات ، فقد صار بوسع الفلسطيني أن يعبر عن انتمائه العلني لمنظمة التحرير الفلسطينية دون خوف من أن يسجن ويحاكم .
أبو إبراهيم من خلال شخصيات قصته الثلاثة ؛ عدنان وسامي وحسن ؛ وثلاثتهم درس في جامعة بير زيت ، يبدو كاتبا ساخرا . إنه يسخر مما آلت إليه أوضاع الفلسطينيين إثر اتفاقات أوسلو ، ويسخر أيضا من الطلاب اليساريين وانتهازيتهم ، ويبدو ذا روح مرحة ، وبدلا من أن تتيسر الحياة في الضفة الغربية وتتيسر ،
ويتيسر فيها تنقل المواطنين بين المدن ، يحدث العكس ، إذ تصبح كل مدينة ، بسبب الحصار والحواجز ، جزيرة منعزلة - تعقد الوضع في انتفاضة الأقصى من ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٨ تقريبا . ولكي يتواصل الناس بينهم ويعرفوا أخبار بعضهم ، فلا بد من إحياء برنامج " سلاما وتحية " الذي عرف بعد أن تفرقت العائلة الفلسطينية أيدي سبأ إثر نكبة ١٩٤٨ وهزيمة ١٩٦٧ " ستبث برامج سلاما وتحية من الأهل في منطقة ( ايه ) إلى أبناء العم والعمات والخالات في منطقة ( بي ) ومن نعمان أحمد إلى خطيبته في منطقة ( سي ) " فشقفة هالوطن قسموها إلى غزة وضفة وقدس ، وغزة صارت منطقتين : صفراء وغير صفراء والضفة الغربية مقسمة إلى : ايه و بي و سي . والخليل إلى : H1 و H2 ، والقدس شرقية وغربية ، وهي مغلقة وممنوع الدخول إليها .
وهات حلها يا أبو إبراهيم ، ومعارض السلام يسخر من المشاركين فيه ، وحين يلتقي حسن مع عدنان وسامي يسترجعون الذكريات . كان سامي طالبا يساريا على النحو الآتي :
" يساري بطروحات يمينية متخلفة ، يساري في الويسكي ويميني في السياسة ، يساري في سبجارة الجيطان دون فلتر ، ويميني غير مؤمن بحركة التاريخ ولا بالجماهير . سامي كان مقتنعا أنه لا بد من برنامج " بسماركي " لتوحيد المنطقة العربية والأمة ، وأن النظافة صفة برجوازية . ويقول عن المرأة الجميلة : لوحة الهية ، ولما تزعلو ، يقول : الجمال شيطان . وكان يلعب الطرنيب مع لميا وسعاد عن بوسه . أبو التكتيك سامي كان يتباهى : ع الجهتين رايحين نبوس ، غالبين ولا مغلوبين " .
كان شعار الجبهة الشعبية هو أن تحرير فلسطين يتم عبر الأردن وصار هذا الشعار بعد توقيع اتفاقيه أوسلو " الطريق إلى فلسطين تمر عبر إسرائيل " وتهودت فلسطين واستمرت سرقة الأراضي وإقامة المستوطنات عليها " أبو غنيم أصبح " هار حوما " ، وترمس عيا أصبحت " شيلو " وأريحا " يريحو " والمقاومة إرهاب ، والحلم جريمة ، والقتل رحمة للمقتول .... الزعتر صار نبتة يهودية ، والفلافل وجبة يهودية شعبية " ودبرها يا مستر دل ، ودبرها يا أبو إبراهيم !!
فقد صار الوضع العام " موش معقول ، كأنها لعبة سيزيف على رؤوسنا ... كلما نقترب من الطبيعي يدفعوننا إلى اللا طبيعي " و ...
و ... وصباح الخير يا أبو إبراهيم ، وجمعة مباركة إن شاء الله .
صباح الخير
خربشات
٩ نيسان ٢٠٢١ .

1618008151245.png


31 commentaires



ليالي النجار
صباح الخير

Zaki Yassin
له احلام سعيدة

محمد ياسين
يسعد صباحك دكتور
يبدو أن سامي كان متشائلاً في يساريته كما سعيد أبي النحس ..

Mehdi Naqos
أ. د. عادل الأسطة - سهرة مع أبو إبراهيم ١٥ : " يا ورد مين يشتريك"
ALANTOLOGIA.COM

Mazen Mohammed
صباح الخير دكتور عادل
في تصوري بأن اليهود والصهاينة ينظرون الى الفلسطينيين والعرب كمجتمع غبي جاهل متخلف وقع مع مرابي ذكي

Safi Ismael Safi
وصباح الخير ٱت

Hanan Bakir
القصة جميلة ومؤلمة، حال اليمين واليسار وما بينهما ينطبق ايضا على اوضاع الأحزاب والحركات القومية في الشتات.. يبدو ان الحل للقضية اما ان نتهود نحن او ان يتفلسطن اليهود..ونك ن امة واحدة.. لكن هل يذوب الرمل في الماء ! صباح الخير والسعادة.

أبو صلاح مساعيد
كل الاحترام .

Hasan Albatal
من سره زمن..!

Hatem Omar
صباح الخير دكتور. بارك الله جمعتكم

Sawsan Alsawi
صباح الخير دكتور
للأسف أصبح جميع ما نعيشه لا طبيعي وهذا الوضع والتشتت يعود بنا إلى الوراء.
لقد أضفت إلى معلوماتي الكثير بهذه الإبداعات الصباحية .
لك جزيل الشكر .

مصطفى نفاع ابو فراس
يسعد صباحك يا طيب🙏🙏🙏🙏

Ali Habayeb
شو قصتك مع ابو ابراهيم تحياتي لك

محمد طه
صباحك فل وياسمين دكتورنا

Feras Omar Haj Mohammad
عندنا في الريف أغنية شعبية سمعتها من حجة كبيرة في السن. تقول كلماتها:
هيه يا سمرةْ يا جميلةْ
جيبي شدّة ولاعبيني
وان غلبتك لوخذ امّك
وان غلبتيني خذيني
فهو في كلتا الحالتين غالب إما أن يتزوج الأم أو البنت فهو الرابح أبدا.
واضع الشروط ما بنيّم ابنه برة يا دكتور عادل.
وهكذا قصة أبي إبراهيم.
أيضا الحكومة تضع شروطها ولن تكون الخاسرة وإسرائيل فعلت بالحكمة الشعبية ومنطق لاعب الشدة الفلسطيني، عينه على الأم وإن طلعت له البنت خير وبركة.

Sobhia Auda Zorub
السؤال يا دكتور . ماذا فعل سامي وصديقه عدنان عندما ذبل الورد ..وانكسرت زجاجة العطر؟ .وكيف أقنع كل منهما الحبيبة بما حدث ؟ وهل أصرا على جلب مثل هذه الهدايا مرة أخرى واجتياز الطريق نفسه ؟
لك أن تتخيل دلالة ومعنى انكسار الزجاجة وصعوبة عودتها كما كانت بعد تطاير أجزائها وتفرقها متناثرة في كل مكان ..وفقدان جمال الورد وقيمته بعد ذبوله ليصبح مهمشا منسيا وهشيما في مهب الريح ..وتغير الواقع وتحوله إلى النقيض وتوابع هذا التغير !!!!!..أليس هذا هو المشهد الفلسطيني الآن ؟
هذه القصة رمزية ملغزة وتحتاج إلى قراءة سيميائية وتوظيفها توظيفا محكما لفهم الواقع الفلسطيني فهما صحيحا. ..وفي اعتقادي محاكاة لاتفاق أوسلو وتوابعه ..
دمت بخير دكتور ..
د. صبحية

Tahseen Nasser
سيدي البرفسور ربما ان موجة معلومات قيمه كانت سريعه لم افهمها ولا اريد لك السعد






تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى