فنون بصرية عبدالرحمن السليمان - (حنين)اسعد عرابي : ذائقة العصر وخرائط الروح

تستعيد اعمال معرض (حنين) واقامه الفنان والناقد اسعد عرابي في قاعة ايام بدبي، هيئة وروح وشجن ام كلثوم 1898-1975 ، وتختص بمشهد بانورامي لاعمال من القياس الكبير لسيدة الغناء العربي مصحوبة بفرقتها الموسيقية، ينوع الفنان على المشاهد بحلوله الفنية ذات التشخيص التحديثي، وخرائط التعبير الدرامي الذي يحيلنا الى صورة اجيال النهضة العربية، الى عصر الاغنية العربية الذهبي، خرائط فنية تشي بصور ذاكراتية للسيدة ولمحمد القصبجي وكرسيه المقلوب وللفرقة الموسيقية بابرز رجالاتها، فالايقاع الفني والمعالجات التعبيرية لحركة الالة الموسيقية او الانفعالات الانسانية التي تبديها وجوه العازفين تشير الى الحالة الوجدية لعرابي وهو يعالج مشهده المتدفق صبوا" لم يخبُ اوار حرائق ام كلثوم الذوقية اثناء حياتها فقد نذرت موهبتها ورهافة رفيف حساسية حنجرتها، واستمرت اصداء تجربتها تكلثم غناء القرن العشرين عند العرب"
تتعانق كلمات اسعد عرابي ولوحاته وهو يكتب او يرسم الحالة المسرحية التي يدوزن بها ايقاعاته الفنية. علاقات عناصره وفضاءاته وتلويناته مفتوحة على كل التاويلات يربطها تاكيده التقديمي بان ام كلثوم" كائن مسرحي راقص تموج في مساحة كبيرة من الفراغ متقدمة ومتاخرة مع اشارات التهليل والابتهال الروحي تتراقص اقراطها البيضاء الضخمة متناغمة مع تمايل المنديل الحرير الابيض، ترفل في رداء بلاطي احتفائي مرصع بالاحجار الكريمة خاصة القلادة البيضاء... ، يغلب على ثيابها اللون الفيروزي(لون الاسلام) مثله مثل خاتمها الضخم من الفيروز الذي لا تخلعه ابدا" يواصل اسعد عرابي وصف الحالة وهو حال اعماله في بلاغاتها التعبيرية وانفعالاتها" تشتد قوة تعبيرها في سلوك انامل يدها اليسرى ويختلج كامل جسدها يتراجع ويتقدم في الفراغ بما يناسب رفيف الجملة الموسيقية يملك وجهها طهرانية وطفولة وانوثة طاغية يقع في تعبيره بين تسامح الزهاد وتقطيبة الفراعنة" هو هنا يؤكد ما رسمه او انه يعود ليؤكد ما كتبه، يشير بالمقابل الى انه عندما يصور من الذاكرة تسقط بعض من اكسسوارات رمزية وانه لم يرسم مثل بروش الهلال على وضوح رسمه ولونه في الاصل لانه كما يشير، يترجم مناخها الروحي اكثر من الوصفي، هذه حقيقة المعرض فالاعمال لا تشي الا بحالة تعبير مستعاد الى ذاكرة موسيقية ارتبط بها مبكرا من حياته الدراسية (المرحلة الثانوية1957) عندما قضى عاما دراسيا في المعهد العالي للموسيقى بدمشق، وعزفه الدائم لاغنية (عودت عيني) ومن ذلك الحين كان يقينه بانه لو لم يكن رساما لكان موسيقيا.
شكل الفنان اسعد عرابي حضورا بارزا في عدد من الملتقيات العربية والاجنبية مثل بينالي القاهرة وبينالي الشارقة وعدد كبير من المناسبات العربية بجانب اسهاماته النقدية المنشورة في الاعلام العربي والاجنبي، بالاضافة الى مؤلفاته التي تعنى بالفن التشكيلي العربي على الاخص واخرها (صدمة الحداثة في اللوحة العربية) الذي صدر قبل عامين ويعتبر من الكتب الهامة التي رصدت للمتغيرات والحداثة وتوصيفاتها في اللوحة العربية اما معارضه الفنية فقد استضافتها عدة بلدان اجنبية وعربية، ومعرضه حنين تجربة جديدة في مسيرة الفنان تستعيد بريقا ونهضوية عربية وحداثة تعبيرية تنحو الى التشخيصية المحدثة تحمل دلالاتها العربية واصالتها وفق تفرد شخصية عرابي، وهو سليل حداثة شقت طريقها بريادة عدد من الفنانين العرب بينهم مواطنه فاتح مدرس، اما اعماله وخلال مسيرته الحافلة فعانقت الاماكن والعلاقة بالكائنات وذبحها وفلسفته الوجودية ورؤيته الممهورة بالحداثة التي يعتبر احد اقطابها من التشكيليين العرب المعاصرين.



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى