أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ٤٣ : البومة تضيء لنا أيامنا

افتتحت الإذاعات المحلية صباح أمس أخبارها بخبر مزعج عن إصابة خمسة عمال فلسطينيين من الضفة الغربية بجراح بعضها خطيرة ، فما أن اقتربوا من قرية الطيبة حتى أطلقت عليهم النيران . هل الخبر مفاجيء ؟ هل ثمة بومة نعقت في الصباح المبكر ؟
ماذا ستقول لنا البومة عن مستقبل الكورونا ؟
قال الشاعر الجاهلي :
" زعم البوارح أن رحلتنا غدا
وبذاك خبرنا الغراب الأسود "
ولطالما تشاءم العرب من الغراب وكتبوا في ذلك الكثير ، وكل من قال كلاما لا يروق لبعض الناس نعت ب "غراب البين " أو بالبومة ، بل وكل قبيحة شبهت بها .
قبل أيام كتبت تحت عنوان " سهرة مع أبو إبراهيم " رئيس الوزراء الفلسطيني عن قصته " و .. لحن الغربان " ويصور فيها تشاؤم الناس في إحدى القرى الفلسطينية من أحد الشخوص . وعن البوم للكاتب رشاد أبو شاور رواية عنوانها " الحب وليالي البوم " أتى فيها على الدلالات السلبية لظهور هذا الطائر .
الكاتب فرج عبد الحسيب المالكي كتب رواية عنوانها " قنديل البومة " جعل البومة له نبراسا وهاديا يضيء إليه أيامه ويقود خطاه .
أمس أنفقت ساعة من ساعات الصباح أقرأ في الرواية عن البوم ، ولم أتشاءم ، ولكن ما إن أتت الظهيرة حتى قرأت على صفحة الصديق
خليل حمد
أخبارا عن الكورونا في الهند تكاد تكون مرعبة :
" الناس يموتون في الهند من الكورونا وهم واقفون " و ... .
وأنا جالس على مقعد في باب الساحة لاحظت البلاط متسخا ، ويبدو أنه لم ينظف ، ففي ساعات ما بعد الإفطار يحتفل أهل نابلس هناك ويأكلون الكنافة المصنوعة على الفحم و ... .
وكما في كل يوم من أيام رمضان يكون شارع النصر في ساعات الظهيرة شبه خال من المواطنين . هل يعود الأمر إلى أننا في نهاية شهر ، فالجيوب فارغة ؟
وإذا كان شر البلية ما يضحك ، فإن غرابة بعض الفتاوى عن الصيام تضحكك بلا حدود .
هل يفطر الصائم إذا أكل الجزر ؟
أحد الشيوخ أجاب بنعم إلا إذا نوى الصائم أنه أرنب ، وفي هذه الحالة لا يبطل صيامه .
يبدو أن فتوى سبادة الشيخ كانت بتأثير الصيام .! يبدو!
صباح الخير

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى