محمد عباس محمد عرابي - هي لنا دار(2) وطن شامخ للشاعر الدكتور أحمد بن عيسى الهلالي

يسعدنا بمناسبة اليوم الوطني (91) للمملكة العربية السعودية أن نتقدم لقيادة المملكة وشعبها الأصيل الكريم ، ويسعدنا أن نقف بهذه المناسبة الغراء مع قصيدة وطن شامخ للشاعر الدكتور أحمد عيسى الهلالي والمنشورة في ديوان قطرات صلبة (توقيعات شعرية تويترية (2017م-2020) وفيها يبين أن الوطن مزروع في ماء القلب قُبلة سحرية ،والوطن (مملكة الخير )رمز للشموخ والمجد يقول الشاعر الدكتور أحمد الهلالي:

وطني ..
زرعتك ...قُبلة سحرية
في ماء قلبي...فاستفاق النخيل
حيّا شموخ الأرض في إنسانها
فالمجد يلبس مجدنا كي يعلو (1)

وللشاعر الدكتور أحمد الهلالي(2) أشعار وطنية منها ثلاث عشرة مقطوعة شعرية وطنية بعنوان (الطائف الآن كتبها عن الطائف وأجواؤها في الروح )سنخصص لها مقالا قريبا إن شاء الله ضمن سلسلة (هي لنا دار)التي نشرف بكتابتها بمناسبة اليوم الوطني لمملكة الخير والريادة (3)




المراجع

الدكتور أحمد عيسى الهلالي ، ديوان قطرات صلبة (توقيعات شعرية تويترية (2017م-2020)، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي – دار الانتشار العربي ،1443هـ/2021م

(1)الدكتور أحمد عيسى الهلالي ، ديوان قطرات صلبة (توقيعات شعرية تويترية (2017م-2020)، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي – دار الانتشار العربي ،1443هـ/2021م ،ص176 وقد كتبت الدكتورة هيفاء رشيد الجهني دراسة حول وسم قطرات صلبة وقدمت حولها بحثا حول مؤتمر الإعلام الجديد واللغة العربية الذي عقدته كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية عام 2019م كان عنوانها :شعر أحمد الهلالي التويتري وجماليات التلقي منشور في كتاب المؤتمر الجزء الرابع ،ص347

(2)الشاعر الدكتور أحمد عيسى الهلالي : كاتب وأديب وأكاديمي مشهور وإعلامي بارع وصحفي قدير له (حفظه الله )أفضال ومنن على مرتادي نادي الطائف بكرمه وجوده وعطائه ،فهو ‏أستاذ الأدب والبلاغة المشارك بقسم اللغة العربية بجامعة الطائف - المسؤول الإداري بأدبي الطائف - كاتب بصحيفة مكة - رئيس تحرير ‎ مجلة _فرقد_ الإبداعية كاتب وأديب سعودي، ولد في حالة عمار التابعة لمنطقة تبوك عام 1394هـ (1974م)،ويعيش بمدينة الطائف بعد طواف في المدن السعودية.

وقد حصل الأديب أحمد الهلالي على البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وعلى درجة الماجستير من جامعة الطائف، وعلى درجة الدكتوراه في الأدب العربي من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وهو يعمل أستاذًا مشاركا في قسم اللغة العربية، ومستشارًا لمدير جامعة الطائف، ومشرفًا على الإدارة العامة للشؤون الثقافية. عضو النادي الأدبي الثقافي بالطائف (المسؤول الإداري)، ومؤسس جماعة فرقد الإبداعية، وعضو أمانة جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع. شارك في العديد من الأمسيات والندوات والمؤتمرات الأدبية والثقافية داخل السعودية. كاتب رأي أسبوعي في صحيفة (مكة المكرمة)، وله العديد من المشاركات الإعلامية عبر الوسائط الإعلامية المختلفة.

إبداعاته الأدبية :

من أبرز الإبداعات الأدبية للأديب الدكتور أحمد الهلالي :

• “رفيف رئة” (ديوان شعر)، 2013(أدبي الباحة )
• “الغراب في الشعر الجاهلي” (دراسة)، 2013(أدبي الطائف )
• “أرق الظلال” (ديوان شعر)، 2015(أدبي أبها )
• “سدرة المنتهى”، 2015
• “الأندية الأدبية ، النشأة والتطور، والأثر في تشكيل الوعي الثقافي” (دراسة)، 2015
• “النور والظلام في الشعر السعودي” (دراسة)، 2016

تحقيق ديوان لقيط بن زرارة وابنته (المجلة العربية )

عدد من الأبحاث المحكمة وأوراق العمل في الملتقيات والمؤتمرات، ومن أبرز دراساته وأبحاثه :

شعر البهاء زهير ـ دراسة نفسية، الموازنة بين الطائفيين ـ دراسة نقدية لكتابي (شخصية / أبعاد ـ الطائف الشعرية) للقرشي والثبيتي، تجليات انشطار الذات في شعر محمد الثبيتي من ديوانيه الرمال والتضاريس، الأمن الفكري في الشعر السعودي حدود وتمثلات.

و لقد ردت هذه السيرة الذاتية للأديب الدكتور أحمد الهلالي في ديوانه قطرات صلبة (توقيعات شعرية تويترية (2017م-2020)، الصادر عن نادي الطائف الأدبي – دار الانتشار العربي ،1443هـ/2021م ص 205،كما نشرتها العديد من المواقع منها :







(3) ينظر :الدكتور أحمد عيسى الهلالي ، ديوان قطرات صلبة (توقيعات شعرية تويترية (2017م-2020)، ص 181-193

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى